الحصول على تأشيرة بقصد العمل الحر في المانيا

0 56

الحصول على تأشيرة بقصد العمل الحر في المانيا

تتنوع التأشيرات التي تمنحها الحكومة الألمانية بقصد العمل، منها تأشيرة البحث عن عمل، تأشيرة العمل في حال وجود عقد عمل، و تأشيرة العمل الحر.

وتسمح تأشيرة العمل الحر للقادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي وخارج قائمة شنغن، ويحتاج المقيم إلى الحصول على تأشيرة العمل الحر وتصريح إقامة تسمح له بالعمل الحر.

ماهي الشروط والمتطلبات للشروع في عمل تجاري في المانيا؟

بحسب المادة 21 (1) من قانون الإقامة  § 21 Abs. 1 Aufenthaltsgesetz، يمكن الحصول على تأشيرة لغرض العمل الحر في المانيا، بشرط إيفاء المتطلبات التالية:

  • دليل على وجود مصلحة اقتصادية مهمة أو فكرة عمل مفيدة للبلد.
  • أن يكون للمصلحة التجارية المقترحة تأثير إيجابي على الاقتصاد الألماني.
  • إثبات الشخص الذي يتجاوز عمره 45 عامًا، وجود معاش تقاعدي كافي.

الشروط و المستندات للحصول على تأشيرة العمل الحر في المانيا:

يحتاج كل شخص يرغب بالعمل في ألمانيا لحسابه الخاص بشكل مستقل، إلى تأشيرة/ تصريح إقامة لممارسة العمل سواء كان تجاري أو غيره.

ويحتاج الشخص أن يستوفي المتطلبات التالية بحسب المادة21 (5) من قانون الإقامة  21 Abs. 5 Aufenthaltsgesetz  للحصول على هذه التأشيرة و تصريح إقامة بغرض العمل الحر في ألمانيا:

  • وجود رأس مال و تمويل لفكرة العمل بشكل مضمون.
  • أن يكون لدى الشخص تصريح عمل للوظيفة التي يريد شغلها أو المهنة التي يريد ممارستها.
  • إثبات وجود معاش تقاعدي كافٍ في حال كان عمره أكثر من 45 عاماً.

أين يمكن التقدم بطلب الحصول على التأشيرة؟

يجب على الشخص الذي يريد الحصول على تأشيرة العمل الحر، التقدم بطلب في السفارة أو القنصلية الألمانية الموجودة في بلدالشخص أو في بلد قريب وتقديم المستندات المذكورة أعلاه.

و إذا كان الشخص ليس بحاجة الحصول على تأشيرة لدخول ألمانيا، كأن يكون من دول الاتحاد الأوروبي، يمكنه إبلاغ سلطات الهجرة في مكان اقامته في ألمانيا وتقديم كل المستندات و الأوراق المطلوبة.

و يمكنك زيارة موقع auswaertiges-amt.de. والاطلاع على قائمة الدول التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة لدخول ألمانيا.

عند الوصول إلى المانيا:

بعد دخول المانيا، يجب على الشخص أن يذهب إلى مكتب الهجرة في مكان الإقامة الجديد، والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

ويجب تقديم المستندات المطلوبة أعلاه، والتسجيل أيضاً لدى الشرطة و تقديم عقد الإيجار. وبعدالتحقق من صحة المستندات و الأوراق المقدمة تقرر السلطات ما إذا ستمنح الشخص تصريح الإقامة أو لا.

و بحسب العادة، تصدر السلطات تصريح إقامة للعمل الحر لمدة تصل إلى ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد