أسعار المنازل في المانيا قد تنخفض بنسبة 10%

0 195

أسعار المنازل في المانيا قد تنخفض بنسبة 10%

أشارت دراسة جديدة من المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (DIW)، أنّ هناك خطورة في هبوط أسعار المساكن في ألمانيا، حيث ترتفع أسعار المنازل أكثر بكثير من تكلفة الإيجارات ، وهذا يؤدي إلى عدم استقرار في سوق العقارات.

و بحسب الدراسة الحديثة فإنّه من الممكن تصحيح الأسعار بنسبة “تصل إلى 10 بالمائة” في المستقبل القريب.

تصحيحات أسعار المنازل في المانيا:


اتفق الخبراء لمدة طويلة، أن سوق الإسكان الألماني مقيّم بشكل أكثر مما هو يستحق، بعد سنوات من الارتفاع المستمر في الأسعار.

حيث صنّف البنك الاستثماري UBS مدينتين ألمانيتين بأنّ المنازل فيهما الأكثر ارتفاعاً في العالم ، وقال البنك المركزي الألماني في شهر فبراير، أنّ معدل الإفراط في التقييم بلغ حوالي 40٪.

وعلى الرغم من ذلك، يرى الخبراء صعوبات عند تحديد مدى عدم الاستقرار في وضع أسعار المساكن حالياً، وهل من الممكن وجود تعديلات في أسعار المساكن ، وكم من المحتمل أن تنخفض أسعارها.

وذكرت إحدى الدراسات التي قام بها المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (DIW) ، أنه من غير المرجح حدوث انخفاضات ضخمة في الأسعار حالياً، لكن ما زال هناك احتمال كبير لحدوث تعديلات “شديدة” في الأسعار.

حيث قال مؤلف الدراسة “كونستانتين كولوديلين” من المعهد: “نحن لن نفجّر فقاعة أسعار العقارات قريباً بشكل كبير في ألمانيا ، ولكن بالنسبة لانخفاض أسعار الوحدات السكنية والمنازل فهو أمر ممكن تماماً بنسبة تصل لـ 10%”.

كما أشار الدراسات إلى تفاوت الأسعار بين المنازل بشكل كبير، مع ارتفاع أسعار جميع أنواع المساكن في 97 مدينة ضمن مسح معهد DIW بنسبة 11% هذا العام ، بينما ارتفعت تكاليف الإيجار بنسبة 4 % فقط.

سوق الإسكان في ألمانيا مستقر في الوقت الحالي:


سلطت هذه الدراسة الضوء على عدة عوامل مختلفة كتقييم للوضع الحالي للسوق ، بما أن الانكماش الاقتصادي الذي من المحتمل حدوثه، يقلل من توافر الرهون العقارية والقدرة على تحمل تكاليفها ، الذي قد يسيطر على الذبذبة في السوق، و لا يزال هناك الكثير من الخيارات كأسعار فائدة ثابتة طويلة الأجل وعدم وجود أي مؤشر على زيادة ديون العائلة حتى الآن وهي شروط داعمة لشراء العقارات.

لكن القائمين على الدراسة Kholodin و Rieth وجدوا أن أهم عامل يساهم برفع أسعار المنازل حالياً هو ارتفاع الطلب وقلة العرض، ومع تزايد عدد سكان المدن الألمانية مرة أخرى في أعقاب جائحة كورونا ، وعدم وجود منازل كافية، ستستمر هذه المشكلة لفترة من الوقت.

ووفقاً لـ DIW فإنّ أسعار المنازل تضاعفت تقريبًا خلال العقد الماضي ،كما ارتفعت الإيجارات بمعدل 56 %. حيث تبلغ تكلفة عقار في واحدة من أكبر المدن في ألمانيا، أكثر من 28 مرة من الإيجار السنوي المكافئ في منطقة أخرى ، وهو أعلى سعر منذ منتصف التسعينيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد