الرعاية الطبية للاجئين في المانيا

0 163

الرعاية الطبية للاجئين في المانيا

يحق لكل شخص في المانيا الحصول على الرعاية الطبية الأولية في ألمانيا، و تعتمد نوعية الرعاية الصحية والعلاج الطبي على وضع الشخص و إقامته في ألمانيا.

ويدخل اللاجئون الذين يحملون تصريح إقامة ضمن نظام التأمين الصحي و يحق لهم الحصول على جميع الخدمات الصحية التي تقدمها شركات التأمين الصحي.

وتقدم الشركات خدمات الرعاية الطبية والصحية المقدمة للاجئين المقيمين والحاصلين على إعانات. و يختلف نوع الخدمات التي يحصلون عليها طالبو اللجوء وفقاً لمجموعتين، حسب مدة إقامتهم في ألمانيا، وهي:

  1. المقيمون في ألمانيا لمدة أقل من 18 شهرا.
  2. الموجودون في ألمانيا لأكثر من 18 شهراً.

المقيمون في ألمانيا لمدة أقل من 18 شهر:

يحق لجميع اللاجئين وطالبي اللجوء والذين يحملون تصريح إقامة في ألمانيا لمدة أقل من 18 شهر، الحصول على الرعاية الصحية الطارئة فقط كالأمراض الحادة والإسعاف والنساء الحوامل.

ويجب على كل شخص يقيم في ألمانيا منذ فترة أقل من 18 شهراً، تقديم طلب للحصول على قسيمة صحية رسمية “Krankenschein” قبل كل زيارة إلى الطبيب.

ويمكن للاجئ الحصول على البطاقة من مركز الاستقبال الأولي أو الموظف المسؤول عنه في مكتب الرفاه الاجتماعي كل ثلاثة أشهر، أوعند زيارة الطبيب. وهي صالحة لمدة ثلاثة أشهر.

أو يمكن الحصول على بطاقات صحية لطالبي اللجوء و أصحاب الإقامة المتسامحة و تسمى”Gesundheitkarten an Asylbewerber un Geduldete“. والتي توزعها الولايات الفيدرالية، وهي تسمح بالعلاجات الطارئة فقط.

أما بالنسبة لللأدوية يمكن الحصول عليها من الصيدلية بوصفة طبيب مجاناً، سيتم تعويض الصيدلية من قبل مكتب الرعاية الاجتماعية.

المقيمون في ألمانيا لمدة أكثر من 18 شهر:

يمنح جميع طالبي اللجوء والذين لديهم إقامة متسامحة، البطاقة الصحية للاجئين وتسمى “Gesundheitskarte für Flüchtlinge” في ألمانيا.

و يمكن للشخص أن يستخدم هذه البطاقة، للحصول على الرعاية الطبية دون الحاجة للقسائم. و يحق له الحصول على جميع خدمات التأمين الصحي القانوني.

و يستطيع اللاجئ اختيار الشركة التي يريد. وتعوض شركة التأمين لقاء الخدمات الصحية التي يتلقونها.

العثور على طبيب مناسب في المانيا:

يمكن للاجئ الاستعانة بالطبيب الموجود في مركز الاستقبال الأولي. حيث يتم إجراء فحص طبي أولي هناك لمعالجة الأمراض الحادة على الفور.

أو يمكن الذهاب إلى الأطباء الذين يعالجون المرضى دون شرط تسجيلهم في التأمين الصحي الخاص فقط. و إذا كان الشخص مسجلاً في التأمين الصحي العام يمكنه الذهاب إلى طبيب خاص بمعالجة “مرضى التأمين الصحي العام”.

قم بزيارة  الموقع الإلكتروني للجمعية الطبية الألمانية للبحث عن طبيب. وحتى يمكن البحث عن طبيب يتحدث اللغة العربية مثلاً للاجئين العرب الذين لا يتحدثون اللغة الألمانية. كما يمكنهم اصطحاب مترجم معهم في حال لم يجدوا طبيب مختص يتحدث العربية في مكان إقامتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد