التأشيرة الألمانية: معلومات حول أنواع التأشيرات وتصاريح الإقامة

0 361

تحتاج بعض الجنسيات إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة ألماني للزيارة أو العيش أو العمل أو الدراسة في ألمانيا. قبل زيارة ألمانيا أو الانتقال إليها ، من المهم التحقق من متطلبات التأشيرة الألمانية وإلا فقد يتم رفض دخولك.

بشكل عام ، لا تحتاج إلى التأشيرة الألمانية (قصيرة الأجل) أو تصريح إقامة (طويل الأجل) إذا كنت مواطنًا من الاتحاد الأوروبي (EU) والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA ؛ الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج) أو سويسرا.

يحتاج المواطنون من خارج أوروبا عمومًا إلى التقدم للحصول على تأشيرة أو تصريح ألماني قبل القدوم إلى ألمانيا.

يوضح هذا الدليل من يحتاج إلى تأشيرة ألمانية للذهاب إلى ألمانيا وشروط الهجرة إلى ألمانيا. يشرح أيضًا متطلبات تأشيرة ألمانيا وكيفية تحضير طلب التأشيرة الألمانية.

1) هل تحتاج إلى تأشيرة للذهاب إلى ألمانيا؟

متطلبات التأشيرة الألمانية لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريين

جمهورية ألمانيا الاتحادية هي واحدة من 26 دولة تشكل منطقة “شنغن” ، مما يسمح بحرية الحركة لمواطني البلدان التالية: النمسا ، بلجيكا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، اليونان ، المجر ، أيسلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليختنشتاين ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، السويد ، سويسرا.

هذه الدول لديها تأشيرة مشتركة واحدة ولا توجد ضوابط حدودية بينهما. إذا كنت مواطنًا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فلن تحتاج أيضًا إلى تأشيرة أو تصريح آخر للزيارة أو العيش أو العمل أو الدراسة في ألمانيا.

يتمتع المواطنون السويسريون أيضًا بحرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي ولكن يتعين عليهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة إعلاني بحت للمواطنين السويسريين من سلطة الأجانب ( Ausländerbehörde ).

يمكن لجميع مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية الدخول إلى ألمانيا أو الإقامة فيها أو العمل فيها بجواز سفر أو بطاقة هوية صالحة فقط ، على الرغم من أنه يتعين عليك التسجيل في مكتب تسجيل السكان في المدينة التي تعيش فيها في غضون ثلاثة أشهر من دخول البلاد.

يمكن العثور عادةً على تفاصيل الاتصال وموقع مكتب التسجيل في مدينتك الألمانية على الموقع الرسمي للمدينة. تأكد من إحضار جواز سفر صالح من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، بالإضافة إلى عقد الإيجار أو إثبات الإقامة.

إذا كنت لا تحمل جنسية الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية بنفسك ، ولكنك ترغب في الانضمام إلى أحد أفراد أسرتك المقربين في ألمانيا ، فسيتعين عليك ، بناءً على جنسيتك ، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة ألمانية لدخول البلد ثم ستتلقى بطاقة إقامة من سلطة الأجانب ( Ausländerbehörde ).

★ متطلبات التأشيرة الألمانية للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريين

تختلف متطلبات تأشيرة ألمانيا بالنسبة لأولئك القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي. سيحتاج بعض المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة دخول ألمانية (تأشيرة شنغن) ، وسيحتاج كل شخص آخر تقريبًا إلى تصريح إقامة ألماني للبقاء لمدة تزيد عن 90 يومًا.

 لا يحتاج المواطنون من  دول معينة – بما في ذلك أستراليا وكندا واليابان وجمهورية كوريا ونيوزيلندا والولايات المتحدة ، بالإضافة إلى العديد من البلدان من أمريكا الوسطى والجنوبية – إلى تأشيرة شنغن لدخول ألمانيا للإقامة حتى ثلاثة أشهر (90 يومًا). ومع ذلك ، إذا كانوا يرغبون في البقاء لفترة أطول أو العمل ، فسيتعين عليهم التقدم للحصول على تصريح إقامة ألماني خلال تلك الأشهر الثلاثة من داخل ألمانيا.

إذا لم يكن لدى بلدك اتفاقية مع ألمانيا ، فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن لدخول ألمانيا والبقاء لمدة ثلاثة أشهر (90 يومًا) ، أو للحصول على تصريح يسمى “عنوان الإقامة” إذا كنت ترغب في البقاء لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر و / أو العمل هناك.

2) أنواع التأشيرة الألمانية

★ التأشيرة الألمانية قصيرة الإقامة: أقل من ثلاثة أشهر

إذا كنت تزور ألمانيا لمدة ثلاثة أشهر (90 يومًا) أو أقل ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على  تأشيرة شنغن قصيرة الإقامة . يمكن منحها للسياحة ، أو الإقامات القصيرة المتعلقة بالعمل أو الدراسة ، أو لأغراض أخرى مثل حضور الندوات أو المعارض التجارية.

تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن في السفارة أو القنصلية أو البعثة الألمانية في بلد إقامتك. يحتوي موقع وزارة الخارجية الفيدرالية على معلومات مفصلة حول جميع جوانب  لوائح تأشيرة شنغن.

يمكنك تنزيل نموذج طلب شنغن من وزارة الخارجية الألمانية أو الحصول على نسخة من السفارة أو القنصلية الألمانية لبلدك. يمكنك أيضًا العثور  على نسخة عبر الإنترنت من النموذج  (باللغة الإنجليزية).

يجب عليك تقديم طلب التأشيرة الألمانية المكتمل شخصيًا إلى السفارة أو مكتب القنصلية في بلدك. إذا كنت تخطط للذهاب خلال ذروة مواسم السفر ، فمن الأفضل أن تبدأ عملية التقديم في أقرب وقت ممكن ، حيث يمكن أن تتراكم أوقات الانتظار في السفارات. تستغرق معالجة التأشيرة الألمانية لمدة 90 يومًا ما بين يومين و 10 أيام عمل.

إذا دخلت ألمانيا بهذه التأشيرة ، فلا يمكنك تغييرها إلى تصريح إقامة ألماني بمجرد وصولك إلى ألمانيا ، إلا في ظروف استثنائية. عادة ما يتعين عليك مغادرة ألمانيا ، والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة من الخارج ، ثم إعادة دخول البلاد.

إذا كنت تتوقف لفترة وجيزة في مطار ألماني (حتى لساعات قليلة) في طريقك إلى وجهة أخرى ، فقد تحتاج إلى  تأشيرة عبور بالمطار  إذا كنت من أحد البلدان التالية: أفغانستان ، بنغلاديش ، إريتريا ، إثيوبيا ، غانا ، الهند ، إيران ، العراق ، الأردن ، لبنان ، مالي ، نيجيريا ، باكستان ، الصومال ، جنوب السودان ، سريلانكا ، السودان ، سوريا ، تركيا.

تسمح لك تأشيرة عبور المطار بالدخول إلى المنطقة الدولية للمطار الألماني لمدة أقصاها 12 ساعة. ومع ذلك ، هناك بعض المطارات التي لا تتطلب تأشيرة مطار المرور عبر منطقة العبور الدولية ، مثل كولونيا / بون ودوسلدورف وفرانكفورت وهامبورغ وميونيخ.

إذا كنت ستغادر المطار ، حتى لأقل من يوم واحد ، فقد تحتاج إلى الحصول على تأشيرة شنغن الألمانية لمدة ثلاثة أشهر. ينطبق هذا أيضًا على مغادرة منطقة العبور الدولية في المطار لتسجيل الوصول مرة أخرى أو استلام الأمتعة.

تسمح لك تأشيرات شنغن بدخول ألمانيا (أو أي دولة أخرى في منطقة شنغن المذكورة أعلاه) لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر (90 يومًا) خلال فترة ستة أشهر.

★ تأشيرة ألمانية طويلة الأجل: أطول من ثلاثة أشهر

إذا كنت ترغب في البقاء في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ، لأي سبب كان (على سبيل المثال ، للعمل أو إكمال دورة تدريب مهني أو لم شمل عائلتك) ، فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة ألمانية بالإضافة إلى تصريح إقامة أو سند ملكية قبل تصل – ما لم تكن مواطنًا من إحدى الدول التي لا تتطلب تأشيرة لدخول ألمانيا ، وفي هذه الحالة يمكنك التقدم من داخل ألمانيا.

قد يستغرق الحصول على تصريح إقامة ألماني طويل الأمد ما يصل إلى عدة أشهر ، لذلك من المهم أن تبدأ العملية مبكرًا.

3) أنواع تصاريح الإقامة الألمانية

هناك العديد من تصاريح الإقامة الألمانية التي تسمح للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي بالانتقال إلى ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر:

التصريح الأكثر شيوعًا هو تصريح الإقامة المؤقت ، وهو مطلوب أيضًا للعمل العام ، والذي يكون ساريًا عادةً لمدة عام واحد ، باستثناء بعض الحالات ، مثل عقد العمل غير المحدود ، وفي هذه الحالة يمكن أن تصل إلى ثلاث سنوات.

يمكن تجديده طالما كان وضعك – على سبيل المثال. العمل ، الزواج – يظل كما هو عندما تم منحك تصريح الإقامة الألماني في الأصل.

  • البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي في ألمانيا هي تصريح إقامة بشروط مُحسّنة للمهاجرين المؤهلين تأهيلا عاليا وأزواجهم. هذا التطبيق أسهل في الحصول عليه من الحصول على وظيفة عادية ، لأنه غالبًا ما يتم التعجيل به من قبل صاحب العمل ، ولكنه يتضمن حدًا أدنى للراتب يبلغ 50،800 يورو سنويًا.

عادة ما تكون هذه التأشيرة صالحة لمدة أربع سنوات ، كما أنها تسمح للزوج / الزوجة بالعيش والعمل بحرية في ألمانيا.

  • عادةً ما يتم منح تصريح الإقامة الدائمة الألمانية فقط بعد خمس سنوات من الإقامة (وإذا استوفيت شروطًا أخرى) ولكن يمكن إصدارها للعمال ذوي المهارات العالية على الفور ولمجموعات أخرى بعد عامين أو ثلاثة أعوام من الإقامة.

يتعين على معظم الأشخاص التقدم للحصول على تصريح إقامة عن طريق السفارة أو القنصلية الألمانية في بلد إقامتهم. يمكنك العثور على تفاصيل الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية ألمانية  هنا . منذ  1 سبتمبر 2017 ، تبلغ رسوم جميع أنواع التأشيرات الألمانية 75 يورو.

سبب رغبتك في القدوم إلى ألمانيا ومؤهلاتك التعليمية والمهنية ستحدد عنوان الإقامة الألماني الذي يمكنك التقدم للحصول عليه. سوف تحتاج إلى تلبية بعض المتطلبات العامة ، بما في ذلك حمل جواز سفر ساري المفعول والقدرة على إثبات أن لديك ما يكفي من المال لدعمك أثناء إقامتك.

4) العمل في ألمانيا

إذا كنت مواطنًا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فأنت حر في العمل في ألمانيا دون قيود. يمكن لأي شخص آخر العمل في ألمانيا فقط إذا كان تصريح إقامته يسمح بذلك.

لا يوجد تصريح عمل منفصل في ألمانيا وسيتم تفصيل الحق في العمل – وإلى أي مدى يمكنك العمل – في تصريح الإقامة الألماني الذي تقدمت للحصول عليه قبل دخولك البلد.

إقرأ أيضا: تأشيرة الدراسة في ألمانيا: معلومات حول الوثائق المطلوبة والمؤهلات للحصول عليها

5) التأشيرة الألمانية الخاصة بلم شمل الأسرة

ما لم تكن  مواطنًا من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا  (أو إذا كان قريبك في ألمانيا) ، إذا كنت تريد المجيء إلى ألمانيا لتكون مع شريك – زوجة أو شريك مسجّل / مدني – أو أي فرد آخر من أفراد الأسرة المقربين ، فستحتاج إلى تملك تصريح الإقامة الألماني.

يجب عليك أنت وقريبك أيضًا استيفاء معايير أخرى ، على سبيل المثال ، يجب أن يمتلك قريبك تصريح إقامة ألماني رسمي ، وأن يكون لديك مكان تعيش فيه ، وأن يُظهر موارد مالية كافية لدعمك. في بعض الحالات ، سيتعين عليك أيضًا إثبات أن لديك مهارات أساسية في اللغة الألمانية ، على الرغم من تطبيق الإعفاءات.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن أن يتجاوز عمر الأطفال المعالين الذين يتقدمون بطلب بموجب لم شمل الأسرة 16 عامًا ، وإلا فقد يُطلب منهم التقديم على أساس غرض آخر ، مثل الدراسة.

أقرت الحكومة أيضًا قاعدة تسريع عملية التأشيرة لأفراد عائلة المتقدمين للحصول على تأشيرة ألمانية. ويهدف هذا إلى منع انفصال العائلات ، الناتج عن الإدارة الإضافية السابقة وما يترتب على ذلك من تأخر في القبول أحيانًا لطلبات أفراد الأسرة.

6) تصاريح الدراسة في ألمانيا

إذا لم يتم قبولك للدراسة في إحدى  الجامعات الألمانية  حتى الآن ، فيمكنك الحصول على تأشيرة طالب ألماني غير عامل لمدة ثلاثة أشهر للمجيء إلى ألمانيا والوفاء بمتطلبات القبول ، طالما أن لديك المؤهلات المطلوبة (مثل كدليل معتمد على إتمام المرحلة الثانوية أو درجة أخرى).

بعد القبول الناجح ، يمكنك بعد ذلك التقدم للحصول على تصريح طالب ألماني منتظم   للدراسة في ألمانيا في دورة جامعية بدوام كامل ، والتي تتضمن أيضًا تصريحًا للعمل 120 يومًا في السنة.

إذا تم قبولك في إحدى الجامعات قبل مجيئك إلى ألمانيا ، فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في ألمانيا لمدة ثلاثة أشهر ، والتي يمكن تحويلها إلى تصريح إقامة طالب ألماني في غضون ثلاثة أشهر.

سوف تحتاج إلى إثبات أن لديك  التغطية المالية اللازمة  والتأمين الصحي خلال دورتك وقد يتعين عليك إثبات إتقان اللغة الألمانية.

تمتلك معظم الجامعات معلومات شاملة ومفيدة للغاية حول تصاريح الإقامة على مواقع الويب الخاصة بها. اقرأ المزيد عن  الدراسة في ألمانيا .

7) الاقامة الدائمة في المانيا

بمجرد أن تعيش في ألمانيا منذ عدة سنوات ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا. الشرط النموذجي هو خمس سنوات على الرغم من وجود استثناءات ، مثل أزواج المواطنين الألمان أو الخريجين من جامعة ألمانية بتأشيرة عمل مؤقتة.

يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة الألمانية بالبقاء في البلد إلى أجل غير مسمى ولكن ليس لديك نفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الألمان – على سبيل المثال ، لا يمكنك التصويت.

إذا كنت ترغب في التمتع بنفس الحقوق الدستورية والوضع القانوني مثل أي مواطن ألماني آخر ، وكنت تستوفي شروطًا معينة ، فأنت بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على الجنسية في ألمانيا.

8) الجنسية في ألمانيا

يمكن للأجانب التقدم للحصول على الجنسية بعد ثماني سنوات في ألمانيا ، وبعد ذلك سيتم منحهم الجنسية الألمانية ويتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الألمان ، مثل حق التصويت.

يمكن تقليل الوقت المتطلب في مواقف معينة ، على سبيل المثال ، لا يستغرق الأمر سوى سبع سنوات إذا كنت قد التحقت بدورة الاندماج الألمانية.

9) طالبو اللجوء واللاجئون

تقدم ما يقرب من 200000 شخص  بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا في عام 2017 ، وهو ما يمثل ما يزيد قليلاً عن 30٪ من جميع المتقدمين لأول مرة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

في أوائل عام 2016 ، شدد البرلمان الألماني اللوائح الخاصة بطالبي اللجوء في ألمانيا ، بما في ذلك المتطلبات الجديدة للوظائف والتعليم والإقامة الدائمة. يمكن الاطلاع على قانون إجراءات اللجوء  هنا ، أو قم بزيارة موقع BAMF للحصول  على معلومات حول قانون اللجوء .

10) الاقامة الالكترونية

منذ سبتمبر 2011 ، تم استبدال سند الإقامة وبطاقة الإقامة وبطاقة الإقامة الدائمة وبطاقات الهوية الورقية بملكية بطاقة الائتمان الإلكترونية. ستحتفظ العناوين الورقية الحالية بصلاحيتها حتى 31 أغسطس 2021.

11) اتصالات السفارة الألمانية

اتصل بالسفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك ، أو خدمة معلومات BAMF ، للاستفسار عن التأشيرة الألمانية أو طلب تصريح الإقامة لحالتك الفردية.

من الإثنين إلى الجمعة: 9 صباحًا إلى 3 مساءً
الجمعة: 9 صباحًا حتى 2 مساءً
الهاتف: +49 911943-0
البريد الإلكتروني:  info.buerger@bamf.bund.de

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد