تكلفة المعيشة في ألمانيا: كم تحتاج؟

0 553

تكلفة المعيشة في ألمانيا معقولة إلى حد ما مقارنة بالدول الأخرى في أوروبا الغربية ، على الرغم من أنها أكثر تكلفة من جيرانها في أوروبا الشرقية وأجزاء أخرى كثيرة من العالم.

يعتبر مستوى المعيشة في ألمانيا ووسائل النقل العام والرعاية الصحية والتعليم أنظمة ممتازة ، كما أن فواتير التسوق في المدن الألمانية الرئيسية غالبًا ما تكون أقل بكثير من المدن الأوروبية الكبرى الأخرى ، مما يؤدي إلى انخفاض تكلفة المعيشة في ألمانيا عن المدن الأوروبية الكبرى مثل باريس ولندن وروما وبروكسل وزيورخ. من حيث جودة الحياة والرفاهية ، تحتل ألمانيا مرتبة أعلى من المتوسط ​​في مؤشر OECD Better Life Index .

تعتمد تكلفة المعيشة في ألمانيا بشكل طبيعي على نمط حياتك والمدينة أو منطقة المدينة التي تعيش فيها. يقدم هذا الدليل نظرة عامة على تكاليف المعيشة في ألمانيا ، بما في ذلك متوسط ​​تكاليف السكن ، ومحلات البقالة ، والتعليم ، والتأمين الصحي ، والنقل العام ، والمزيد

تكلفة المعيشة في ألمانيا

وفقًا لمكتب الإحصاءات الفيدرالي ، يبلغ متوسط ​​إنفاق الأسرة في ألمانيا 859 يورو شهريًا ، حيث يخصص الألمان حوالي 36 ٪ من ميزانية استهلاكهم للإسكان والطاقة والصيانة. 

تكلفة المعيشة في عاصمة ألمانيا ، برلين

في المتوسط ​​، يجب أن تتوقع الدفع من 7 يورو إلى 12 يورو لتناول طعام الغداء في بار متوسط ​​أو مقهى أو مطعم أو ما يصل إلى 5 يورو مقابل شطيرة أو مخبز. فنجان قهوة يتراوح بين 3 و 4 يورو.

تشمل التكاليف العامة الأخرى للمقارنة تذاكر السينما بحوالي 10 – 15 يورو ، حتى 700 يورو لعضوية صالة الألعاب الرياضية السنوية ومتوسط ​​2.50 – 3.50 يورو للبيرة.

مستوى المعيشة في ألمانيا

يتم تصنيف مستوى المعيشة باستمرار بشكل جيد في استطلاع جودة المعيشة الذي أجرته ميرسر ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تكلفة المعيشة في ألمانيا. في عام 2018، ظهرت سبع مدن ألمانية في أعلى 30، كانت ثلاثة منها في الجزء العلوي 10: ميونيخ (3 )، دوسلدورف (6)، فرانكفورت (7 )، برلين (13)، هامبورغ (19)، نورمبرج (23)، وشتوتغارت (28 ).

كما تم تصنيف ميونيخ وفرانكفورت على أنها تمتلك ثاني أفضل بنية تحتية للمدينة في العالم (بعد سنغافورة) ، مع دوسلدورف في المركز الخامس وهامبورغ في المركز التاسع.

تكلفة المعيشة في برلين

 تعد برلين واحدة من أفضل العواصم قيمة للعيش في أوروبا ، على الرغم من أن تدفق الوافدين والمبدعين في السنوات الأخيرة أثر على أسعار الإيجارات.

أصبح من الصعب العثور على مساكن ذات أسعار معقولة ، خاصة في أحياء برلين الشعبية والوسطى ، على الرغم من أن تكلفة المعيشة في ضواحي برلين عادة ما تكون أقل .

تقدر تكلفة المعيشة في برلين بما يلي:

  • أرخص بنسبة 34٪ من نيويورك
  • أرخص بنسبة 23٪ من لندن
  • أرخص بنسبة 23٪ من سنغافورة
  • 20٪ أرخص من باريس
  • أغلى 5٪ من مدريد

تكلفة المعيشة في ميونيخ

تعد تكلفة المعيشة في ميونيخ من بين أعلى المعدلات في البلاد ، على الرغم من أن المدينة تقدم قدرًا كبيرًا من المرافق كعاصمة ولاية بافاريا الجنوبية لألمانيا.

تُقدر تكلفة المعيشة في ميونيخ على النحو التالي:

  • 40٪ أرخص من نيويورك
  • أرخص بنسبة 20٪ من لندن
  • 20٪ أرخص من سنغافورة
  • أرخص بنسبة 15٪ من باريس
  • 13 ٪ أغلى من مدريد

تكلفة المعيشة في هامبورغ

  • أرخص بنسبة 24٪ من نيويورك
  • أرخص بنسبة 12٪ من لندن
  • أرخص بنسبة 14٪ من سنغافورة
  • 8٪ أرخص من باريس
  • أغلى بنسبة 21٪ من مدريد

تكلفة المعيشة في هايدلبرغ

هايدلبرغ هي مدينة تدور حول الجامعة والبحث العلمي ، في حين أنها أيضًا مفضلة بين الزوار لموقعها على ضفاف النهر ووسط المدينة التاريخي. يقدم Living in Heidelberg مزيجًا من القديم والجديد ، ويقع على بعد حوالي 90 كم جنوب فرانكفورت.

تقدر تكلفة المعيشة في هايدلبرغ بما يلي:

  • أرخص بنسبة 47٪ من نيويورك
  • أرخص بنسبة 27٪ من لندن
  • أرخص بنسبة 27٪ من سنغافورة
  • أرخص بنسبة 22٪ من باريس
  • 8٪ أغلى من مدريد

تختلف تكلفة المعيشة في ألمانيا بشكل كبير بين المدن الكبرى والبلدات الريفية. خذ بعين الاعتبار تكلفة المعيشة في المدن الألمانية التالية:

  • كولونيا / بون
  • دوسلدورف
  • شتوتغارت

تكلفة السكن في ألمانيا

التكاليف العامة للسكن في ألمانيا مرتفعة إلى حد ما ، ولكنها تختلف بشكل كبير اعتمادًا على نوع العقار الذي تختاره والمنطقة التي تعيش فيها ؛ تقدم بعض المناطق صفقات أفضل ، على سبيل المثال ، الضواحي حول برلين . T هنا أي قيود على العمالة الوافدة شراء العقارات في ألمانيا.

شراء عقار في ألمانيا

تختلف تكلفة شراء العقارات في ألمانيا بشكل كبير. على سبيل المثال ، ارتفعت أسعار المنازل في برلين بشكل ملحوظ في العامين الماضيين ، مع زيادة بنسبة 15 ٪ في عام 2018 ، مما جعل متوسط ​​الأسعار حوالي 3900 يورو لكل متر مربع.

بشكل عام ، تعتبر بافاريا أكثر تكلفة بكثير ، حيث يكلف المنزل نفسه في بافاريا ما يصل إلى ثلاثة أضعاف تكلفة المدن الجنوبية المجاورة. في ميونيخ ، على سبيل المثال ، تبلغ تكلفة العقارات الآن ما يصل إلى 6300 يورو لكل متر مربع.

بشكل عام ، متوسط ​​أسعار العقارات للمتر المربع للمدن الكبرى حول: 

  • فرانكفورت: 2600 يورو
  • هامبورغ: 4000 يورو
  • برلين: 3،900 يورو
  • دوسلدورف: 2400 يورو
  • ميونيخ: 6300 يورو
  • كولونيا: 2،850 يورو
  • دورتموند: 2000 يورو
  • شتوتغارت: 3000 يورو

استئجار منزل في ألمانيا

معظم الوافدين يستأجرون في ألمانيا . عند البحث عن شقق للإيجار ، من المهم فهم المصطلحات في الإعلانات. إذا تم الإعلان عن شقة على أنها أربع غرف ، فسوف تحتوي على غرفتي نوم وغرفة معيشة وغرفة طعام. لا يتم تصنيف المطابخ والقاعات والحمامات على أنها غرف.

أغلى المدن الألمانية للإيجار هي ميونيخ وفرانكفورت وبرلين ودوسلدورف وهامبورغ. أدنى تكاليف السكن في ألمانيا هي بريمن ولايبزيغ. فيما يلي فكرة عن متوسط ​​تكاليف الإيجار الشهري لشقة مساحتها 120 مترًا مربعًا في ألمانيا.

  • برلين: 1500 يورو
  • ميونيخ: 2250 يورو
  • فرانكفورت: 1700 يورو

الطريقة الأسهل والأسرع للعثور على شقة للإيجار في ألمانيا هي من خلال وكيل عقاري (Immobilienhandler). بموجب القانون ، فإن رسوم التعامل مع وكلاء العقارات هي مسؤولية المالك ، لذا تحقق من كيفية دفع هذه الرسوم قبل توقيع العقد. يتم دفع رسوم الإيجار كل شهر. عادة ما يتم فرض تكاليف المرافق والتلفزيون والنطاق العريض والتخلص من النفايات بشكل منفصل. 

تكاليف المرافق في ألمانيا

يدفع الألمان تقريبًا ضعف كل كيلووات من الطاقة مقارنة بالمقيمين في الولايات المتحدة ، ومع ذلك يدفعون أقل بشكل عام في فواتير الخدمات. بسبب الأجهزة والتكتيكات الموفرة للطاقة لخفض استهلاك الغاز والكهرباء. 

يتم إرسال فواتير الخدمات في ألمانيا كل ثلاثة أشهر. يبلغ متوسط ​​تكاليف الطاقة للمعيشة لشخص واحد في استوديو مساحته 45 مترًا مربعًا في برلين حوالي 95 – 120 يورو شهريًا. بشكل عام ، يمكنك حساب تكاليف المرافق بمعدل 2.50 يورو لكل متر مربع. 

تكلفة المعيشة في ألمانيا

تقدر Numbeo متوسط ​​تكاليف المرافق الشهرية – بما في ذلك المياه والغاز والكهرباء والتخلص من النفايات – لشقة مساحتها 90 مترًا مربعًا حولها: 

  • ميونيخ أو فرانكفورت: 220 يورو
  • دوسلدورف: 210 يورو
  • برلين: 245 يورو
  • هامبورغ: 240 يورو
  • كولونيا : 200 يورو

كما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم ، تتغير فواتير المرافق للغاز والكهرباء في ألمانيا بسبب الانتقال إلى الطاقة المتجددة. على الرغم من أن مصادر الطاقة المتجددة قد تقلل من فواتير الخدمات ، إلا أن الضرائب الخضراء قد تعني أنك تنتهي بدفع المزيد. 

بالإضافة إلى ذلك ، يبلغ سعر الإنترنت الشهري في ألمانيا حوالي 30 إلى 40 يورو اعتمادًا على الباقة التي تختارها. يشمل مقدمو الخدمات أيضًا رسوم ثابتة للخط الأرضي. تكلفة المعيشة الإضافية في ألمانيا هي رخصة التلفزيون والراديو الإلزامية .

تكلفة النقل العام في ألمانيا

يعتبر النقل العام في ألمانيا بمستوى عالٍ بشكل استثنائي وبأسعار معقولة مقارنة بأنظمة النقل في أماكن أخرى في أوروبا ، والتي يمكن أن تساعد في خفض تكلفة المعيشة في ألمانيا. 

تتراوح الأسعار من 60 إلى 90 يورو شهريًا حسب المدينة في ألمانيا . في المتوسط ​​، تبلغ تكلفة التذكرة باتجاه واحد 2.70 يورو – 4 يورو اعتمادًا على عدد المناطق المشمولة. القطارات بين المدن لديها عروض خاصة في بعض الأحيان. إذا انتقلت إلى العمل ، يمكنك شراء بطاقة BahnCard بأسعار مخفضة. يمكنك أيضًا استخدام BahnCard في الحافلات.

الحافلات أقل تكلفة بقليل ، لكن أسعار التذاكر تعتمد على المسافة التي تقطعها. مثل معظم البلدان ، تدفع أجرة الحافلة في الحافلة بدلاً من شراء تذاكر مدفوعة مسبقًا ، على الرغم من أن بطاقات السفر الشهرية تغطي الحافلات أيضًا. نظام النقل العام خاضع للرقابة. يواجه المسافرون الذين لا يحملون تذاكر صالحة غرامة تتراوح بين 40 و 60 يورو. 

إن امتلاك سيارة في ألمانيا أكثر تكلفة. بشكل عام ، لا يحتاج المغتربون الذين يعيشون في المدن الكبرى مثل برلين وميونيخ وهامبورغ وفرانكفورت إلى امتلاك سيارة أخرى من أجل الراحة. كانت أسعار الوقود الأخيرة في ألمانيا 1.35 يورو للماس الخالي من الرصاص و 1.22 يورو للديزل. 

تبدأ تعريفات سيارات الأجرة من حوالي 3.20 يورو إلى 3.60 يورو ، ولكنها تختلف اختلافًا كبيرًا بين المدن. على سبيل المثال ، تبدأ الأسعار من 3.90 يورو في برلين و 3.20 يورو في هامبورغ و 3.60 يورو في ميونيخ و 3.50 يورو في فرانكفورت ودورتموند وكولونيا. تتراوح الأسعار لكل كيلومتر بين 1.50 يورو و 2 يورو. 

تكاليف الدراسة في ألمانيا

هناك العديد من الجامعات في ألمانيا التي تصنف في قوائم عالمية لأفضل الجامعات. الدراسة في ألمانيا مجانية في بعض الجامعات ، مما يعزز سمعة البلاد باعتبارها نقطة ساخنة للطلاب.

هناك أيضًا مستوى جيد من التعليم الألماني . العامة المدارس في ألمانيا لا تتقاضى رسوم وهي خيار جيد للوافدين مع الأطفال الأصغر سنا اذا كان بامكانهم التقاط اللغة بسرعة كافية. 

البديل هو إرسال أطفالك إلى المدارس الدولية في ألمانيا . تعد الرسوم الدراسية أكثر تكلفة بشكل كبير على الرغم من أنها تختلف فيما يتعلق بمكانة المؤسسة ومستوى الصف الدراسي.

يبدأ متوسط ​​التكاليف بحوالي 16000 يورو ويزيد بما يصل إلى 20000 يورو سنويًا للمدارس الأساسية (أقل بنسبة 30 إلى 50٪ للمدارس الإعدادية). تتراوح تكلفة المدارس ثنائية اللغة ما بين 500 إلى 600 يورو شهريًا.

تكلفة رعاية الطفل في ألمانيا

تفتخر ألمانيا بنظام ممتاز لرعاية الأطفال ، مع بعض المدن التي تقدم إعانات رعاية نهارية (أكثر من ذلك في شرق ألمانيا السابقة ، على الرغم من أنها أصبحت أكثر شيوعًا في الغرب). 

تتكلف غالبية مراكز رعاية الأطفال المملوكة للدولة ما بين 250 إلى 400 يورو شهريًا ، بينما تتراوح المراكز الخاصة بين 600 يورو و 900 يورو. تعتمد تكاليف رعاية الأطفال المدعومة على الدخل ويمكن أن تكون أقل من 120 إلى 140 يورو شهريًا لمدة سبع إلى تسع ساعات في اليوم ، مما يقلل من تكلفة المعيشة في ألمانيا.

يمكنك أيضًا العثور على مراكز رعاية الأطفال الألمانية التي تقدم أسعارًا أقل بكثير للأطفال الأكبر سنًا. على سبيل المثال ، يمكن أن يصل متوسط ​​الرسوم حتى سن الرابعة إلى أكثر من 200 يورو شهريًا ، مقارنة بأقل من 100 يورو للأطفال في سن الخامسة لأنها سنتهم الأخيرة قبل بدء الدراسة. اقرأ المزيد عن رعاية الأطفال في ألمانيا .

تكاليف الرعاية الصحية في ألمانيا

يجب على المغتربين الذين يعيشون في ألمانيا الحصول على تأمين صحي ألماني أساسي . تختلف التكلفة اعتمادًا على العمر والتغطية وشركة التأمين الصحي التي تستخدمها. يبدأ التأمين الأساسي للطلاب من حوالي 80 يورو ومن 160 إلى 400 يورو للمحترفين.

تكلفة المعيشة في ألمانيا

يمكن للوافدين الذين يتم توظيفهم من قبل الشركة ترتيب دفع أقساط التأمين من خلال شركة تأمين مدعومة. يجب على الأفراد العاملين لحسابهم الخاص تنظيم تأمين صحي خاص.

في المقابل ، يمكن للمقيمين في ألمانيا الحصول على رعاية صحية مدعومة أو مجانية في ألمانيا .

تكلفة البقالة في ألمانيا

الأطعمة الأساسية ليست باهظة الثمن في ألمانيا ، على الرغم من أن محلات السوبر ماركت الراقية مثل Rewe و Tegut أكثر تكلفة. إذا كنت تتسوق في Lidl و Aldi ، يمكنك توفير ما بين 10 و 15٪. 

ومع ذلك ، تميل المتاجر الكبيرة إلى تخزين عدد أقل من العناصر ، لذلك قد تحتاج إلى التوجه إلى المتاجر المتخصصة حيث تكون الأسعار أعلى (الخضار الآسيوية هي مثال جيد على ذلك). يجب على الوافدين تخصيص ميزانية تتراوح بين 40 و 50 يورو في الأسبوع للشخص الواحد للأغذية الأساسية.

تكاليف الغذاء في ألمانيا

يعد تناول الطعام في الخارج في متناول الجميع ، على الرغم من وجود خيار عالمي للغاية من المطاعم التي تختلف على نطاق واسع في السعر. تتراوح تكلفة غداء الميزانية ما بين 5 يورو و 11 يورو ، بينما يمكن أن تكلف الوجبة المسائية في مطعم قياسي ما بين 10 إلى 20 يورو للشخص الواحد. إذا كان لديك زوجين من البيرة أو كوب من النبيذ ، أضف 10 يورو.

يمكن أن تغطي الميزانية التي تتراوح ما بين 30 و 40 يورو للفرد وجبة لائقة في مطعم. لا يتم تضمين النصائح في الفاتورة وعادة ما تكون حوالي 10-15٪.

يشرب الألمان البيرة الخاصة بهم بأحجام مختلفة ، من نصف نصف لتر قياسي إلى عقدين نصف لتر. السعر النموذجي للبيرة الصغيرة هو 2 – 4 يورو ، نصف لتر 3.50 – 5.50 يورو والعقيدة هي 9 – 10 يورو.

تكاليف الضرائب في ألمانيا

يدفع المقيمون في ألمانيا ضريبة دخل شخصية على الدخل العالمي. في ظروف معينة ، ستكون هناك ضرائب أخرى يجب دفعها. 

يخضع الأزواج المتزوجون للضريبة على دخل مشترك. تعد ضريبة الدخل في ألمانيا تصاعدية ، حيث ترتفع من المعدل الأساسي البالغ 14٪ إلى 43٪. في عام 2019 ، كان أول 9،169 يورو معفيًا من الضرائب.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك ضريبة تضامن إضافية بنسبة 5.5 ٪ من الضرائب لمساعدة تكاليف دمج ولايات ألمانيا الشرقية السابقة.

تكاليف الضمان الاجتماعي والمعاشات التقاعدية في ألمانيا

لا يعتبر نظام الضمان الاجتماعي والمعاشات التقاعدية في ألمانيا جزءًا من النظام الضريبي ، على الرغم من أن الاقتطاعات يتم تحصيلها بشكل عام من رواتب الموظفين. المساهمات من جانبك أنت وصاحب العمل. 

مساهمات الضمان الاجتماعي مرتفعة وتشكل 40٪ من أجرك. ومع ذلك ، فإنهم يغطونك للتأمين الصحي والرعاية التمريضية والمعاشات والبطالة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد