أهم النصائح للطلاب الدوليين القادمين إلى المانيا

0 106

أهم النصائح للطلاب الدوليين القادمين إلى المانيا

تعتبر المانيا وجهة مهمة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، حيث تتمتع الجامعات الألمانية بتصنيف عالمي، كما أنّها تتميز بجودة التعليم وانخفاض الرسوم الدراسية.

وإذا كنت ترغب بالسفر إلى المانيا لاستكمال دراستك الجامعية، عليك بدايةً تحضير نفسك كطالب لعدة أمور، أهمها:

1. الكثير من الأعمال الورقية:

بدايةً يجب عليك الحصول على تأشيرة طالب للدخول إلى ألمانيا، ثم عليك فتح حساب مصرفي مغلق والاعتراف رسمياً بمؤهلاتك وشهادتك.

و بمجرد الوصول إلى المانيا، يجب عليك التسجيل في المدينة التي ستقيم فيها ثم التسجيل في جامعتك، و الأهم من ذلك التسجيل في التأمين الصحي.

2.حاول التأكد من مكان إقامتك مسبقاً:


عند الانتقال إلى بلد جديد، قد تجد بعض الصعوبات في اختيار مكان إقامتك، و يفضّل أن ترتّب أمر إقامتك قبل الوصول إلى المانيا.

و يعيش غالبية الطلاب في ألمانيا في شقق مشتركة، ويمكنك الاختيار بين صالات سكن الطلاب ، والشقق الخاصة والشقق المشتركة. و احرص على البحث عن شقة أو غرفة في شقة مشتركة عبر المواقع و التطبيقات الخاصة بتأجير المنازل في المانيا أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي قبل السفر.

3. التأمين الصحي:


التسجيل في التأمين الصحي أمر إجباري في المانيا، ويجب أن تقوم به قبل التسجيل في الجامعة. ويمكن الحصول على التأمين قبل السفر إلى المانيا.

و تقدم شركات التأمين الصحي الخاصة و العامة، أسعاراً مخفضة للطلاب.

4.منحة دراسية أو ابحث عن وظيفة:


يعتبر مستوى المعيشة في المانيا مرتفع ، وعلى الرغم من أنّ أسعار الطعام والمواصلات العامة قد تبدو رخيصة، فإنّ أمور أخرى كالسكن تعتبر باهظة في بعض المدن الألمانية.

و قد يضطر الطالب إلى البحث عن عمل أو ظيفة صغيرة لإعالة نفسه ماليًا. حيث يسمح لك بالعمل في المانيا، إذا كان لديك تصريح إقامة مؤقت للدراسة، لمدة تصل إلى 120 يوماً سنوياً.

بينما يسمح لطلاب الاتحاد الأوروبي بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع في وظيفة متوسطة أو صغيرة.

و يعرض مركز التوظيف بالجامعة ، قوائم بالوظائف الملائمة للطلاب الباحثين عن عمل.

أو يمكنك التقدم بطلب للحصول على إحدى المنح والمنح الدراسية العديدة المقدمة للطلاب الدوليين في ألمانيا أو المطالبة بقرض بافوغ الطلابي BAföG ، وهو نوع من التمويل الحكومي للطلاب.

5. افهم معنى المصطلحات التالية akademische Viertelstunde ,Scheinstudium, Akademisches Klopfen:

أو ربع ساعة أكاديمي، دراسة صورية، التنصت الأكاديمي، و هي قد تكون غير مألوفة بالنسبة لك كطالب دولي.

و يقصد بها وضع جدول زمني لبداية المحاضرة قبل 15 دقيقة من بدايتها فعلياً ، و انتهاؤها بعد 15 دقيقة من وقت الانتهاء الفعلي. وذلك بهدف السماح للجميع بالوصول من وإلى الفصول الدراسية في الوقت المناسب.

6.حاول تعلم اللغة الألمانية:

تقدم العديد من الجامعات الألمانية دورات لتعليم اللغة الانجليزية للطلاب الدوليين، لكن ذلك غير كافي للعيش في المانيا. حيث ستحتاج إلى تعلم الألمانية لتسهيل تعاملك مع الموظفين في الدوائر الرسمية، وكسب الصداقات أيضاً.

كما تقدم العديد من الجامعات الألمانية دورات لغة ألمانية مكثفة، ويمكن للطالب الانضمام إلى دورة لتعلم اللغة الألمانية خاصة في وقت الفراغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد