أهم النصائح التي عليك اتباعها كوافد عند التسجيل في المانيا

0 15

أهم النصائح التي عليك اتباعها كوافد عند التسجيل في المانيا

التسجيل في المانيا هو أحد أهم المهام التي يجب أن يقوم بها المقيم الجديد خلال الأسابيع القليلة الأولى في ألمانيا . حيث تسمح لك شهادة التسجيل بالحصول على تصريح إقامة، معرّف ضريبي، تأمين صحي وحساب مصرفي ورقم هاتف ألماني.

لكن هناك الكثير من العوامل التي قد تعيق عملية التسجيل، لذلك  تأكّد من حصولك عليها بشكل صحيح من أول مرة. و سنقدم إليك 16 نصيحة لمساعدتك في إنهاء تسجيلك.

1. ابحث عن مكتب المواطنين المحلي على الإنترنت:

يمكنك العثور على مكتب المواطنين المحليين من خلال بحث سريع على الإنترنت بسرعة .  فقط عليك كتابة “Bürgeramt +اسم المدينة / الرمز البريدي للمدينة في شريط البحث.

2. حجز موعد مبكر في المكتب:

بما أنك مكاتب المواطنين هي أماكن عمل مزدحمة وفيها الكثير من العمليات الإدارية المختلفة ، قد تجد صعوبة ما في تحديد المواعيد.
و يفضل أن تحجز  موعدك لدى المكتب قبل شهر تقريباً من وصولك إلى ألمانيا ، وذلك كي تتمكن من التسجيل خلال 14 يوماً.

3. تأكد من معرفة عدد المواعيد التي تريدها:

يحتاج كل شخص يريد التسجيل إلى موعد خاص به، و إذا كان معك شريك من غير زواج ، تأكد من حجز موعدين.  بينما يحتاج المتزوجين  إلى موعد واحد فقط.

4. التسجيل في مكانك الجديد:

عندما تبحث عن مكان تعيش فيه ، تأكد من  إمكانية التسجيل في مكان إقامتك.  لكن في بعض الأحيان ، لا يسمح لك مالك المنزل الذي تستأجره بالتسجيل بعنوان منزله ، مما قد يعقد الأمور.

5. حضّر الأوراق والمستندات مقدماً:

  تأكّد من تحضير قائمة بالأوراق و المستندات التي تحتاجها، و قد توجد هناك بعض الاختلافات  حسب وضعك الشخصي. ويمكنك معرفة الأوراق المطلوبة خلال الاتصال بـ مكتب المواطنين المحلي أو عبر موقع الويب الخاص بهم.

6. احصل على شهادات التسجيل بالترتيب:

إذا كنت متزوجاً وتسجل مع الزوج ، يجب عليك إحضار شهادة زواجك.  و شهادات ميلاد الأطفال في حال وجودهم .  ويجب ترجمة هذه المستندات وتصديقها إذا لم تكن باللغة الألمانية أوالإنجليزية.

7. احصل على سند إقامة من المالك:

لإتمام عملية التسجيل، يجب عليك تقديم إثبات شهادة الإقامة (Wohnungsgeberbestätigung).  ويقوم مالك المنزل بملء نموذج جاهز للشهادة بوضع عنوانك.

8. الاستعانة بشخص يتحدث الألمانية:

يتحدث موظفو الإدارة في مكاتب المواطنين باللغة الألمانية ولا يسمح لهم بالتحدث بالانجليزية.  لذلك إذا لم تكن متأكد من طلاقتك باللغة الألمانية ، اصطحب صديق يتحدث الألمانية حتى يساعدك في الترجمة.

9. احرص على الوصول إلى الموعد في الوقت المحدد:

لا يستغرق الموعد عادة أكثر من 10 إلى 15 دقيقة ، لذلك احرص من الوصول مبكراً حتى لا تخسر الموعد وتضطر إلى الانتظار والحجز مرة أخرى. 

10. فهم تداعيات تحديد الديانة:

يطلب  منك في استمارة التسجيل تحديد ما إذا كنت متديناً أم لا.
حيث يفرض عليك دفع ضرائب إلى الكنيسة في ألمانيا ، إذا ذكرت أنك كاثوليكي أو بروتستانتي.

11. احضر نقودك:

عادة ما يكون التسجيل مجانياً،  ولكن يفضل أن تحضر نقود إضافية في حالة وجود رسوم للدفع.

12. الحفاظ على شهادة التسجيل :

بعد الحصول على شهادة التسجيل، حافظ عليها في مكان آمن. حيث تعتبر ورقة مهمة تحتاجها من المواقف المختلفة، كفتح حساب مصرفي أو الحصول على تأمين صحي.

13. احصل على رقم معرف الضريبة الخاص بك في البريد:

بعد التسجيل، يرسل معرّفك الضريبي إليك بالبريد، خلال أسابيع قليلة.

14. إعادة التسجيل إذا انتقلت إلى عنوان آخر:

عند الانتقال إلى عنوان آخر، يجب عليك إعادة تسجيل عنوانك (Ummeldung).  من خلال تحديد موعد آخر وإحضار نفس المستندات مرة أخرى.

15. احرص على إلغاء التسجيل عند مغادرة المانيا:

عند مغادرة المانيا بشكل دائم ، يجب عليك إلغاء تسجيل (Abmeldung) في غضون أسبوعين من مغادرتك.

16. احرص على التسجيل في الوقت المحدد:

يجب عليك أن تذهب إلى مكتب التسجيل خلال 14 يوماً من وصولك إلى ألمانيا، و إلا ستدفع غرامة مالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد