العيش في ألمانيا: 10 نصائح مهمة للإستقرار في أراضي قلب أوروبا النابض

0 223

يعني الانتقال و العيش في ألمانيا الحصول على فرصة للعيش في واحدة من أكثر البلدان تنظيماً وتقدما على وجه الأرض ، حيث يمكنك الاستمتاع بمستوى معيشي مرتفع.

ومع ذلك ، كما هو الحال في أي مكان آخر ، هناك دائمًا بعض النصائح التي يمكن أن تجعل الأمور أسهل بكثير عندما تستقر في البداية ، بدءًا من إعادة التأهيل النفسي إلى الرعاية الطبية ، حيث ستجعل هذه النصائح العشرة الأولى الموجهة للمغتربين حياتك أسهل من يوم وصولك.

تحتوي هذه القائمة على جميع المعلومات الضرورية حول السلوكيات الألمانية النموذجية التي لم تكن تعرفها من قبل ،

بما في ذلك معلومات حول استئجار شقة والرعاية الطبية وغير ذلك الكثير.

1) النقل في ألمانيا

إذا كنت تتوقع استخدام القطارات أو الحافلات الوطنية والإقليمية والمحلية بانتظام ، فقم بشراء بطاقة BahnCard 50 للاستفادة من خصم 50٪ على الأسعار.

يستطيع الطلاب في المانيا الاستمتاع بخطة سفر مجانيه أو بسعر منخفض بإستخدام وسيلة النقل القطار داخل منطقة معينة من خلال الحصول على بطاقة تسمى بطاقة Semesterticket.

2) الضرائب الخاصة في ألمانيا

بالإضافة إلى ضريبة الدخل، يطلب من الأفراد والأسر دفع بعض الضرائب الخاصة ، ويشمل ذلك ضرائب جانبية مثل الضريبة على التلفزيون أو الضريبة على البث العام (Radio).

يتم جمع ضرائب الكنيسة بدقة وصرامة عاليتين ، وفي حالة إنظمامك لمحموعة تعليمية دينية تابعة للكنيسة ، حينها عليك أن تتوقع دفع حوالي 8-9٪ من دخلك لصندوق الكنيسة.

من المفيد ملاحظة أنه إذا كنت تعمل في ألمانيا لفترة طويلة ، فقد يحق لك لاحقًا الحصول على بعض استحقاقات التقاعد

من خدمة الضمان الاجتماعي ، حتى لو كنت تخطط للتقاعد في بلد آخر.

3) إجلب معك دائمًا بطاقة هويتك

تذكر دائمًا الاحتفاظ ببطاقة تصريح الإقامة (eAT) و / أو بطاقة الهوية أو جواز السفر معك واحتفظ بنسخة ورقية في المنزل للإحتياط.

علاوة على ذلك ، يفضل الألمان حمل بطاقة هويتهم الوطنية معهم في جميع الأوقات ، ولكن بالنسبة للأجانب ، فإن تصريح الإقامة eAT يكفي.

4) استئجار شقة في ألمانيا

العيش في ألمانيا

تحتاج في كثير من الأحيان إلى دفع ما يصل إلى ثلاثة أشهر من الإيجار والإيداع المسبق من أجل استئجار شقة ،

لذلك تأكد من أن لديك ما يكفي من المدخرات المالية للإقدام على مثل هذه الخطوة.

ميزانية Nebenkosten وهي عبارة عن دفعات شهرية إضافية لتغطية الرسوم ، والمدفوعات الأخرى المتفرقة ، والإنترنت ، وغيرها من الفواتير.

★ ما المبلغ الذي تحتاجه للإستقرار و العيش في ألمانيا؟

تختلف تكاليف الإيجار في جميع أنحاء البلاد ، ولكن من المحتمل أن تحتاج إلى ما يزيد عن 1000 يورو شهريًا لتغطية الإيجار والفواتير والنقل والطعام.

ضع ميزانية واقعية حتى تعرف المبلغ الذي ستحتاج إلى إنفاقه في هذا الصدد.

★ ما هو أفضل مكان للإستقرار و العيش في ألمانيا؟

لا يوجد مكان أفضل للعيش في ألمانيا ، لكن ينجذب المبدعون الشباب إلى حيوية برلين ، في حين يقال إن أعلى مستويات المعيشة يتم الاستمتاع بها في مدن أخرى مثل شتوتغارت وفرانكفورت وميونيخ.

فضلا عن ذلك ، لايبزيغ هي مدينة صغيرة نسبيًا لكنها تحظى بشعبية كبيرة ومتنوعة وغنية ثقافيًا وتكتسب شعبية بين الشباب.

إقرأ أيضا: استيراد سيارات من ألمانيا اليك أفضل المواقع الألمانية

5) نظام “Pfand” الألماني

يعني نظام Pfand في ألمانيا أن المستهلكين يدفعون ضريبة مصغرة على الزجاجات والبلاستيك في إطار الحفاظ على البيئة ، والتي يستردونها عند إرجاع الزجاجة أو القارورة الفارغة.

ورغم هذا لن تقبل جميع المتاجر كل الزجاجات الفارغه ولن يقبلوا الا الزجاجات التي يبيعونها في نفس ذات المتجر.

ولهذا اجمعها كلها واصطحبها معك الى السوبر ماركت حيث تميل معظم هذه المراكز التجارية إلى بيع وقبول معظم الزجاجات لكن بشرط ان يكون لديها رمز باركود المانى يسمى Pfand.

وبهذه الطريقة ، ستحصل على مدفوعات صغيرة كإسترداد لقيمة الضرائب المدفوعة من قبل.

6) الرعاية الطبية في ألمانيا

للحصول على الرعاية الطبية في ألمانيا ، تحتاج إلى التسجيل في نظام الرعاية الصحية الحكومي (Gesetzliche Krankenversicherung).

وبمجرد التسجيل ، ستحصل على بطاقة صحية (Krankenversichertenkarte) والتي تحتاج إلى أخذها في أي مواعيد أو زيارات إلى المستشفى ،

كما يمكن لبعض الأشخاص ، مثل العاملين لحسابهم الخاص وذوي الدخل المرتفع ، اختيار الحصول على رعاية صحية طبية خاصة.

يستطيع مواطني الاتحاد الاوروبى الحصول على نظام الرعاية الصحية الأساسى إذا كانوا معهم بطاقة التأمين الصحى الاوروبية والتى تسمى بطاقة EHIC.

7) الحصول على خدمات مرافق المانية خاصة بك

يوجد الكثير من مزودى خدمات الإنترنت فى داخل المانيا ولكن قد تحتاج كذلك إلى تركيب خط يسمى Deutsche Telekom فى البداية لذا تحقق في هذا الأمر مع مالك العقار.

يعتمد الكثير من الشباب في ألمانيا اليوم فقط على هواتفهم المحمولة. وإذا كنت تنتقل إلى العيش المشترك ، فمن المحتمل

أن تحصل على فواتير منزلية معينة أو تدفع قدر من المال الموجه لأداءات الفواتير المنزلية (Haushaltsgeld) والأخير سيغطي تكاليف الإقامة.

إذا كنت تقوم بإعداد شقتك بمفردك ، فتأكد من معرفة مدفوعات المرافق التالية التي سيتعين عليك تنظيمها لاحقا وهي كالتالي:

التدفئة (Heizung)
الكهرباء (Strom)
المياه (Wasser)
كابل / تلفزيون القمر الصناعي (Kabel / Satellite Fernseh)
الهاتف / الإنترنت اتصالات (Telefon / Internetanschluss)
التأمين على المنزل (Hausversicherung)

8) تعلم اللغه قد يسهل عليك العيش فى داخل المانيا

رغم أن اللغه الانجليزيه مفهومه وسهله على نطاق واسع فى داخل المانيا الا انه من المفضل ان تتعلم اللغه الالمانيه أولا سوف تحتاج ايضا الى ان تتعرف على الشروط الفنيه المطلوبه التى قد تراها في عقود العمل مثلا او فى عقود الإيجار.

ضع في اعتبارك أخذ دورة لغة ألمانية ميسورة التكلفة للغاية في Volkshochschule محلي (مركز تعليم اللغة للبالغين) وهذا إذا كنت لا ترغب في دفع الرسوم الدراسية لـ مدرسة ألمانية خاصة.

★ هل تستطيع العيش فى داخل المانيا دون ان تعرف اللغه الالمانية ؟

يمكنك أن تعيش فى داخل المانيا دون ان تعرف الكثير من اللغه الالمانية ولكن من أجل العثور على عمل والاندماج الكامل في المجتمع ، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التحدث باللغة الألمانية وقراءتها بمستوى جيد ، خاصة إذا كنت تعيش خارج المدن الكبرى.

ضع في اعتبارك حضور مدرسة لغة مسائية في بلدتك أو القيام بدورة عبر الإنترنت باللغة الألمانية قبل الانتقال للإستقرار والعيش في ألمانيا.

9) مقابلة أشخاص في ألمانيا

ينتمي معظم الألمان إلى واحد أو أكثر من الأندية أو المجموعات ؛ وفي الواقع ، لديهم أحد أعلى مستويات التماسك الاجتماعي في العالم ،

لذا فإن الانضمام إلى مجموعة يمكن أن يكون طريقة رائعة للعثور على أصدقاء متشابهين في التفكير.

ومع ذلك ، فإن أسرع طريقة لمقابلة أشخاص جدد ستكون على الأرجح من خلال دراستك أو وظيفتك.

ولكن ، إذا كنت ترغب في مقابلة أشخاص جدد على الفور ، فكلما زادت سرعة العثور على وظيفة ، كانت هذه العملية أسرع.

فضلا عن ذلك ، لن تتمكن من التقدم بطلب للحصول على إعانات اجتماعية في ألمانيا مثل إعانات البطالة (Arbeitslosenversicherung) إذا كنت قد انتقلت للتو إلى البلد.

10) نظام تدبير وجمع القمامة في ألمانيا

تعرف على نظام إعادة التدوير في منزلك الجديد وتأكد من معرفتك للقيام بذلك.

أيام الجمع ، تميل الصناديق إلى أن تكون مبهمة بالألوان المستخدمة ، وقد يتغير معنى الألوان من حالة إلى أخرى.

إذا كنت في شك ، فاسأل أحد الجيران أو المالك الرئيسي للعقار ، هذا ويتم إعادة تدوير حوالي 68٪ من جميع النفايات المنزلية في ألمانيا ،

وعادةً ما يجب فصل البلاستيك والورق والزجاج ذي الألوان المختلفة والنفايات الحيوية والعلب لإعادة التدوير ، في حين أن النفايات غير القابلة لإعادة التدوير لها سلة خاصة بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد