الفحوصات الطبية الوقائية للأطفال في المانيا

0 78

الفحوصات الطبية الوقائية للأطفال في المانيا

الفحوصات الطبية الوقائية في المانيا Vorsorgeuntersuchungen:

تقدم الحكومة الألمانية، الفحوصات الطبية الوقائية أو الكشف عن المرض مجاناً للأطفال. ويتم فحص صحة ونمو الطفل جسدياً وعقلياً، وتسمى فحوصات U.

كما يتأكد الأطباء من حصول الطفل على جميع اللقاحات الضرورية بحسب العمر، وتستمر هذه الفحوصات منذ ولادة الطفل حتى سن البلوغ ، أي بين سن 12 و 14. 

وتتم الفحوصات تحت إشراف “اللجنة الفيدرالية المشتركة” التي تحدد تفاصيل تلك الفحوصات. وتتكون من أطباء ومعالجين ومندوبين عن شركات التأمين الصحي والمستشفيات.

أهمية الفحوصات الوقائية (فحوصات U):

تعتبر هذه الفحوصات مهمة جداً للطفل، كونها تسمح للأطباء قياس تطور الطفل وعلاج بعض الأمراض إن وجدت في الوقت المناسب. كعلاج مشكلة خلع الولادة ومشاكل الورك لدى الطفل، والتي لا تعالج إلا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 أسابيع. 

كما تنبع أهمية هذه الفحوصات في مراقبة وعلاج سلوك الطفل ، ويمكن للأطباء التحقق من ملاحظات الوالدين و الإجابة على أسئلتهم وتزويدهم بطرق العلاج الممكنة. 

كما ينصح الطبيب الأهالي بالتطعيمات اللازمة ضد الأمراض الخطيرة، مثل الحصبة وشلل الأطفال والتهاب السحايا.

هل فحوصات U إلزامية؟

يختلف إلزامية خضوع الأطفال لفحوصات (U) حسب كل ولاية فيدرالية. و في غالبية الولايات الفيدرالية، لا يجبر الأطفال على المشاركة في الفحوصات. بينما في بافاريا، بادن فورتمبيرغ وهيسن، يجبر الأهالي على إجراء الفحوصات لأطفالهم ابتداءً من عام 2022.

وفي حال لم يخضع الأطفال في هذه الولايات الثلاث لفحوصات (U)، تستطيع السلطات إبلاغ مكتب رعاية الأطفال والشباب (Jugendamt).

وتطلب ولاية بافاريا من أهالي الطفل إثبات خضوع الطفل للفحوصات الطبية اللازمة عند الذهاب لدور الرعاية أو المدرسة. ويجب على دور الرعاية أو المدارس إبلاغ مكتب رعاية الأطفال والشباب في حال عدم خضوع الطفل لفحوصات (U). 

أما في شمال الراين – وستفاليا أو ساكسونيا السفلى، يبلغ الأطباء مكتب مركزي تابع لوزارة الصحة بالولاية عند تخلف الطفل عن تلقي الفحص الطبي. كما يرسل الموظفون إلى الوالدين خطاب دعوة مع موعد عند تخلفهم عن موعد الفحص.

وقد يؤدي التغيب عن الفحص إلى تحقق مكتب رعاية الأطفال والشباب من سلامة الطفل وظروف معيشته.  

مكان إجراء الفحوصات الوقائية:

يمكن إجراء الفحوصات في مكان ولادة الطفل في المستشفى في ألمانيا، ثم في عيادات الأطفال. ويمكن للأهالي التوجه إلى أي عيادة قريبة من مكان السكن.

  تحديد موعد لفحوصات (U):

يمكن للوالدين حجز موعد بعيادة الطفل الخاصة. انظر موقع الجمعية الوطنية لأطباء التأمين الصحي القانوني . للبحث عن عيادات أطفال قريبة أو أطباء أطفال يتحدثون عدة لغات.

و تمنح العيادة موعد الفحص بناءً على عمر الطفل، وتتكفل شركة التأمين بتغطية تكاليف الفحص، أو مكتب الرعاية الاجتماعية لأبناء اللاجئين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد