التسجيل في دورات اللغة الألمانية المهنية

0 31

التسجيل في دورات اللغة الألمانية المهنية

يفرض على جميع المقيمين في المانيا للدراسة أو العمل تعلم اللغة الألمانية، كونها اللغة الأساسية للتواصل.
ويدخل جميع المهاجرين القادمين إلى ألمانيا في دورات اندماج لتعلم اللغة الألمانية و كل ما يتعلق بالتاريخ و الثقافة الألمانية.
وإذا كنت الشخص يرغب بالاستمرار في تطوير لغته الألمانية بعد دورة الاندماج، يمكنه التسجيل في دورة تعليم اللغة المهنية “Berufssprachkurs” والاستفادة منها.
والتي تسمى “Deutsch für den Beruf” أو “berufsbezogene Deutschsprachförderung”. كما ويعتبر تعلم اللغة الألمانية المرتبط بالعمل، ذو أهمية من حيث العثور على فرص عمل أكثر في سوق العمل الألماني وتحسين مؤهلات كل شخص. 

دورات اللغة الألمانية المهنية:

يوجد أنواع عديدة لدورات تعليم اللغة الألمانية الخاصة بالعمل في ألمانيا، منها دورات أساسية لتحسين وتطوير المهارات العامة لدى الشخص في اللغة.
و دورات خاصة يتم فيها التركيز على مجال مهني معين لتطوير مفردات الشخص فيه.
و يتعلم الشخص في الدورات الأساسية، ابتداءً من المستوى B1 أو B2 أو C1 حتى مستوى C2.
أما في الدورات المهنية الخاصة، يستطيع الشخص تعلم المصطلحات الفنية المتعلقة بمجال عمله أو المجال الذي يريد ممارسته.
ويمكن للشخص الذي لم ينه دورة الاندماج، التسجيل في الدورات المهنية الخاصة من أول مستوىA1 أو A2.

لمن يسمح بالتسجيل في دورات اللغة الألمانية المهنية؟

يعتمد ذلك حسب وضع إقامة كل لاجئ أو مقيم في المانيا، ويسمح بالتسجيل في الدورات لكل من:

اللاجئين المقيمين بموجب تصريح إقامة ( Aufenthaltserlaubnis)، بالإضافة إلى كونهم مسجلين كأشخاص عاطلين عن العمل في مكتب العمل “جوب سنتر” أو في وكالة التوظيف الفيدرالية. وأيضاً الباحثين عن تدريب مهني أو المتدربين الحاليين .

طالبي اللجوء ضمن فترة إجراءات اللجوء (Aufenthaltsgestattung): يعتمد السماح لهم بالمشاركة في دورة اللغة الألمانية المهنية على البلد الأصلي لطالب اللجوء أو تاريخ قدومه إلى ألمانيا:

  • الأشخاص القادمين من بلد يتميز سكانه بفرصة أفضل للبقاء في المانيا، مثل سوريا، إريتريا، الصومال وأفغانستان.
  • القادمون من “بلد منشأ آمن”: لا يسمح لهؤلاء بالمشاركة في هذه الدورات، مثل القادمين من ألبانيا، كوسوفو، غانا، البوسنة والهرسك، مقدونيا الشمالية، صربيا، الجبل الأسود والسنغال.
  • أما بالنسبة للقادمين من جميع البلدان الأخرى، يسمح للشخص القادم إلى ألمانيا قبل 31 يوليو 2019، وكان مسجلاً كباحث عن عمل في وكالة التوظيف الفيدرالية أو لديه تدريب مهني، التسجيل في دورة اللغة الألمانية المهنية بعد ثلاثة أشهر من قدومه.

كل من لديه إقامة متسامحة “Duldung“: يسمح لهم بالتسجيل في الدورات المهنية حسب طول مدة إقامتهم أو نوع إقامتهم المتسامحة، وذلك وفقاً لـ:

  • أصحاب الإقامة المتسامحة لمدة ستة أشهر والمسجلين كباحثين عن عمل في وكالة التوظيف الفيدرالية، أو لديهم تدريب مهني.
  • الأشخاص الذين لديهم إقامة متسامحة “Ermessensduldung” بموجب الفقرة 3 من المادة 60 أ العبارة 3 من قانون الإقامة، بالإضافة إلى أصحاب الإقامة المتسامحة لغرض العمل أو للدراسة.

تكاليف التسجيل في دورات اللغة الألمانية المهنية:

يغطي مكتب العمل نفقات الدورة لجميع المسجلين كعاطلين عن العمل، أو الأشخاص في مرحلة تصديق واجراء الاعتراف بشهاداتهم ومؤهلاتهم من خارج المانيا، والباحثين عن تدريب مهني أو يقومون به.

بينما يقوم الأشخاص الذين يريدون بتحسين مهاراتهم اللغوية المهنية ولديهم عمل، بدفع نصف تكاليف الدورة على الأقل،أو تقوم الشركة التي يعمل بها الشخص بتغطية النفقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد