حوادث العمل في ألمانيا: واجبات أصحاب العمل والموظفين ماذا ينص القانون؟

0 2٬000

يمكن أن تحدث اصابة العمل دائمًا في ألمانيا على الرغم من تدابير السلامة التشغيلية المنصوص عليها قانونًا ، تحدث الحوادث المتعلقة بالعمل مرارًا وتكرارًا. ما هي التزامات أصحاب العمل والموظفين؟ هذا مهم بشكل خاص لحماية التأمين للموظفين.

ينص الجزء السابع من أحكام قانون الضمان الاجتماعي (SGB) على حالات وقوع حادث أثناء العمل. وفقًا للقسم 8 SGB VII ، يقع حادث مهني عندما يتعرض موظف مؤمن عليه لحادث بسبب نشاط له علاقة مباشرة بعمله. يمكن أن تكون العواقب التي يعنيها القانون:

  • أضرار جسدية على الصحة
  • أضرار الصحة العقلية
  • الضرر الذي يلحق بالمساعدات
  • فقدان المساعدة
  • الموت

لا ينبغي الخلط بين مرض المهنة الوارد في القسم 9 من الكتاب السابع من قانون الشؤون الاجتماعية وحادث عمل. ينشأ هذا من طبيعة الحادث المهني الذي يعرِّفه القانون بأنه “أحداث خارجية مؤقتة تؤثر على الجسم”. يجب ألا يكون الموظفون مسؤولين عن حوادث العمل. تستند نشرة الأمين العام بشكل بحت على النشاط المنفذ والذي تسبب في الضرر الفردي.

ما هي حوادث العمل؟

يمكن أن تحدث حوادث العمل في العديد من مجالات الحياة اليومية. لا يغطي التأمين القانوني ضد الحوادث فقط الحوادث التي تقع مباشرة في العمل. على سبيل المثال ، هناك دائمًا حادث في العمل في الحالات التالية:

  • حادث أثناء ممارسة أ التطوع
  • حادث في رعاية قريب في منزلك
  • حـادث أثناء حضور المدرسة
  • حادث لطفل أثناء حضوره الحضانة
  • حادث أثناء تقديم المساعدة بعد وقوع حادث مروري


يغطي التأمين أيضًا حوادث التنقل. ليس فقط الطريق المباشر إلى أو من مكان النشاط المؤمن عليه (مكان العمل ، المدرسة ، مركز الرعاية النهارية ، إلخ ) مؤمن عليه ، بل أيضًا بعض الأماكنالمنعطفاتيمكن تغطيتها من خلال التأمين ضد الحوادث ( على سبيل المثال ، يتم تأمين الآباء أيضًا إذا قاموا بالالتفاف إلى مركز الرعاية النهارية في طريقهم إلى العمل ).

بشكل عام ، يمكن للمرء أن يقول: حوادث العمل هي الحوادث التي يعاني منها الأشخاص المؤمن عليهم نتيجة نشاط مؤمن عليه. يمكنك العثور على لمحة عامة عن الأشخاص المؤمن عليهم وأنشطتهم في إطار الأسئلة والأجوبة الواردة أدناهمن هو المؤمن عليه ضد الحوادث؟ و في أي الحالات أنا مؤمن ضد الحوادث؟.
ملحوظة: حتى في حالة تلف أداة مساعدة واحدة فقط مثل النظارات أو السمع ، يشار إليها على أنها حادث صناعي. يتم تعويض هذا الضرر من قبل شركات التأمين ضد الحوادث.

يجب على مؤسسة التأمين ضد الحوادث المسؤولة أن تتحقق بعناية في كل حالة فردية مما إذا كانت المتطلبات الأساسية لحادث عمل مستوفاة. ثم يقدم خدماته بغض النظر عمن يقع اللوم على العمل أو حادث التنقل.
ملاحظة: لا يقع حادث في العمل إذا حدثت إصابات أو أضرار صحية عرضية أثناء نشاط المؤمن عليه دون تأثير خارجي. لذلك ، على سبيل المثال ، عندما يعاني موظف في مكتب من نوبة قلبية أو “ألم الظهر” مع تلف موجود في القرص الفقري.

متى يكون حادث في العمل ألمانيا؟

يقع حادث عمل عند وقوع الحادث أثناء العمل. يمكن أن تُعزى الحوادث أيضًا إلى نقص الملابس الواقية في الشركة. ومع ذلك ، لا تنتهي صلاحية غطاء التأمين للموظفين. الاستثناء: في حالة حدوث مخالفة متعمدة للاستفادة من التغطية التأمينية تنتهي صلاحية الغطاء التأميني.

ماهي الحالة التي لا يكون حادثًا في العمل ألمانيا (أمثلة)


(1) أثناء استراحة الغداء ، يتجول شخص في مبنى المكتب ويتعرض للاصابة مثلا يسقط.

(2) من يشرب الخمر أثناء ساعات العمل ويجرح نفسه.

إذا كان هناك حادث واضح في العمل ، أي إذا تم استيفاء المتطلبات القانونية ، يجب على شركة التأمين (التأمين ضد الحوادث) منح الموظف المزايا التي يحق له الحصول عليها. يمكن أن تكون هذه تكاليف العلاج أو إعادة التأهيل أو مدفوعات التقاعد.

التغطية التأمينية: ما الذي يتعين على الموظفين فعله في حالة وقوع حادث أثناء العمل في ألمانيا؟

بعد وقت قصير من وقوع حادث العمل ، يجب فحص العامل ومعالجته من قبل طبيب عابر. عادة ما يكون هؤلاء هم جراحو الصدمات أو جراحي العظام. عادة ما يكون لدى الشركات قائمة بالأطباء المناسبين.

ينصح خبراء من التأمين ضد الحوادث الاجتماعية الألمانية (DGUV) بإبلاغ صاحب العمل بكل حادث ، مهما كان صغيراً أو غير مهم ، مثل جرح في الإصبع. الخلفية: إذا نتج عن الإصابة الأولى أضرار تبعية أسوأ ولم يعد بإمكان الموظف العمل كالمعتاد أو حتى إذا كان غائباً ، فقد تنتهي صلاحية التغطية التأمينية.

التغطية التأمينية في حادث العمل في ألمانيا: ما الذي يجب على أصحاب العمل فعله في حالة وقوع حادث في العمل؟


في حالة وقوع حادث في العمل ، يجب على أصحاب العمل إبلاغ مؤسسة التأمين ضد الحوادث بهذا الحادث فورًا وفقًا للمادة 193 من الكتاب السابع من القانون الاجتماعي. وينطبق هذا إذا أصيب الموظف المؤمن عليه بشدة لدرجة أنه أصبح غير قادر على العمل لأكثر من ثلاثة أيام. صاحب العمل لديه ثلاثة أيام للإبلاغ. في الحالات الخطيرة ، مثل الإصابات الخطيرة أو حتى الوفاة ، يجب تقديم التقرير على الفور.

أقرأ أيضا : كيف تبدأ عمل تجاري في ألمانيا

ينصح خبراء DGUV بإدخال كل حادث بسيط في كتاب الإسعافات الأولية. في كتاب الإسعافات الأولية ، تم تسجيل أن الموظف قد عانى من أضرار صحية (وظيفة التحقق لشركة التأمين). يجب توفير المعلومات التالية:

  • مكان وزمان وقوع الحادث
  • اسم المصاب
  • نوع الإصابة
  • وقت العلاج
  • تنفيذ تدابير الإسعافات الأولية
  • اسم المساعد الأول
  • اسم الشهود

ما هي مطالبات الطرف المتضرر؟

إذا حدث ، بعد كل هذا ، وقوع حادث في العمل وكان هذا هو سبب الضرر الذي لحق بصحة الشخص المؤمن عليه ، يمكن للموظف تأكيد المطالبات ضد التأمين القانوني ضد الحوادث

يتحدث قانون الضمان الاجتماعي صراحة عن “ضرر على الصحة”. لذلك لا يتم تأمين الأضرار العرضية للأشياء الاستثناء هو تلف أداة مساعدة أو فقدها (مثل النظارات والأطراف الاصطناعية).

مهمة التأمين القانوني ضد الحوادث هي استعادة صحة وإنتاجية الشخص المؤمن عليه بعد حوادث العمل بكل الوسائل المناسبة
وتعويضه أو من يعولهم على قيد الحياة بمزايا نقدية.

يمكن اشتقاق متطلبات مختلفة من هذا:

  • العلاج الطبي وخدمات إعادة التأهيل. لا ينص القانون على تعويض عن الآلام والمعاناة.
  • بدل الإصابة: إذا كان الشخص المصاب غير قادر على العمل بعد وقوع حادث في العمل ، فسيحصل في البداية – كما هو الحال مع الأمراض الأخرى – على دفع أجر مستمر لمدة ستة أسابيع وفقًا لقانون المكافآت المستمرة. إذا كان لا يزال غير قادر على العمل نتيجة للحادث أو إذا كان يخضع لعلاج طبي لا يسمح بالعمل بدوام كامل ، فيمكنه المطالبة بما يسمى بمخصص الإصابة. 80 في المائة من راتبه العادي (الراتب الإجمالي).
  • بدل رعاية أو مزايا في حالة حدوث ضرر دائم جسيم
  • مزايا المشاركة في الحياة العملية والمساعدة التكميلية لذوي الإعاقة نتيجة الحادث.
  • المعاش التقاعدي: يحق للمؤمن عليهم الذين تم تخفيض قدرتهم على الكسب بنسبة 20٪ على الأقل لأكثر من 26 أسبوعًا بعد الحادث الحصول على معاش تقاعدي. أي شخص يصبح عاجزًا تمامًا عن العمل يتلقى ثلثي دخله السنوي كمعاش تقاعدي كامل.
  • في حالة وفاة المؤمن عليه نتيجة حادث عمل ، يحصل أقاربه على معاش الورثة.

ما هي فوائد الاعتراف بحادث عمل؟

إذا تعرض المؤمن له لحادث في العمل ، فيحق له الحصول على شامل خدماتمن التأمين ضد الحوادث القانوني مثل كما تلقي العلاج الطبي، والفوائد إصابة خلال العجز عن العمل وإعادة تدريب أو إعادة تصميم مكان العمل لاستيعاب الأشخاص ذوي الإعاقة، والمعاشات التقاعدية الحوادث في حالة حدوث ضرر دائم للمعاشات الصحة والباقين على قيد الحياة في حالة الوفاة.

لا يحل التأمين القانوني ضد الحوادث عادة محل أضرار الممتلكات.

استثناءات:

  • أضرار الممتلكات الناجمة عن تقديم الإسعافات الأولية ( مثل الملابس الممزقة) أو
  • المساعدات التي تضررت من حادث العمل ( مثل النظارات)
  • سوف يتم استبداله.

إذا لم يتم التعرف على الحادث كحادث مهني ، فسيتم توفير الخدمات الطبية اللازمة من خلال التأمين الصحي. تقوم شركة التأمين ضد الحوادث بإبلاغ شركة التأمين الصحي بالرفض. في بعض الحالات ، يمكن النظر في الحصول على معاش تقاعدي بسبب انخفاض القدرة على الكسب من تأمين المعاش القانوني.

كيف يعمل هذا الإجراء؟

يجب أن يتلقى المصابون في حادث أولاً ما يسمى ب طبيب العبورالبحث. الأطباء مؤهلون بشكل خاص لعلاج إصابات الحوادث. معدات العيادة / العيادة موجهة أيضًا نحو علاج ضحايا الحوادث. يقرر طبيب العبور المزيد من العلاج. في حالة الإصابات الطفيفة ، يمكن أن يقوم بذلك طبيب الأسرة.
ملاحظة: يمكنك التعرف على أقرب طبيب عبور من صاحب العمل أو المؤسسة المسؤولة عن التأمين ضد الحوادث. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول إجراء طبيب العبور ووظيفة البحثهنا.

إذا أدى حادث في العمل إلى عدم القدرة على العمل لأكثر من ثلاثة أيام تقويمية ، يتعين على رواد الأعمال إبلاغ الاتحاد التجاري المسؤول أو شركة التأمين ضد الحوادث. يمكنك العثور على النموذج الرسمي لتقرير الحادثهنا.

تقوم مؤسسة التأمين ضد الحوادث المسؤولة بعد ذلك بالتحقق مما إذا كانت جميع متطلبات حادث العمل مستوفاة. لهذا الغرض ، يمكن استجواب كل من المصابين في الحادث ، وعلى سبيل المثال ، رجال الأعمال أو الشهود على الحادث.

كما يتم فحص ما إذا كانت هناك علاقة سببية بين الضرر الذي لحق بالصحة والحادث. لهذا الغرض ، يمكن تحديد التاريخ الطبي والحصول على رأي خبير. ليس لدى مؤسسات التأمين ضد الحوادث خبراء طبيون خاصون بها. تقوم بتعيين آراء الخبراء لأخصائيي الجراحة الخارجيين في الجراحة وجراحة العظام والأعصاب وما إلى ذلك. يجب أن توفر مؤسسة التأمين ضد الحوادث للمؤمن عليه ثلاثة خبراء على الأقل للاختيار من بينهم.
ملاحظة: يمكن للمؤمن عليه أيضًا اقتراح الخبراء بأنفسهم. ومع ذلك ، يجب أن يكونوا مؤهلين بشكل مناسب. يمكن لمؤسسة التأمين ضد الحوادث رفض الأشخاص الذين ليس لديهم المؤهلات اللازمة (مثل طبيب الأسرة) كخبراء.

من حيث المبدأ ، يمكن للمؤمن عليه الحصول على نسخة من التقرير من شركة التأمين ضد الحوادث.

كيف ينتهي الإجراء؟

تقرر مؤسسة التأمين ضد الحوادث ما إذا كان الحادث معترفًا به كحادث عمل أم لا. يتم إخطار المؤمن عليه كتابةً بإقرار أو رفض حادث العمل.

تقرر لجنة المعاشات في شركة التأمين ضد الحوادث الاعتراف بالمعاشات أو رفضها. تتكون هذه اللجنة من عضو واحد من كل مجموعة من أصحاب العمل والموظفين.

ملاحظة: يمكن تقديم الاعتراضات على القرار إلى شركة تأمين الحوادث خلال شهر واحد. يجب إبلاغ المؤمن له بذلك في الإخطار. إذا رفضت لجنة الاعتراض في شركة التأمين ضد الحوادث الاعتراض ، تفتح الدعوى أمام المحكمة الاجتماعية.

تصحيح السلوك بعد وقوع حادث في العمل

يجب على أي شخص تعرض لحادث في العمل إبلاغ صاحب العمل به وأن يتم فحصه ومعالجته من قبل ما يسمى طبيب العبور الحاصل على موافقة خاصة من التأمين القانوني ضد الحوادث. يحدد هذا ما إذا كان هناك بالفعل حادث في العمل ثم يبلغ عنه إلى الاتحاد التجاري المسؤول.

إذا توصلت شركة التأمين إلى نتيجة مفادها وقوع حادث عمل ، فإنها تدرك ذلك عن طريق إخطار. وإلا فإنه يرفض الاعتراف. يمكن
للمؤمن عليه تقديم اعتراض على هذا القرار . من المهم الالتزام بالموعد النهائي الشهري المعمول به. إذا لم يوفق الاعتراض أيضًا ، فلا يزال لدى الطرف المتضرر خيار اتخاذ إجراء قانوني أمام المحكمة الاجتماعية.

حادث في العمل بين المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص – من يدفع؟

بصفتك عاملاً مستقلاً أو يعمل لحسابه الخاص ، يمكنك أيضًا تأمين نفسك ضد عواقب حادث في العمل مع جمعية تأمين مسؤولية أصحاب العمل. ومع ذلك ، فأنت لست ملزمًا قانونًا بالقيام بذلك ويمكنك التفاوض على مبلغ التأمين بنفسك.

حادث في العمل أم مرض مهني؟

من الصعب إثبات الأمراض المهنية أكثر من إثبات حوادث العمل. الأمراض المهنية هي صور سريرية تطورت على مر السنين بسبب ظروف العمل الخاصة بها. تؤخذ في الاعتبار عوامل مثل المواد الكيميائية والتأثيرات الفيزيائية (الضغط) والاهتزازات والحمل الثقيل والعمل في الضوضاء أو الغبار. يتم سرد جميع الأمراض المهنية المعترف بها في قانون الأمراض المهنية (BKV).

ما هو حادث في العمل؟

حادث في الطريق من وإلى العمل (حادث تنقل): قد يكون هناك حادث تنقل في الطريق من وإلى العمل. يعتبر حادثًا مهنيًا فقط إذا كان يتعلق بالطريق المباشر ، بدون تحويلات (مثل السوبر ماركت). ومع ذلك ، إذا اضطر الموظف إلى اتخاذ منعطف بسبب موقع بناء أو تحويل ، فإن حادث التنقل هذا مؤمن عليه.

حادث أثناء التدريب أو التدريب الإضافي: يتم تغطية الحادث الذي يقع أثناء التدريب المهني أو التدريب كحادث مهني.

حادث أثناء المكالمات الهاتفية الخاصة / أثناء استراحات التدخين: المكالمات الهاتفية الخاصة هي جزء من “الأنشطة الاقتصادية الذاتية” ، بالإضافة إلى استراحات التدخين (والطريق إلى هناك). لا يغطيها التأمين القانوني ضد الحوادث ، لأن هذه أمور شخصية للموظف لا تتعلق بالوظيفة بشكل واقعي.

الحوادث أثناء فترات الراحة والتي لها احتياجات أساسية: لا تعتبر حوادث المرحاض من حوادث العمل. فقط الطريق إلى المرحاض أو إلى المقصف مشمول بالتأمين القانوني ضد الحوادث ، ولكن لا يتم الإقامة في هذه الغرف.

حادث في المكتب المنزلي: يتم تغطية الحوادث التي تحدث في المكتب من خلال التأمين ضد الحوادث القانوني. لا ينطبق غطاء التأمين على الطريق إلى المرحاض أو المطبخ.

متى لا يوجد غطاء تأميني؟

لا توجد تغطية تأمينية في حالة حدوث إصابات أو أضرار صحية عرضية أثناء نشاط المؤمن عليه دون تأثير خارجي. كما أن التأمين القانوني ضد الحوادث لا يحل محل أي أصول مادية.

استثناءات:

  • تلف الممتلكات من تقديم الإسعافات الأولية (مثل الملابس الممزقة)
  • المساعدات التي تضررت من حادث العمل (مثل النظارات)
  • يوفر التأمين ضد الحوادث الخاص حماية شاملة
  • أكثر من 70٪ من الحوادث تحدث خلال أوقات الفراغ – على وجه التحديد حيث لا يحدث ذلك في التأمين القانوني ضد الحوادث بالإضافة إلى ذلك ، من المنطقي الحصول على تأمين خاص ضد الحوادث . هذا يعمل على مدار الساعة وفي جميع المواقف. DFV-UnfallSchutz هو التأمين الأقوى والأكثر مرونة في السوق الألمانية – فأنت محمي بشكل شامل ، ويمكنك زيادة التغطية التأمينية وتقليلها في أي وقت وفي نفس الوقت تأمين الأصدقاء والعائلة حسب الحالة. مع DFV-UnfallSchutz أنت جاهز لأي مغامرة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد