عدد كبير من الألمان يختارون التقاعد المبكر

0 272

عدد كبير من الألمان يختارون التقاعد المبكر

يختار العديد من الموظفين في المانيا التقاعد في سن مبكرة، حتى قبل بلوغهم سن التقاعد القانوني. حيث أفادت إحصاءات جديدة نشرها صندوق التقاعد الألماني (Deutsche Rentenversicherung)، وجود زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الألمان الذين يبدون استعدادهم للتخلي عن وظائفهم والتقاعد المبكر في سن 63 عاماً.

و سن التقاعد في ألمانيا القانوني هو 65 عاماً و 11 شهرًا، لكن مع بداية عام 2031 سيصبح 67 عاماً. ويستثنى من ذلك الأشخاص الذين قدموا اشتراكات تقاعدية لمدة 45 عاماً، الأمر الذي يسمح لهم بالتقاعد في سن مبكرة أي في الـ 63 دون وجود غرامات مالية كما يفرض عادةً على المتقاعدين المبكرين .

التقاعد المبكر يكلف الدولة الألمانية الكثير من الأموال:


أفاد صندوق التقاعد الألماني ، أنّه في نهاية شهر تموز/ يوليو 2022 ، طالب 1،99 مليون موظف ألماني ممن بلغوا الـ 63 بمعاشاتهم التقاعدية . وهذا أكثر مما كان متوقعاً بحوالي 400.000 شخص عندما بدأت سياسة التقاعد المبكر بالتنفيذ في عام 2014.

و سجّلت الحكومة الألمانية أنّ نسبة 26.3 % من جميع المطالبين الجدد بالمعاشات التقاعدية كانوا يتقاعدون عند سن الـ 63 ، الأمر الذي أدى إلى زيادة تكاليف نظام المعاشات التقاعدية لصندوق المعاشات التقاعدية الألماني.

و دفع صندوق التقاعد في شهر تموز 3،4 مليار يورو لهذا البرنامج وحده. حيث حصل المتقدمون الجدد بطلب التقاعد في العام الماضي على متوسط 1.644 يورو شهرياً ​​في الولايات الغربية ، مقابل 1.350 يورو في الولايات الشرقية.

و تدفع الرواتب من المساهمات الإلزامية التي يدفعها موظفي الدولة والعاملين لحسابهم الخاص في صندوق المعاش القانوني. وهي نسبة تعتمد على أساس الدخل السنوي.

و يجب على الجميع المساهمة بنسبة 18.6% . حيث يدفع كل من صاحب العمل والموظف نسبة 9.3% من صافي راتبه.

طريقة عمل التقاعد المبكر في ألمانيا:


يسمح للموظفين في ألمانيا ، بالتقاعد في سن مبكر، بشرط تقديم مساهمات لصندوق التقاعد لمدة 35 عامًا على الأقل.

وعند التقاعد المبكر ، يحسب التخفيض في راتبك التقاعدي بناءً على الأشهر المتبقية حتى تصل إلى سن التقاعد.

و يسمى عامل العمر (Zugangsfaktor)، و يقل بنسبة 3،6٪ تقريباً في راتبك التقاعدي عن كل سنة مفقودة.

و يقرر الموظف ما إذا كان يريد أن يتوقف أو يستمر في العمل لفترة أطول.

لكن عند اختيار التقاعد لاحقاً، سيكون لذلك تأثيراً إيجابياً بسبب عمرك والمساهمات المستمرة و التي تؤدي إلى زيادة استحقاقاتك بشكل كبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد