اكتساب الجنسية الألمانية من خلال النسب أو الأصل

0 121

اكتساب الجنسية الألمانية من خلال النسب أو الأصل

يسعى جميع المقيمين والمهاجرين في المانيا إلى الحصول على الجنسية الألمانية، لتسهيل حصولهم على فرص العمل والدراسة والتقاعد.

كما تسهّل الجنسية الألمانية فرص السفر بين الدول الأوروبية للعمل ، حيث لن تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح عمل.

فما هي معايير المطالبة بالجنسية الألمانية عن طريق النسب؟

معايير المطالبة بالجنسية الألمانية بالنسب والأصل:


يسمح القانون الألماني بالحصول على الجنسية الألمانية عن طريق النسب و وجود أصل للوالدين الألماني، بغض النظر عن ولادة الطفل داخل إطار الزواج أو خارجه.

و يعتمد حصول الشخص على الجنسية الألمانية حسب النسب على ثلاثة عوامل، تاريخ ميلادهم، وجود والدين معروف أصلهم سواء كانوا متزوجين أم لا، أن يكون أحد الوالدين مواطناً ألمانياً.
و لكي تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق النسب ، يجب أن تتوفر المعايير التالية أو أن تكون مولود بشكل مباشر لشخص يستوفي هذه المعايير:

الأطفال المولودين ضمن إطار الزواج:

أن يكون الطفل مولوداً قبل عام 1975 لأب أجنبي وأم ألمانية أو أب الماني و أم أجنبية. و إذا كان الطفل مولوداً بين 1 كانون الثاني 1964 و 31 كانون الأول 1975 لأم ألمانية وأب أجنبي، يمكنه المطالبة بالجنسية الألمانية في حال تحوله إلى عديم الجنسية بسبب عدم الحصول عليها.

الأطفال المولودين خارج إطار الزواج :

أن يكون الطفل مولوداً بعد 1 يوليو/ تموز 1993 لأب ألماني.

أو في حال ولد الشخص قبل 1 يوليو 1993 لأب ألماني ، و أثبتت الأبوة ، و أقيم في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل ، و قدّم طلباً للحصول على الجنسية الألمانية قبل عيد ميلاده الثالث والعشرين.

أسباب أخرى للمطالبة بالجنسية بالنسب:

إذا كانوا أسلافك من أصول ألمانية، و سحبت الجنسية الألمانية منهم تحت الحكم النازي لأسباب سياسية أو عرقية أو دينية بين عامي 1933 و 1945 ، ستكون مؤهلاً للتقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية.

التطورات الأخيرة في قانون الجنسية الألماني:


يوجد عدد من الخيارات الإضافية التي تتيح لك المطالبة بالجنسية الألمانية عن طريق النسب ، بعد التغييرات في قوانين الجنسية الألمانية.

و ينص القانون الجديد على أنه يحق لك الحصول على الجنسية الألمانية في عدة حالات، وهي:

  • أن تكون مولوداً قبل عام 1975 من أم المانية تنازلت عن جنسيتها بسبب زواجها من أجنبي.
  • أن تكون مولوداً خارج إطار الزواج قبل شهر تموز (يوليو) 1993 لأب ألماني وأم أجنبية.
  • في حال فقدت جنسيتك الألمانية من خلال “الشرعية” (أي زواج والدتك الألمانية بعدولادتك من والدك الأجنبي وتنازلها عن جنسيتها).
  • ولد أو حفيد لشخص يستوفي المعايير المذكورة أعلاه.

التقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية بالنسب والأصل:


في حال استوفيت أحد المعايير المذكورة ، يمكنك التقدم بطلب الحصول على الجنسية على الفور.

أما إذا كنت تعيش في الخارج ، يجب عليك تقديم طلبك إلى السفارة أو القنصلية الألمانية في بلد إقامتك. ومن الممكن تقديم الطلب إلى المكتب الاتحادي الألماني للإدارة (Bundesverwaltungsamt – BVA).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد