البحث عن عمل في ألمانيا ومعلومات مهمة حول السيرة الذاتية

0 1٬591

كما هو الحال في معظم البلدان الأوروبية ، إذا كنت ترغب في البحث عن عمل في ألمانيا ، فمن المحتمل أن يبدأ بحثك من خلال شبكة الإنترنت.

ومع ذلك ، من الضروري التكيف مع احتياجات تخصصك الدراسي والنظر في اتخاذ استراتيجية البحث عن وظيفة دون الحاجة لإتصال بالإنترنت أيضًا.

البحث عن عمل في ألمانيا هو عمل بحد ذاته ويجب أن يؤخذ بعين الإعتبار. في واقع الأمر يعد بمثابة ، إعداد للعمل في المستقبل. يعد فهم المسارات والمهارات الرئيسية اللازمة لوظيفة أحلامك أمرًا بالغ الأهمية لدخول سوق العمل الألماني بنجاح.

البحث عن عمل في ألمانيا عبر شبكة الأنترنت

يمكنك البحث عن فرص عمل في ألمانيا عبر بوابات الوظائف العامة مثل Fact.de ، أو Monster لتحديد البوابات المتخصصة في تخصصك. ويكون ذلك ، على سبيل المثال ، مثل بوابات الهندسة (مثل Ingenieur-jobs ) أو المجال الطبي أو قطاع تكنولوجيا المعلومات.

أيضًا ، استشر بوابات الوظائف للجامعات الألمانية بالقرب من موقعك المستهدف أو ضمن مجال خبرتك. تمتلك ألمانيا شبكتها المهنية الخاصة على الإنترنت ، وتنشط معظم الشركات الألمانية في منصات مثل XING.

لم يكتسب موقع LinkedIn شعبية إلا مؤخرًا ولا يزال يتطور في العالم الناطق باللغة الألمانية. ومع ذلك ، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية ، لا سيما أنه يسمح لك بإعلام مسؤولي التوظيف أنك مهتم بعروض العمل في ألمانيا.

إذا تقدمت بطلب للحصول على وظيفة من بلدك ، يمكنك الاعتماد على وجود هاتفك أو إجراء مكالمة Skype من قبل جهات التوظيف. تستغرق إجراءات المقابلة أسابيع قليلة ، وفي بعض الحالات ، قد تزودك الشركات الكبرى بتذكرة طيران خاصة لإجراء مقابلة شخصية مباشرة.

إرسال الطلبات غير المرغوب فيها

من الشائع جدًا إرسال ما يسمى ب Initiativbewerbung (طلب غير مرغوب فيه). لا تنس التحقق من فرص العمل على موقع الشركة الخاص بمنصبك المستهدف قبل إعداد سيرتك الذاتية. يمكنك الحصول على مراجعة مجانية لسيرتك الذاتية عبر منصة TopCV المتخصصة.

فضلا عن ذلك ، لاحظ أن إحدى أهم الخطوات هي تعديل منهجك التعليمي إلى تنسيق اللغة الألمانية. وهذا يعني تضمين صورة احترافية والجنسية والعمر (وهو أمر غير مطلوب في العديد من البلدان الأخرى).

الشبكات في ألمانيا

علاوة على ذلك ، هناك حوالي 200 معرض توظيف كل عام في ألمانيا. تعرف على معارض الوظائف أو الأحداث المهنية التي ستحضرها الشركات المستهدفة واطلب موعدًا مسبقًا لمقابلتهم.

من الشائع في ألمانيا إعداد Bewerbungsmappe ، وهو مجلد يحتوي على سيرتك الذاتية وخطاب التقديم ونسخ من المؤهل وشهادات التعليم ذات الصلة. إذا كان بإمكانك إعداد هذه الوثائق باللغة الألمانية ، فستكون لديك فرصة أفضل للفت الانتباه.

إذا كنت قد عملت (أو لا تزال تعمل) في شركة كبيرة متعددة الجنسيات موجودة بالفعل في بلدك ، فيمكنك البحث عن فرص في ألمانيا. قد لا يمنحك هذا ميزة لخبرتك فحسب ، بل يساعدك أيضًا في عملية الحصول على التأشيرة ، لأنه يوفر فرصة للتحويل بين الشركات.

إقرأ أيضا: تأشيرة العمل في ألمانيا ومعلومات حول الشروط واللوائح القانونية لعمل المغتربين

البحث عن عمل في ألمانيا عبر الصحافة التقليدية أو المتخصصة

ابحث في الصحف المحلية والمجلات المهنية الرائدة في مجال تخصصك عبر الإنترنت وحتى في وضع عدم الاتصال. تقريبًا كل مجال من مجالات الخبرة لديه Fachmagazin واحد على الأقل ، والذي يميل أيضًا إلى نشر فرص العمل ذات الصلة.

وكالات التوظيف المحلية الألمانية

بصفتك مقيمًا في ألمانيا ، يمكنك التسجيل كباحث عن عمل لدى وكالة التوظيف المحلية ( Arbeitsamt ) للتشاور مع قوائم الوظائف والاستفادة من نصائح مستشاري التوظيف.

سيرتك الذاتية

عدِّل سيرتك الذاتية لتتوافق مع المتطلبات المحلية المعمول بها. في معظم الحالات ، يكفي إرسال سيرة ذاتية ألمانية (غالبًا ما تكون اللغة الإنجليزية مقبولة أيضًا) وخطاب تغطية لعملية الاختيار الأولى. ومع ذلك ، قد لا تزال بعض الشركات تفضل Bewerbungsmappe (مجلد سيرة ذاتية) ، والأخير يحتوي على:

سيرة ذاتية ألمانية ( Lebenslauf ) يجب ألا تزيد عن صفحتين ويجب أن تحتوي على عدة أقسام مهمة ، مثل:

– المعلومات الشخصية ، بما في ذلك الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الميلاد والعنوان وتفاصيل الاتصال والحالة الاجتماعية والجنسية.
– الخبرة المهنية في سرد ​​جميع الوظائف ذات الصلة.
– المؤهلات التعليمية والمهنية.
– المعرفة والدورات التدريبية المتنوعة ، مثل مهارات اللغة وتكنولوجيا المعلومات.
– الاهتمامات الشخصية والهوايات.
– خطاب التقديم الخاص بك ، والذي يجب أن يكمل سيرتك الذاتية ، مع إبراز الشخصية الخاصة بك.
– الخبرة والإنجازات المهنية ذات الصلة بفرص العمل المحددة.
– نسخ من شهادتك الجامعية أو دبلوماتك أو دليل على التعليم الإضافي.
– أي شهادات توظيف وإثبات التلمذة المهنية التي أكملتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد