التعليم العالي في ألمانيا: معلومات حول الجامعات ومراكز البحث العلمي

0 300

إن نظام التعليم العالي في ألمانيا ، يجعلها واحدة من أبرز الدول ضمن وجهات الطلبة الدوليين ، وذلك نظرا لجودة التعليم المتقدمة والتي توفر بيئة أكاديمية ممتازة قبل وبعد التخرج.

علاوة على ذلك ، فالدراسة بالجامعات الألمانية يهيئك للتأقلم السريع مع سوق العمل ومتطلباته الأكاديمية والمعرفية ضمن مجال دراسة كل طالب جامعي.

هذا وتشمل دورات درجة اللغة الألمانية مجموعة واسعة من الموضوعات ، مع بعض الدورات التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

لا يتم تحصيل الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الألمانية ، حتى بالنسبة للطلاب الدوليين.

هذا ، إلى جانب السمعة الممتازة في تقديم الدرجات التقنية الرائدة على مستوى العالم ، وهو السبب في أن ألمانيا تعد خيارًا شائعًا بين الطلاب الدوليين.

في هذه المقالة ، سنراجع برامج الدراسة المختلفة ، وأنواع الجامعات الألمانية ، ومتطلبات القبول الرئيسية ، والرسوم الدراسية بالمراكز الجامعية.

1) أنواع الجامعات في ألمانيا

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الجامعات بنظام التعليم العالي في ألمانيا ، والتي نذكر فيها ما يلي:

الجامعات الأكاديمية (Universitäten)
جامعات العلوم التطبيقية (Fachhochschulen)
كليات الفنون أو الموسيقى أو السينما.

الجامعات في ألمانيا إما عامة أو خاصة. تمثل الجامعات الحكومية غالبية المؤسسات وهي مدعومة بشكل كبير من قبل الحكومة ، مما يعني أنها لا تقوم بتحصيل رسومًا دراسية من الطلبة.

ومن بين الجامعات الخاصة (مدفوعة الرسوم) في ألمانيا ، فإنها تمثل الغالبية العظمى من جامعات العلوم التطبيقية.

★ متطلبات الالتحاق بالجامعات الخاصة

إذا كنت قلقًا من أن درجاتك المتوقعة لن تكون كافية للقبول في دورة تدريبية ، ففكر في جامعة خاصة حيث تكون متطلبات الالتحاق غالبًا أقل.

★ ما هو نظام الجامعات الألمانية؟

بفضل نظرية التعليم في هومبولت ، تميل الجامعات الألمانية إلى إعطاء أهمية كبيرة للبحث والحرية الأكاديمية.

تعتبر الدرجات الفنية أيضًا جانبًا مهمًا من مشهد الجامعة الألمانية ، فهناك فصلين دراسيين في ألمانيا: فصل دراسي شتوي (من أكتوبر إلى مارس) وفصل دراسي صيفي (من أبريل إلى سبتمبر).

قد تتمكن من العثور على دورة تبدأ في أبريل بدلاً من أكتوبر ، لذا تحقق من الجامعة قبل التقديم لها.

2) برامج الدراسة في الجامعات الألمانية

مع الآلاف من دورات الدرجات العلمية في أكثر من 400 مؤسسة ، هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر برامج الدراسة في ألمانيا.

وتشتهر البلاد على مستوى العالم بدورات الشهادات الفنية ، ولكن من الممكن دراسة أي شيء تقريبًا ، خاصة إذا كنت سعيدًا بالالتحاق بدورة يتم تقديمها باللغة الألمانية.

هناك عدد من الدرجات العلمية المتاحة التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية ولغات أجنبية أخرى ، وخاصة في جامعات العلوم التطبيقية.

علاوة على ذلك ، امنح نفسك متسعًا من الوقت لاختيار الدورة ؛ وابدأ بالبحث في قوائم الدورات قبل بضعة أشهر من التقديم حتى يكون لديك الوقت للنظر في جميع الخيارات.

3) متطلبات الجامعة الألمانية والقبول

لكي يتم قبولك في دورة للحصول على درجة اللغة الألمانية ، ستحتاج إلى شهادة التعليم الثانوي (Hochschulzugangsberechtigung) أو معادلة هذه الشهاد في بلدك (تكون في الغالب ، شهادة نهاية الثناوية العامة) ، مثل شهادات المستوى A.

في كثير من الأحيان ، يُتوقع من الطلاب الدوليين إجراء امتحان القبول قبل أن يتم منحهم مقعدا بيداغوجيا ، خاصة إذا كنت تعيش في بلد لا تعترف الجامعة الألمانية بمؤهلاتك فيه.

تتطلب بعض الدورات امتحانات دخول وقبول لجميع الطلاب ، وعادة ما يحتاج الطلاب المحتملين إلى بدء عملية التقديم من ستة أشهر إلى سنة قبل بدء الفصل الدراسي الذي تبدأ فيه الدورة المستهدفة.

قد تحتاج أيضًا إلى تقديم مراجع وبيان شخصي أكاديمي. إذا كانت الدورة تُدرس باللغة الألمانية ، فقد تحتاج أيضًا إلى إثبات كفاءتك في اللغة الألمانية.

4) الرسوم الدراسية في الجامعات الألمانية

لا توجد رسوم دراسية للدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية ، كون أن نظام التعليم مدعوم بشكل كبير من قبل الحكومة الفدرالية الألمانية. ينطبق هذا على كل من المقيمين الألمان والطلاب الدوليين.

★ هل الجامعة مجانية في ألمانيا؟

على الرغم من عدم وجود رسوم دراسية في الجامعة الألمانية ، فإن الحصول على درجة أكاديمية ليس مجانيًا تمامًا.

يتعين على الطلاب دفع رسوم الفصل الدراسي (Semesterbeitrag) ، والتي تتراوح من حوالي 200 إلى 500 يورو ،

كل ستة أشهر (كل فصل دراسي) لتغطية الرسوم الإدارية ، وعادة ما يتعين شراء بطاقة السفر أيضًا. سيتعين على الطلاب أيضًا النظر في تكاليف المعيشة.

إقرأ أيضا: التخرج في ألمانيا: معلومات حول نهاية المدرسة الثانوية والحصول على الشهادة

ما هي تكلفة الدراسة في ألمانيا؟ كم تكاليف الدراسة الجامعية في ألمانيا

5) شهادات جامعية ألمانية ونظام الدرجات الأكاديمية

اعتمدت ألمانيا في السنوات الأخيرة عملية اعتماد بولونيا ، لذلك تم توحيد الدورات الدراسية بما يتماشى مع الدول الأوروبية الأخرى.

هذا يعني أنه يمكن للطلاب الآن الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو للحصول على الدكتوراه.

تتطلب بعض مجالات العمل مثل القانون والتدريس والطب من الطلاب إكمال امتحانات الدولة أو امتحانات Staatsexamen بعد الحصول على درجتهم العلمية.

★ ما هو نظام الدرجات بالجامعة الألمانية؟

يتم تصنيف درجات البكالوريوس في الطريقة القياسية لنظام بولونيا.

هذا يعني أن الطلاب سيحصلون على درجة من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية الثانية أو الدرجة الثالثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد