تعرّف على حقوقك عند تأخر الرحلات الجوية في المانيا

0 239

تعرّف على حقوقك عند تأخر الرحلات الجوية في المانيا

انتشرت مؤخراً في المانيا ظاهرة إضراب عمال المطار، وأدى ذلك إلى إلغاء الرحلات الجوية للآلاف من المسافرين,

لذا سنعرفك في هذا المقال على حقوقك إذا ألغيت رحلتك جراء الإضراب ، أو بسبب سوء الأحوال الجوية أو أي ظرف آخر.


ماذا يحدث إذا تعطلت رحلتي في ألمانيا؟

لدى الاتحاد الأوروبي لوائح صارمة لحماية المستهلكين ، من ضمنهم من يشتري تذاكر الطائرة.

و يستفيد الراكب من قانون حقوق المسافرين الجويين في الاتحاد الأوروبي ، إذا كانت رحلتك داخل منطقة الاتحاد الأوروبي أو منطقة شنغن ، أو إذا كانت شركة الطيران مقرها الاتحاد الأوروبي.

بحسب حقوق الاتحاد الأوروبي، فهي تطبق فقط إذا لم يحصل الراكب على مزايا (كالتعويض وإعادة التوجيه والمساعدة من شركة الطيران) لهذه الرحلة بموجب قانون دولة خارج الاتحاد الأوروبي.

و يحق للمسافر تقديم شكوى عند إلغاء رحلة خلال فترة قصيرة. أو إذا كانت هناك زيادة في الحجز أو عند وصولك متأخراً ثلاث ساعات على الأقل . ويمكن لكل مسافر لديه تذكرة على متن هذه الرحلة أن يطالب بدفع تعويض إجمالي يتراوح بين 250 يورو و 600 يورو .

كم قيمة التعويض المستحق؟

تعتمد قيمة التعويض على مدة التأخير ومسافة الرحلة. وعادةً ما تبلغ قيمة التعويض 250 يورو للرحلات القصيرة ، و 400 يورو لرحلات المسافات الطويلة وما يصل إلى 600 يورو للرحلات لأكثر من 3500 كيلومتر.

وإذا حجزت على رحلة بديلة عند إلغاء رحلتك ، لا يتعين عليك دفع ثمنها مرة أخرى.

أما في حالة تقديم الرحلة البديلة فوراً و وصولها إلى الوجهة بعد ساعتين كحد أقصى للرحلات القصيرة، أو بعد أربع ساعات للرحلات الطويلة ، يمكن لشركات الطيران تقليل مدفوعات التعويض بنسبة 50 بالمائة.

كما يمكنك طلب تعويض من شركة الطيران، إذا كان عليك دفع تكاليف إضافية بسبب هذا الإلغاء. كتعويض عن حجز الفندق الذي فوته بسبب الإلغاء.

أما في حال إلغاء الرحلة لظروف استثنائية، لا يتعين على شركات الطيران دفع تعويضات. على سبيل المثال عند حدوث الكوارث الطبيعية غير المتوقعة، قرارات إدارة الحركة الجوية ، عدم الاستقرار السياسي في بلد الوجهة ، الظروف الجوية السيئة ، والمخاطر الأمنية.

كما تعتبر إضرابات العمال ظروفاً استثنائية. لكنه يجب على شركة الطيران إثبات أن التأخير أو الإلغاء كان بسبب الظروف التأخير أو الإلغاء وأنه لم يكن من الممكن تجنب التأخير أو الإلغاء .

و عند حدوث تأخير في ألمانيا ، تقوم شركات الطيران بحجز مقاعد للركاب في رحلة أخرى مجاناً.

و إذا لم تغادر الرحلة البديلة حتى اليوم التالي ، يمكن للمتضررين الحصول على قسيمة لإقامة ليلة واحدة في الفندق في حالات معينة.

أما بالنسبة للرحلات الجوية الداخلية التي تأثرت ، يمكن إعادة حجز الركاب على وسيلة بديلة بالتواصل مع شركة السكك الحديدية دويتشه بان.

و يمكن للمسافر حجز تذكرة القطار الخاصة به بنفسه ، ولكن يجب عليهم التأكد من أن سعر التذكرة هو نفس سعر الرحلة المحجوزة أو يدفع الفرق ، كما يمكن للمسافرين استرداد قيمة تذكرتهم.

أما في حالة تأخر المسافر عن رحلته، لا يتعين على شركة الطيران دفع أي تعويض مادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد