الجنسية في ألمانيا: كيف تحصل على الجنسية الألمانية والشروط المطلوبة

0 1٬553

هل أنت وافد تعيش في ألمانيا؟ اكتشف كيف يمكنك أن تصبح مواطنًا من خلال دليلنا حول كيفية الحصول على الجنسية في ألمانيا.

تعني الجنسية الألمانية أنك ستتمكن من العيش في ألمانيا إلى أجل غير مسمى. يمنحك هذا الحق في التصويت والحماية القنصلية وحرية التنقل والوصول غير المقيد إلى سوق العمل الألماني. بالنسبة للأجانب في ألمانيا ، توفر الجنسية مزيدًا من الاستقرار.

والخبر السار هو أنه يمكن للمغتربين عادة التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية إذا كان لديهم تصريح إقامة ألماني لعدد معين من السنوات.

1) الجنسية في ألمانيا

وزارة الخارجية الألمانية هي المسؤولة عن الجنسية في ألمانيا. إن عملية الحصول على الجنسية الألمانية عملية بيروقراطية معروفة. تميل إلى أن يكون هناك الكثير من الإجراءات الورقية ويمكن أن تكون معقدة للغاية.

ومع ذلك ، هناك الكثير من المواطنين المغتربين الذين يعيشون في ألمانيا. وفقًا لـ Eurostat ، تم منح 115400 جنسية جديدة في ألمانيا في عام 2017 – وهي ثالث أعلى نسبة في الاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضا: التأشيرة الألمانية: معلومات حول أنواع التأشيرات وتصاريح الإقامة

بالإضافة إلى القدرة على التصويت والحصول على الحماية القنصلية والوصول غير المقيد إلى سوق العمل ، يتعين على المواطنين الألمان أيضًا تحمل مسؤوليات معينة.

يتضمن ذلك الاندماج في المجتمع الألماني ، والامتثال لجميع القوانين الألمانية وقد تضطر إلى الخدمة في الجيش الألماني.

هناك ثلاث طرق رئيسية للحصول على الجنسية الألمانية:

التجنس: يجب أن تفي بمتطلبات معينة وضعتها الحكومة الألمانية للتأهل ، مثل العيش في البلد لفترة معينة من الوقت. يختلف هذا بناءً على أسباب سعيك للحصول على الجنسية.
بحق النسب والأصل: إذا كان والداك ألمان.

  • بالحق في الأرض: إذا ولدت في ألمانيا.

2) الجنسية بالولادة في ألمانيا

إذا ولدت في ألمانيا ، فغالبًا ما تحصل تلقائيًا على الجنسية الألمانية. وهذا ما يسمى “بحق الأرض”.

إذا لم يكن أي من الوالدين ألمانيًا ، فهناك بعض المتطلبات الإضافية المهمة. يمكن للطفل الحصول على الجنسية الألمانية فقط إذا كان أحد الوالدين على الأقل وقت الولادة:

كان يعيش في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقلكان لديه وضع الإقامة الدائمة في ألمانيا.

في هذه الحالات ، يحق للطفل أيضًا الحصول على جنسية الوالدين.

عندما يتراوح عمر الطفل بين 18 و 23 عامًا ، سيتعين عليه بعد ذلك اختيار ما إذا كان يريد الاحتفاظ بجنسيته الألمانية أو جنسية والديهم.

3) الجنسية عن طريق النسب في ألمانيا

تشير المواطنة بالنسب إلى ظرف “حق النسب والأصل”.

يُعتبر الطفل تلقائيًا مواطنًا ألمانيًا منذ ولادته إذا ولد لأب ألماني واحد على الأقل. هذا بغض النظر عما إذا كان الطفل قد ولد في ألمانيا أو في الخارج.

هذا هو الحال أيضًا إذا تم تبني الطفل من قبل الوالدين الألمان عندما يكونون دون سن 18 عامًا. ومع ذلك ، إذا وُلد طفل خارج ألمانيا لأب ألماني وُلد أيضًا في الخارج بعد 1 يناير 2000 ولم يعد إلى ألمانيا ، فلا يمكن أن يكون الطفل مواطنًا ألمانيًا عن طريق الأصل.

الطريقة الوحيدة لحل هذه المشكلة هي تسجيل الولادة في سفارة أو قنصلية ألمانية في غضون عام واحد. من الممكن أيضًا الالتفاف على هذا الحكم إذا كان رفض الجنسية الألمانية يعني أن الطفل عديم الجنسية.

سيحصل أي طفل يولد لأب أجنبي وأحد الأبوين الألماني ، أو لأب يحمل جنسية مزدوجة ألمانية ، على الجنسية من جميع جنسيات والديهم ومع ذلك ، هذا مؤقت فقط ، عندما يبلغ الطفل 18 عامًا ، يكون أمامه خمس سنوات للاختيار بين الجنسية الألمانية بالنسب أو جنسية الوالدين.

إذا كان الطفل من أب ألماني غير متزوج من أم ، يلزم الاعتراف أو إثبات الأبوة القانوني قبل أن يبلغ الطفل 23 عامًا للمطالبة بالجنسية الألمانية.

4) الحصول على الجنسية عن طريق التجنس / الإقامة في ألمانيا

سيحتاج معظم الوافدين إلى التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بالتجنس.

هناك العديد من المتطلبات التي يجب عليك الوفاء بها قبل أن تتمكن من التقديم. تشمل ما يلي:

  • العيش في ألمانيا بتصريح إقامة لمدة 8 سنوات على الأقلالعيش في ألمانيا بموجب تصريح إقامة لمدة 7 سنوات على الأقل ، وحضور دورة اندماج.
  • القدرة على التحدث والكتابة باللغة الألمانية بمستوى جيد (يعادل المستوى B1 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات ).
  • أن تكون قادرًا ماديًا على إعالة نفسك وعائلتك دون أي مساعدة من الدولة.
  • عدم وجود سجل جنائي.
  • إجتياز اختبار الجنسية (المزيد حول هذا أدناه)
  • التنازل عن أي جنسية سابقة.

إذا كنت مطالبًا بإثبات مهاراتك في اللغة الألمانية ، فيمكنك حضور دورة اندماج كاملة والحصول على شهادة “DTZ – اختبار اللغة الألمانية للمهاجرين”.

يتناول جزء من دورة الاندماج أيضًا العديد من الموضوعات التي يغطيها اختبار الجنسية. تحقق عبر الإنترنت للعثور على أقرب مركز لدورات الاندماج .

يمكنك أيضًا استخدام شهادة Zertifikat Deutsch أو شهادة لغة معادلة. يتضمن ذلك تقديم شهادة الثانوية العامة أو دبلوم الجامعة من مؤسسة تعليمية ألمانية. يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من مدارس اللغات في ألمانيا .

5) كيفية التقدم للحصول على الجنسية من خلال التجنس / الإقامة

إذا كنت تستوفي جميع المتطلبات المذكورة أعلاه ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية. يجب على الآباء والأوصياء القانونيين التقدم بطلب للأطفال دون سن 16 عامًا.

يمكنك الحصول على نموذج طلب من مكتب الهجرة المحلي أو مجلس المدينة أو المكتب الإقليمي أو مجلس المدينة. تبلغ تكلفة الطلب 255 يورو للبالغين و 51 يورو للأطفال دون سن 16 عامًا.

بالإضافة إلى النموذج ، ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية لإثبات أنك تستوفي متطلبات التجنس:

  • كشوفات بنكية لإثبات وضعك المالي.
  • سجلات الإقامة الألمانية.
  • دليل على مهاراتك في اللغة الألمانية ، المذكورة أعلاه.
  • إيصالات تثبت أنك دفعت الرسوم.
  • شهادة التجنس من اجتياز اختبار الجنسية.

عندما تقوم بجمع جميع المستندات المكتملة ، يجب عليك تقديم طلبك إلى المكتب الذي أصدر نموذج الطلب في الأصل.

6) اختبار الجنسية في ألمانيا

من أجل التقدم بطلب للحصول على الجنسية ، ستحتاج إلى اجتياز اختبار الجنسية الألمانية. يستمر الاختبار لمدة ساعة واحدة ويتألف من 33 سؤال اختيار من متعدد حول مواضيع مختلفة. وتشمل هذه العيش في ديمقراطية ، والتاريخ والمسؤولية ، والناس في المجتمع.

بالإضافة إلى ذلك ، ستكون هناك أيضًا أسئلة محددة حول الولاية المعينة التي تعيش فيها.

يجب عليك الإجابة على 17 سؤالاً على الأقل بشكل صحيح لاجتياز الاختبار ، ويمكنك إعادة إجراء الاختبار إذا لم تنجح. إذا نجحت ، فستحصل على شهادة لتقديمها إلى سلطات التجنس.

تبلغ تكلفة اختبار الجنسية الألمانية 25 يورو. ومع ذلك ، سيتعين عليك دفع 25 يورو إضافية للحصول على الشهادة التي تحتاجها لإثبات الدورة.

يمكن لمكتب التجنس المحلي في منطقتك إخبارك بمكان أقرب مركز اختبار لك حتى تتمكن من التسجيل. يتعين عليك إحضار نموذج إثبات الهوية في يوم الاختبار.

يوجد مركز اختبار مجاني عبر الإنترنت لمساعدة الأشخاص على التدرب على الاختبار. علاوة على ذلك ، تقدم بعض الولايات الفيدرالية دورات التجنس لمساعدتك على الاستعداد.

لدى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) المزيد من المعلومات حول الاختبار  بما في ذلك كيفية التحضير والاختبارات المجانية عبر الإنترنت ومكان إجرائها .

7) إعفاءات اختبار الجنسية

عدد قليل من الناس معفيين من إجراء اختبار الجنسية. وتشمل هذه:

  • الأطفال دون سن 16 عامًا.
  • أي شخص لا يستطيع إجراء الاختبار بسبب الشيخوخة أو المرض أو بسبب الإعاقة.
  • الحاصلين على شهادة التعليم العالي في السياسة أو القانون أو العلوم الاجتماعية من جامعة ألمانية.

8) الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

الزواج من مواطن ألماني لا يؤهلك تلقائيًا للحصول على الجنسية الألمانية.

هناك متطلبات إضافية يجب أن تفي بها – يجب أن تكون متزوجًا لمدة عامين على الأقل ، ومقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل للتأهل.

إذا تزوجت في ألمانيا بعد وصولك إلى البلاد ، فقد تستغرق عملية المطالبة بالجنسية الألمانية عن طريق الزواج وقتًا أطول.

للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج ، ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على الجنسية واستيفاء جميع المتطلبات المطلوبة ، بالإضافة إلى متطلبات الزواج.

9) الجنسية كلاجئ في ألمانيا

بالنسبة لأي شخص يعيش في ألمانيا كلاجئ ، تنطبق أيضًا عملية التقدم للحصول على الجنسية الألمانية بالتجنس. يجب استيفاء نفس الشروط ، كما يجب على اللاجئين التخلي عن جنسية وطنهم.

10) جواز السفر في ألمانيا

قد ترغب في الحصول على جواز سفر ألماني ( deutscher Reisepass) بمجرد حصولك على الجنسية الألمانية.

للتقدم ، ستحتاج إلى تحديد موعد في مكتب المواطنين في بلديتك ، ويجب عليك الحضور شخصيًا حيث سيتم أخذ بصمات أصابعك للحصول على جواز سفر بيومتري. ستحتاج إلى تقديم النسخة الأصلية ونسخة واحدة مما يلي:

  • استمارة طلب جواز السفر.
  • جواز السفر الحالي.
  • شهادة الميلاد (إذا لم تكن باللغة الألمانية أو الإنجليزية ، فيجب عليك أيضًا تقديم ترجمة).
  • نسخة عن شهادة زواج / مستخرج من دفتر العائلة الألماني (إن وجد).
  • شهادة التجنس الألمانية (إن وجدت).
  • دليل حديث على العنوان.
  • صورتان حديثتان متطابقتان لجواز السفر.

اعتبارًا من عام 2012 ، يجب أن يكون لدى جميع الأطفال أيضًا جوازات سفر خاصة بهم ، والتي يجب على الآباء التقدم للحصول عليها. عادة ما يستغرق استلام جواز السفر الجديد من ثلاثة إلى ستة أسابيع.

11) الجنسية المزدوجة في ألمانيا

سيتعين على معظم الناس التخلي عن جنسيتهم من أجل الحصول على الجنسية الألمانية. ومع ذلك ، يمكن لبعض الأشخاص الحصول على جنسيتين:

  • الأطفال الذين لديهم والد ألماني وآخر أجنبي ، أو والد يحمل جنسيتين.
  • إعادة المستوطنين من أصل ألماني العرقي وأفراد أسرهم (المقبولين معهم).
  • أولئك من البلدان التي لا تسمح لهم بالتخلي عن جنسيتهم.
  • الألمان الذين حصلوا على جنسية دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا.

هناك أيضًا حالات خاصة عندما يتعلق الأمر بالجنسية المزدوجة بين ألمانيا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

يمكن للأطفال المولودين من أحد الوالدين الألمان وأحد الوالدين من الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا الاحتفاظ بكلتا الجنسيتين – على الرغم من أنه في حالة بريطانيا ، قد يتغير هذا اعتمادًا على شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

إذا كنت تحمل الجنسية الألمانية المزدوجة ، فلا يزال يُنظر إليك على أنك مواطن ألماني ، ولديك نفس الحقوق التي يتمتع بها أي مواطن ألماني أثناء إقامتك في ألمانيا.

ومع ذلك ، إذا اخترت العيش في بلد جنسيتك الأخرى ، فستفقد حقك في المطالبة بالحماية القنصلية الألمانية ولا يمكنك المطالبة إلا بخدمات الدولة الأخرى.

12) فقدان الجنسية الألمانية أو التخلي عنها

الجنسية الألمانية ليست بالضرورة دائمة. على الرغم من أنه لا يمكنك التخلي عن جنسيتك الألمانية ، إلا أنك قد تفقدها. لذلك ، إذا أراد شخص يحمل الجنسية الألمانية التخلي عن جنسيته لتجنب التزام مثل دفع الضرائب الألمانية أو التحدث عن جزء من الخدمة العسكرية ، فلن يُسمح له بذلك.

ومع ذلك ، يمكنك أن تفقد الجنسية الألمانية عن طريق:

  • الحصول على الجنسية من بلد ليس في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا. إذا لم تقم بإخطار مكتب البلدية الألماني أو البعثة الألمانية في الخارج عند حصولك على جنسية أخرى ، فقد تحصل على غرامة.
  • الانضمام إلى القوات العسكرية لدولة تحمل فيها جنسية أخرى دون الحصول على إذن من السلطات الألمانية.
  • الاعتقال بسبب أنشطة غير قانونية – وهذا ينطبق فقط على أولئك الذين حصلوا على الجنسية الألمانية من خلال التجنس.

يمكنك إعادة التقدم بطلب للحصول على الجنسية إذا فقدت جنسيتك الألمانية. ستكون العملية هي نفسها ، وسيتعين عليك التخلي عن جميع الجنسيات السابقة.

13) التماسات وشكاوى الجنسية في ألمانيا

هناك احتمال أن يتم رفض طلب الجنسية الخاص بك. إذا حدث هذا يمكنك استئناف القرار. عليك القيام بذلك في غضون شهر واحد من تلقي الرفض.

ومع ذلك ، لا يمكنك الاستئناف إلا إذا كنت تعتقد أن قرار رفض طلبك غير عادل. لذا ، إذا كنت تعتقد أن هذا هو الحال ، فستحتاج إلى إرسال خطاب يوضح سبب عدم موافقتك على القرار. يمكن إرسال هذا إما عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني (طالما أنه يتضمن توقيعك) إلى مكتب الإدارة.

من المستحسن تقديم جميع الوثائق التي تعتقد أنها قد تعزز حجتك برفض تجنيسك.

إذا تم رفض طلبك مرة أخرى ، فلديك خيار رفع دعوى قضائية ضد السلطة ( Verwaltungsgericht) . قد تحتاج إلى بعض المساعدة القانونية المهنية في هذه المرحلة ، حيث سيتعين عليك تقديم المعلومات القانونية المتعلقة بالقضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد