إذن الإقامة المؤقت في المانيا

0 101

إذن الإقامة المؤقت في المانيا

عند السفر إلى المانيا كلاجئ، فأول خطوة هي التسجيل في مكتب الهجرة كطالب لجوء، ثم يحصل الشخص على بطاقة (هوية مؤقتة).

و عند قبول طلب اللجوء بشكل رسمي، يحصل الشخص على تصريح إقامة مؤقت، والذي يعتبر ساري المفعول حتى انتهاء إجراءات اللجوء. وهناك مجموعة قواعد و قيود يجب الالتزام بها، وحقوق و واجبات يجب معرفتها، وهي:

معونات طالب اللجوء “Asylbewerberleistungen”:

يحصل طالب اللجوء على دعم مالي من الدولة، يدعى معونات طالبي اللجوء “Asylbewerberleistungen”. والتي تضم الطعام والماء، بالإضافة إلى لوازم الشخص من الملابس، الأحذية، حاجات الاستحمام وبعض الأدوات المنزلية. بالإضافة إلى مبلغ مالي يومي و إيجار السكن الذي تتكفل الدولة بدفعه.

و قد يستلم الشخص أموال لقاء شراء هذه الأشياء أو يستلمها بشكل مباشر، وذلك يختلف حسب السكن الذي يقيم فيه اللاجئ سواء كان شقة مستأجرة أ, مركز استقبال لاجئين، وحسب الولاية الاتحادية التي يعيش فيها اللاجئ.

و يعتمد المبلغ النقدي أيضاً على عدة أمور أخرى كأن يكون الشخص متزوج و لديه أطفال، ويحصل الشخص على رسالة من مكتب الرفاه الاجتماعي يحدد فيه المبلغ الذي سوف يتلقاه.

ولا يتلقى طالبي اللجوء على إعانة الطفل و الأمومة والأبوة. بينما يحق لطالبي اللجوء من المغرب والجزائر وتونس وتركيا، العاملين في المانيا ولهم الحق بالتأمين الاجتماعي، التقدم بطلب للحصول على معونة الأبوة أو الأمومة.

الرعاية الصحية لطالبي اللجوء:

تختلف الرعاية الطبية التي يحصل عليها طالب اللجوء باختلاف مدة إقامته في ألمانيا. و يسمح لطالبي اللجوء المقيمين في المانيا لمدة أقل من 15 شهراً الحصول على العلاج في حالات الطوارئ.

أما بالنسبة للمقيمين في المانيا لفترة أكثر من 15 شهراً، يحق لهم الحصول على العلاج الدائم بعد تسجيلهم في شركة تأمين صحي قانونية.

العمل و التدريب المهني والدراسة:

يمكن لطالب اللجوء العمل كموظف لشركة أو صاحب عمل، بعد الحصول على تصريح عمل، ولا يسمح له بالعمل لحسابه الخاص.

كما يسمح لهم بالدراسة في الجامعات و المدارس الألمانية، والحصول على تدريب مهني مدرسي.

ويسمح لطالبي اللجوء أيضاً، إدخال أولادهم في دور رعاية الأطفال. ويختلف ذلك باختلاف الولاية الفيدرالية التي يقيم فيها طالب اللجوء.

دورات الاندماج واللغة الألمانية:

لا يحق لطالبي اللجوء التسجيل في دورة اندماج قبل البت في طلبات لجوئهم. بينما قد يحصل البعض على مقعد في دورة الاندماج.

السكن والتنقل:

عند التسجيل كطالب لجوء، يحدد مكتب الهجرة المدينة التي سيعيش فيها كل شخص، وهو قرار يتخذ عشوائياً على الكمبيوتر حسب الشواغر في مراكز الاستقبال الأولية المختلفة. وعادة لا يستطيع الشخص تغيير القرار إلا لوجود حجة قوية كالذهاب للعيش إلى جانب أحد افراد العائلة في مدينة ما.

ويقيم طالب اللجوء في الأسابيع أو الأشهر القليلة الأولى بعد تقديم الطلب في مركز استقبال أولي، ويتم نقلهم بعد 24 شهرًا، كأقصى حد إلى سكن آخر للاجئين أو شقة في المدينة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد