رموز عيد الفصح: من ألمانيا إلى باقي أنحاء العالم

0 258

رموز عيد الفصح: من ألمانيا إلى باقي أنحاء العالم

يحتفل الألمان بعيد قيامة السيد المسيح (عيد الفصح) في شهر أبريل من كل عام. و يحيي المسيحيون في ألمانيا جميع طقوس عيد الفصح المميزة.

ولعيد الفصح رموز مشهورة حول العالم منها البيض الملون ، و حلوى الشوكولاتة على شكل أرنب، و جميعها يعود أصله إلى المانيا.

ألمانيا الأصل الحقيقي لرموز عيد الفصح:

من غير المعروف الأصول الدقيقة لفولكلور عيد الفصح، و يقول مانفريد جريف من مؤسسة متحف مدينة برلين ، أنّ الأرنب له علاقة بموسم عيد الفصح المسيحي المتمثلة في القيامة والحياة الأبدية.

حيث هناك خلاف كبير بين النظريات التي توضح أصل رموز عيد الفصح كالأرنب والبيض.

و وفقاً لما هو متعارف عليه، تولد الأرانب الصغيرة في العالم بعيون مفتوحة وتكون كاملة النمو.

وقال غريف: “قديماً اعتقد الناس أنّ الأرانب تنام بعيون مفتوحة ، وأنهم” يقظين دائمًا “منذ الولادة”. “لذلك اعتبروا رمزًا للحياة الأبدية مثل البيضة.”

وهناك نظرية أخرى حول أصل اعتماد الأرنب كرمز للعيد، هو أن الأرنب كان مرافقاً لآلهة الربيع الجرمانية المسماة أوستارا، و الكلمة الألمانية لعيد الفصح هي أوسترن تيمناً باسمها.

وترجّح إحدى النظريات أنّ العلاقة بين الأرنب والبيض يعود لخلفية زراعية. حيث كان الفلاحين في العصور الوسطى ، يدفعون مستحقاتهم لملاك الأراضي يوم ​​خميس العهد قبل عيد الفصح والذي يصادف عادة نهاية سنة العمل ، بالبيض الفائض والأرانب البرية التي قتلوها.

وذلك بسبب الصوم الكبير الذي يسبق عيد الفصح ، حيث يمتنعون عن أكل اللحوم والمنتجات الحيوانية.

وبعد فترة من الزمن، أصبح هذا التقليد المتعلق بالأرنب والبيض مرتبطاً بالفصح ارتباطاً شديداً في أذهان الناس.

و يعتبر تقليد الأرانب في عيد الفصح تقليد ألماني، لكنه انتقل من ألمانيا إلى باقي الأماكن مثل الولايات المتحدة مع وغيرها من الدول.

كما أنّ تقليد تلوين البيض و الرسم عليه لعيد الفصح هو أيضاً تقليد ألماني تماماً.و يعود تاريخ أقدم بيضة ملونة و مزخرفة اكتشفت إلى القرن الرابع الميلادي ، حيث وجدت في تابوت روماني جرماني بالقرب من ورمز في ولاية راينلاند بالاتينات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد