البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي عند خسارة العمل

0 295

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي عند خسارة العمل

الجمبع معرّض لخطر خسارة عمله أو وظيفته، لكن إذا كانت الوظيفة مرتبطة بالبطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، قد تحتاج لمعرفة هذه الأمور:

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي Eu blue card:

تمنح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي لخريجي الجامعات من دول خارج الاتحاد الأوروبي . وتعتبر بمثابة سند إقامة لصاحبها وتمنح بشكل عام لمدة أربع سنوات ، أو أقل إذا كان عقد العمل لمدة تقل عن أربع سنوات ، و تصدر في المانيا لمدة عقد العمل و ثلاثة أشهر إضافية.

وتعتبر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي في المانيا بمثابة وثيقة إقامة رسمية والعنوان الرئيسي لجميع المهنيين المؤهلين من الخارج منذ 1 أغسطس 2012.


من يتسطيع الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

من أجل الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، يجب على جميع الأجانب المنتقلين إلى ألمانيا، تقديم نسخة من شهادة جامعية أو عقد عمل أو عرض عمل ملزم لوظيفة ، وبشرط أن يكون الراتب السنوي لا يقل عن 58400 يورو.

أما بالنسبة للوظائف في مجالات العلوم المتعددة مثل الرياضيات والمعلوماتية والعلوم الطبيعية والهندسة والطب البشري ، يجب أن يكون الحد الأدنى للراتب سنوياً 45552 يورو بشكل إجمالي في عام 2023. حيث تعدّل الرواتب في كل سنة.

هل من الضروري فقدان البطاقة الزرقاء عند تغيير الوظيفة أو فقدانها؟

بطاقتك الزرقاء تبقى معك حتى لو فقدت وظيفتك أو قررت الانتقال إلى شركة أخرى، حيث لن تخسرها تلقائياً.

لكن إذا غيرت عملك أو وظيفتك خلال أول عامين من العمل في ألمانيا ، يجب عليك الحصول على موافقة من سلطة الأجانب المحلية ، والتي بدورها ستتحقق من استيفاء شروط إصدار بطاقة زرقاء جديدة.

وإذا تركت عملك، لسبب أو آخر، يوجد لديك فترة ثلاثة أشهر للبحث عن وظيفة مؤهلة أخرى. أما إذا وجدت وظيفة جديدة خلال هذا الوقت ، يمكنك الحصول على بطاقة زرقاء ألمانية جديدة و يتم تحديث تفاصيل عملك الجديدة عليها.

وفي حال لم تستطيع أن تجد وظيفة جديدة خلال ثلاثة أشهر ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على سند إقامة للبحث عن وظيفة – Aufenthaltserlaubnis zur Arbeitsplatzsuche – ويتم منحها بعد فترة قد تصل إلى ستة أشهر. ويمكنك استغلال هذه الفترة من أجل العثور على وظيفة تتعلق بمؤهلاتك.

كم عدد حاملي البطاقة الزرقاء في ألمانيا؟

أفاد المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين ، أنّ عدد حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي بلغ 70 ألف في عام 2021 وجميعهم يعيش في المانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد