قانون نفقة الطفل في المانيا

0 92

قانون نفقة الطفل في المانيا

تنظّم الحكومة الألمانية قانون نفقة الطفل في حال انفصال الوالدين، و يسمى “حق النفقة” (Unterhaltsrecht) لضمان معيشة الطفل بشكل كامل. و ينص القانون على مجموعة قواعد تحدد من يجب عليه دفع النفقة، وما هو الحد الأدنى للمساهمة المادية.

قانون حق النفقة (Unterhaltsrecht):

ينص “قانون النفقة” على دعم أفراد الأسرة و إعالة بعضهم البعض عند حاجة أفراد الأسرة إلى الدعم. و لها عدة طرق، وهي:

  • الدعم النقدي: يقصد فيه، دعم أحد أفراد الأسرة فرد آخر مادياً من حيث تأمين الطعام أو الملابس.
  • دعم العيش: يسمى ما يقوم به الآباء تجاه أطفالهم، من شراء الطعام أو الملابس بشكل مباشر، دعم العيش.
  • دعم الرعاية: دعم الطفل الرضيع من حيث تأمين اللباس و الطعام و كافة الاحتياجات اللازمة، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي للفرد الذي يرعى الطفل. و تسمى نفقة الرعاية („Betreuungsunterhalt“).

و غالباً ما تقتصر حقوق النفقة على الوالدين وأطفالهم، وأحياناً يحق للزوج أو الشريك المدني المسجل أو الوالدين أو الأجداد الحصول على النفقة.

من يحق له الحصول على نفقة الطفل؟

يحصل الشخص المسؤول عن رعاية الطفل على النفقة لإنفاقها على الطفل، والاهتمام به. و يشترط أن يكون الطفل قاصراً، ويسمح للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً و هم في تدريبهم المهني الأول أو طلاب في الجامعة في الحصول على النفقة.

متى تدفع نفقة الطفل؟

دفع نفقة الطفل يعتمد على عوامل مختلفة:

  • مكان إقامة الطفل: تدفع نفقة الطفل في حال كان الطفل لا يقيم مع والده. أما إذا كان الطفل يقيم بشكل متناوب بين الوالدين تطبق قواعد مختلفة، وتكون بحسب الاتفاق بين الوالدين. و عند وجود مشاكل معينة، يقدّم مكتب رعاية الشباب أو مكتب المحاماة المساعدة.
  • الدخل: تدفع نفقة الطفل إذا كان دخل الوالد كافياً، و ينظّم مقدار الدخل الكافي من خلال ما يدعى “المبلغ المقتطع” (Selbstbehalt) .

ولا ينص القانون على مدة زمنية يتعين فيها دفع النفقة للطفل. لكن يجب دعم الطفل حتى ينهي تدريبه المهني الأول أو دراسته الجامعية. و حتى يصبح الطفل قادراً على الاعتناء بنفسه مالياً. ومع ذلك، يجب أن تعتمد الدراسة على التدريب أو أن يكون لها موضوع مشابه.

ولا يتعين على الوالد في حال انقطع الطفل بعد بلوغه الـ 18 عن التعليم الاستمرار بالدفع ، أو في حال كان الوالد معارضاً لترك التدريب.

الحد الأدنى لنفقة الطفل:

لا يوجد مبلغ دقيق يجب دفعه، حيث ينص القانون فقط على الحد الأدنى لنفقة الطفل. ويتم تعديل هذا المبلغ في ما يسمى لائحة (Mindestunterhaltsverordnung).

و بحسب القانون، يجب دفع هذه المبالغ لكل طفل في عامي 2022 و2023:

  • الأطفال بين 0 و 5 سنوات : يحصل على ما لا يقل عن 396 يورو شهرياً. و اعتبارًا من 1 يناير/ كانون الثاني 2023، ترتفع الدفعة الشهرية إلى 404 يورو.
  • الأطفال بين 6 و 11 عاماً : يتلقى الطفل  455 يورو شهرياً، وابتداءً من الأول من يناير 2023، ترتفع الدفعة الشهرية إلى 464 يورو.
  • الأطفال بين 12 و 17 عامًا : يحصل الطفل على 533 يورو شهريًا لعام 2022. و اعتباراً من 1 يناير 2023، ترتفع الدفعة الشهرية إلى 543 يورو.

وفي حال حصول الطفل على إعانة الطفل (Kindergeld)، يخصم نصف إعانة الطفل من المبالغ المذكورة أعلاه. أما إذا كان الطفل أكبر من 18 عامًا و يتلقى إعانة الطفل، يخصم المبلغ الكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد