إجراءات يجب القيام بها عند نسيان بطاقة التأمين الصحية

0 312

إجراءات يجب القيام بها عند نسيان بطاقة التأمين الصحية

تهتم المانيا بتنفيذ القوانين بدقة، كما أنّها تعقد الأمر بعض الشيئ عندما يتعلق بالأوراق والمعاملات الحكومية. و بحسب القانون الألماني، يسمح للموظف بأخذ إجازة طبية بعد حصوله على تقرير طبي رسمي من الطبيب.

و يجب للمريض إحضار بطاقة التأمين الصحي الخاصة به (Gesundheitskarte) ، لكن ماذا لو نسي إحضارها؟… إليك ما يجب فعله.

أهمية إحضار بطاقة التأمين الصحية Gesundheitskarte إلى الطبيب:


عادةً لا يتم تبادل للأموال مقابل الرعاية الصحية في ألمانيا باستثناء الحصول على الوصفات الطبية في الصيدلية. حيث تخصم تكاليف الرعاية الصحية الخاصة من إجمالي دخل الموظف، بما أنّ الجميع يدفع نفس المعدل الأساسي وهو 14.6 % من إجمالي الراتب.

و تقسّم هذه المساهمة بالتساوي بينه وبين صاحب العمل (7,3 % لكل منهما) وتضاف إلى الإعانات الحكومية.

و يحصل الشخص على بطاقة التأمين الصحي Gesundheitskarte الخاصة فور التسجيل للحصول على التأمين الصحي الإلزامي في ألمانيا.

و تعتبر هذه البطاقة مهمة كونها الدليل لتسجيل الشخص في التأمين الصحي (Krankenkasse) كما أنها تستخدم كبطاقة صحية أوروبية (EHIC).

لذلك من الأفضل حمل هذه البطاقة مع الشخص في جميع الأوقات، بالأخص عند زيارة الطبيبأو المستشفى أو غرفة الطوارئ. حيث يجب إبرازها لإثبات الشخص أنّه مشمول بالتغطية.

ومع إجراء يعض التعديلات في قانون الصحة الألماني، لم يعد العمال في ألمانيا مضطرين للذهاب فعليًا إلى الطبيب للحصول على مذكرة مرضية لفترة أقل من التي كانت من التوقف عن العمل، و ذلك منذ شهر أكتوبر 2023.

وأصبح بإمكانهم، الاتصال بمكتب الطبيب المسجّل فيه. لكن هناك بعض الاستثناءات، يستلزم فيها زيارة عيادة الطبيب للحضول على الإجازة، مثل موعد محدد مع الطبيب، أو زيارة طبيب أمراض النساء .

ماذا أتصرف إذا نسيت بطاقتي الصحية الألمانية في المنزل؟

لضمان حصولك على العلاج و فحصك من الطبيب دون بطاقة والتي تعتبر أساسية للتأكد من شموليتك بالتغطية، يمكن استخدام تطبيق شركة Krankenkasse الخاصة بك. حيث تمتلك معظم شركات التأمين الصحي في ألمانيا، تطبيقات خاصة بها تسمح لجميع المؤمن عليهم على هواتفهم المحمولة.

و يمكنك استخدام هذه التطبيقات لإظهار نسخة رقمية من بطاقتك Gesundheitskarte إلى موظف الاستقبال في طبيبك أو المستشفى.

لكن تأكد من تنزيل التطبيق قبل زيارتك، لأن عملية التأكيد بعد تنزيل التطبيق تتضمن إرسال رمز في البريد .

و الحل الآخر إذا نسيت بطاقتك في المنزل، يمكنك الاتصال مع شركة التأمين الصحي الخاص بك والطلب منهم إرسال فاكس، إلى عيادة الطبيب، يؤكد شموليتك بالتغطية.

هل يستلزم دفع رسوم مقابل العلاج عند نسيان البطاقة؟


يمكن أن يصدر الطبيب أو المستشفى فاتورة “إجراء الاستبدال” (Ersatzverfahren)، وهي خاصة بالعلاج، و يجب عليك تقديم دليل على أنك مؤمن خلال 10 أيام من الحصول على فاتورة العلاج وإلا يجب عليك دفع قيمتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد