الهجرة إلى ألمانيا – كل ما تحتاج لمعرفته حول الانتقال إلى ألمانيا

0 281

قد تم اعتبار ألمانيا خامس دولة مواتية للانتقال إليها. هذا يرجع إلى اقتصادها الجيد الأداء ونظام التعليم وفرص العمل. يرغب الناس من جميع أنحاء العالم في الحصول على فرصة للانتقال إلى ألمانيا. ستركز هذه المقالة على معلومات حول كيفية الانتقال إلى ألمانيا والهجرة العامة إلى ألمانيا.

للهجرة إلى ألمانيا ، ستحتاج إلى سبب وجيه. هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للأجانب الانتقال إلى ألمانيا.

 يتضمن هذا الأسباب التالية ، والتي سيتم شرحها بمزيد من التفصيل أدناه.  

  • الهجرة الى ألمانيا للعمل
  • الهجرة الألمانية للتعليم
  • الهجرة الألمانية لرواد الأعمال
  • الهجرة الألمانية لجمع شمل الأسرة
  • تصاريح إقامة الهجرة في ألمانيا

المتطلبات العامة للهجرة إلى ألمانيا

على الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن للناس استخدامها للهجرة إلى ألمانيا ولكل منها بعض المتطلبات

المحددة ، لا تزال هناك أوجه تشابه في عدد قليل منها. لتكون مؤهلاً للانتقال إلى ألمانيا ، يجب عليك تلبية المعايير التالية:

إثبات الاستقرار المالي

لكل غرض مختلف من الهجرة حد مالي يجب على المتقدمين تحقيقه ، ولكن مع ذلك ، يجب على المتقدمين إثبات قدرتهم على تمويل أنفسهم في ألمانيا. حتى إذا كنت ستعمل في ألمانيا ، يجب أن يكون لديك الأموال الأولية لتغطية نفقاتك حتى تحصل على راتبك.

لديهم تأمين صحي

لن تتمكن من الهجرة إلى ألمانيا بدون تغطية تأمين صحي سارية. الطريقة الموصى بها هي الحصول على تأمين

صحي ألماني ، حيث لا يمكنك التأكد مما إذا كانت السلطات الألمانية ستقبل التأمين الصحي الأجنبي.

إجادة اللغة الألمانية على الأقل

لتتمكن من العيش في ألمانيا ، ستحتاج إلى معرفة اللغة الألمانية. يحتوي الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات على ثلاثة مستويات من إتقان اللغة ، A و B و C. يحتوي كل منها على قسمين. لذلك ينقسم إتقان اللغة إلى A1 / A2 أو أساسي ، B1 / B2 أو يتقن اللغة ، و C1 / C2 أو مهارات لغوية متقدمة. لكي يتم السماح لك بالهجرة إلى ألمانيا ، ستحتاج إلى دخول الامتحانات وتمريرها إلى A1 أو B1. إذا كنت ترغب في الحصول على إقامة دائمة ، فستحتاج إلى مستوى أعلى من الكفاءة C1 أو C2.

احصل على تأشيرة ألمانية

يتعين على مواطني هذه البلدان  التقدم بطلب والحصول على تأشيرة قبل دخول ألمانيا. لا يحتاج جميع المواطنين الآخرين إلى تأشيرة لدخول ألمانيا. قد يتقدمون بطلب للحصول على تصريح إقامة بعد دخول ألمانيا بدون تأشيرة.

أنواع التأشيرات الألمانية:

  • تأشيرة سياحية / زائر
  • تاشيرة رجال أعمال
  • تأشيرات للدراسة في ألمانيا
  • تأشيرة الباحث عن عمل
  • العمل (التوظيف) فيزا
  • عالم زائر
  • تأشيرة التدريب

الهجرة الألمانية لأرباب العمل

أبلغت ألمانيا عن نقص في العمال المهرة والأشخاص المؤهلين تأهيلا عاليا. إنهم يبحثون باستمرار عن المهندسين والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والعاملين الطبيين وغيرهم من المهنيين المؤهلين. لتشجيع هؤلاء الأشخاص على الهجرة إلى ألمانيا ، خففت سلطات الهجرة الأجنبية من المتطلبات الصارمة للذهاب إلى ألمانيا والعمل.

وبسبب هذا ، فإن إحدى أكثر الهجرة طلبًا إلى ألمانيا هي من خلال العثور على وظيفة في البلاد.  خطوات الانتقال إلى ألمانيا للعمل هي التالية:

  • ابحث عن وظيفة في ألمانيا والتي تقبل الرعايا الأجانب
  • التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل (ألمانيا)
  • انتقل إلى ألمانيا واحصل على تصريح الإقامة العامل

بالإضافة إلى ذلك ، للحصول على تصريح إقامة للعمل في ألمانيا ، يجب على صاحب العمل والموظف إثبات ما يلي:

  • كان هناك نقص في الموظفين من ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي ، لذلك لم يتمكنوا من شغل المنصب
  • أن يكون لدى الموظف نفس الشروط مثل أي موظف ألماني آخر من حيث الراتب وبيئة العمل
  • أن يستوفي الموظف جميع المتطلبات التعليمية والخبرة العملية لمنصب الوظيفة
  • أن الشركة التي توظف الموظف تفي بجميع متطلبات البلد الألماني (وثائق التسجيل والشهادة)

بصفتك موظفًا في ألمانيا ، ستحصل على فرصة للعمل طالما أن تصريح إقامتك يسمح بذلك. إذا أراد صاحب العمل مواصلة علاقة العمل الخاصة بك حتى بعد اقتراب تصريح العمل الخاص بك من انتهاء صلاحيته ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تمديد أو بعد فترة زمنية معينة ، يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة.

إذا كنت عاملاً غير ماهر ، فسيكون من الصعب جدًا الهجرة إلى ألمانيا على أساس العمل.

ألمانيا الهجرة للتعليم

كثير من الناس ليسوا على علم بذلك ، ولكن ألمانيا تقدم التعليم المجاني. هذا يعني أنه على عكس أماكن مثل الولايات المتحدة ، التي لديها رسوم دراسية هائلة ، فإن الجامعات في ألمانيا إما لديها رسوم منخفضة جدًا أو لا تفرض أي شيء على الإطلاق. وبسبب هذا ، تعد ألمانيا مكانًا شائعًا للهجرة لأغراض التعليم.

للهجرة إلى ألمانيا لاستكمال الدرجة الجامعية ، يجب أن تحصل على تأشيرة للدراسة في ألمانيا . توضح المقالة المتطلبات التي تحتاج إلى تلبيتها وعملية التقدم للحصول على هذه التأشيرة.

إذا حصلت على تأشيرة التعليم الخاصة بك لألمانيا واستكملت شهادتك ، يمكنك البقاء في ألمانيا للبحث عن وظيفة لفترة محدودة. إذا تمكنت من العثور على وظيفة خلال تلك الفترة ، يُسمح لك بالبقاء في ألمانيا. ويذكر أن ما يصل إلى 54٪ من الطلاب الذين يكملون شهادة في ألمانيا يقيمون في البلاد ويجدون وظيفة.

الهجرة الألمانية لرواد الأعمال

إذا كنت مستثمرا ولديك مصلحة في ألمانيا ، فأنت محظوظ. يُسمح لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يخلقون فرصًا اقتصادية في ألمانيا بالهجرة إلى هناك. ومع ذلك ، هناك حد معين للاستثمار يجب عليك القيام به. حتى كتابة هذه المقالة ، هذا المبلغ هو 250،000 يورو. بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة عمل ذاتي تندرج ضمن فئة تأشيرة العمل الألمانية . للحصول على التأشيرة يجب إثبات ما يلي:

  • أن يكون لديك الأموال اللازمة للقيام بالاستثمار
  • أن استثمارك سوف يفيد الاقتصاد الألماني
  • أن استثماراتك مطلوبة في البلد

إذا حافظت على وضعك كرائد أعمال في ألمانيا ، فسيتم أيضًا السماح لك بتمديد غير محدود لتصريح إقامتك بعد ثلاث سنوات ، مما يعني أنه يمكنك الدخول إلى البلاد ومغادرتها وقتما تشاء.

ألمانيا الهجرة لم شمل الأسرة

هناك حالات ينتقل فيها الناس إلى ألمانيا لأسباب مختلفة ، ولكن يتعين عليهم ترك أسرهم وراءهم في بلدانهم الأصلية. يُسمح لجميع الأزواج والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا بتقديم طلب للهجرة إلى ألمانيا للانضمام إلى أزواجهم أو آبائهم.

لكي تكون مؤهلاً للحصول على هجرة لم شمل الأسرة ، يجب أن يثبت الزوجان أنهما متزوجان ويجب على الأطفال تقديم شهادات الميلاد. بالنسبة للأطفال دون سن 16 عامًا ، ليس من الضروري امتلاك مهارات اللغة الألمانية حيث يُفترض أنهم قادرون على تعلمها بسرعة. ومع ذلك ، يجب أن يكون هناك دليل كاف على إجادة اللغة الألمانية والقدرة على التكيف والاندماج للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا.

أما بالنسبة للأزواج ، فسوف يحتاجون إلى إجادة ألمانية A1 على الأقل للتأهل. إذا سُمح للزوج الموجود في ألمانيا

بالفعل بالعمل ، فسيطبق الشيء نفسه على الزوج الآخر الذي ينضم. لذا فإن تأشيرات الزوجين ملزمة بنفس الشروط.

تصاريح الإقامة الألمانية

عندما تحصل على أحد تأشيرات الهجرة ، ستحصل أيضًا على تصريح إقامة. يمكن أن تكون تصاريح الإقامة مؤقتة ودائمة. تسمح تصاريح الإقامة المؤقتة للرعايا الأجانب بالبقاء في ألمانيا لفترة زمنية محددة ثم العودة إلى بلدانهم الأصلية. تصاريح الإقامة الدائمة تعني أنه يمكن للأجنبي البقاء في ألمانيا طالما أرادوا ، ويمكنهم المغادرة والعودة إلى البلاد متى أرادوا. ومع ذلك ، لا يعني تصريح الإقامة الدائمة حصولك على مواطن ألماني. هذه عملية أخرى بالكامل. بشكل عام ، لدى ألمانيا تصاريح إقامة مؤقتة وأخرى دائمة.

تصريح الإقامة القياسي

يتم استخدام هذا النوع من تصريح الإقامة لجميع أغراض الهجرة المذكورة أعلاه وكذلك لأغراض أخرى ، مثل إكمال الدورات التدريبية ، للألمان السابقين الذين يرغبون في العودة إلى ألمانيا ، والذين يذهبون إلى ألمانيا لأسباب سياسية وإنسانية. تصريح الإقامة القياسي صالح لبعض الوقت ويمكن تمديده.

البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي

يتم منح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي للعمال الأجانب (الذين ليسوا من مواطني دول الاتحاد الأوروبي) الذين لديهم مؤهلات عالية ويريدون العمل في ألمانيا وتطبيق هذه المهارات. المؤهلات العالية تعني أن الشخص حاصل على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في أي مجال معين. للتأهل للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، يجب أن تكون قد حصلت بالفعل على وظيفة في ألمانيا ، ويجب أن يكون الحد الأدنى للراتب السنوي 50،800 يورو.

تمنح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي حامليها الحق في الإقامة في ألمانيا لمدة أربع سنوات ، مع إمكانية تغيير تصريح إقامتهم إلى تسوية دائمة. للتأهل للحصول على تسوية دائمة ، يجب على الشخص إظهار ما يكفي من الكفاءة الألمانية ، وتلبية متطلبات مالية معينة ، وكذلك يجب أن يكون قد عمل في ألمانيا لأكثر من 33 شهرًا في مكان عمله الذي يتطلب المهارات المكتسبة بأعلى المؤهلات.

تصريح إقامة أو تصريح إقامة دائمة

يطلق على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا تصريح الإقامة. يُمنح هذا لأولئك الذين لديهم إما تصريح إقامة قياسي

أو بطاقة زرقاء للاتحاد الأوروبي لمدة 5 سنوات على الأقل ويلبيون متطلبات لغة معينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد