المنح الدراسية للطلاب الدوليين في المانيا

0 74

المنح الدراسية للطلاب الدوليين في المانيا

يعتبر التعليم في المانيا أوفر من دول أخرى بالنسبة للطالب، لكن يترتب على الطالب دفع الرسوم الدراسية ومساهمات الفصل الدراسي وتكاليف أخرى.

وعلى الرغم من ذلك، يوجد العديد من المنظمات التي تقدم منحاً دراسية مختلفة للطلاب الدوليين، باختلاف جنسياتهم، و مجالات الدراسة والشهادات الدراسية.

وسنشرح في هذا المقال، أهم المنح الدراسية المقدمة من قبل الحكومة الألمانية، منها:

منحة Deutschland Stipendium :


يشارك في هذه المنحة الدراسية حوالي 90% من مؤسسات التعليم العالي الألمانية في برنامج Deutschland Stipendium. ويقدم البرنامج منحاً دراسية للطلاب المتفوقين باختلاف جنسياتهم.

وتقدّم المنحة للطالب 300 يورو شهرياً، و يتعهد بتقديم مبلغ 150 يورو متكفلين مثل الأفراد في القطاع الخاص أو الشركات، كما تقدم هذه الشركات أحياناً دعم معنوي غير مالي مثل التوجيه والتواصل. بينما تقدّم الحكومة الألمانية باقي المبلغ (150 يورو) .

منحة Erasmus +:

منحة برنامج Erasmus + الدراسية هي مقدمة من الاتحاد الأوروبي للطلاب من دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وتركيا ومقدونيا.

و تختص منحة Erasmus + بتقديم التسهيلات الدراسية للطلاب في الدراسة والتدريب في الخارج، لمدة ثلاثة أشهر حتى 12 شهر.

ويتيح هذا البرنامج لجميع الطلاب الذين حصلوا على درجة علمية كاملة في الخارج، تقديم طلب للحصول على قرض الماجستير Erasmus +.

منح DAAD الدراسية:


تقدم هذه المنحة من قبل خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية Deutscher Akademischer Austauschdienst ( DAAD) وتمنح للطلاب الجامعيين والخريجين والعلماء و الباحثين الراغبين في الدراسة في ألمانيا. ويرشح للحصول على معظم هذه المنح الدراسية طلاب من دول معينة.

وتشترط المنحة، إثبات إنجازات الطالب الأكاديمية، وتفوقه ضمن الثلث الأول من مجموعة الجامعيين السنوية، بالإضافة إلى إتقان اللغة الألمانية.

المنح الدراسية المقدمة من قبل أحزاب سياسية:


تقدم عدد كبير من الأحزاب السياسية الألمانية منحاً دراسية للطلاب المتفوقين والمدنيين.

و لا تخص هذه المنح بالمنتسبين إلى الحزب ، لكن يجب على الطالب المستفيد أن يثبت تماشيه مع أهداف الحزب وفلسفاتهم. ومن المؤسسات التي تقدم هذا النوع من المنح:

  • مؤسسة كونراد أديناور
  • منظمة فريدريش ايبرت
  • مؤسسة هاينريش بول
  • منح المؤسسات الدينية
  • كما توجد منح دراسية خاصة بالمنتسبين إلى دين ما أو جماعة أو طائفة معينة، بشرط تفوقهم و إظهارهم إنجازات أكاديمية قوية بالإضافة إلى نشاطهم الاجتماعي.

و أيضاً نذكر المنح المقدمة من قبل:

  • مؤسسة Villigst Evangelical
  • منظمة Cusanuswerk
  • مؤسسة إرنست لودفيج إرليش
  • مؤسسة ابن سينا
  • منح دراسية مقدمة من الجامعة، حيث تقدم الجامعات باختلاف اختصاصاتها كجامعات العلوم التطبيقية وكليات الفنون والموسيقى منحاً دراسية خاصة بها.

و تقدم الجامعات بعضاً من هذه المنح للطلاب الدوليين بشرط تحقيق شروط معينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد