كيفية الحصول على المعرّف الضريبي في ألمانيا

0 131

كيفية الحصول على المعرّف الضريبي في ألمانيا

يجب على جميع الوافدين والمقيمين في ألمانيا، الحصول على معرف ضريبي (steuerliche Identifikationsnummer – IdNr). والذي يصدر من قبل مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي، و يمنح لكل شخص مسجل في ألمانيا.

ماذا يعني المعرّف الضريبي؟


قدّمت الحكومة الألمانية المعرّف الضريبي في عام 2007 ، و ذلك بهدف تبسيط نظام الضرائب الألماني .و تم استبدال جميع أرقام التعريف الضريبية قبل هذا العام في جميع مسائل ضريبة الدخل.

وتصدر المانيا رقم خاص لكل مقيم في ألمانيا، بغض النظر إذا كان أجنبي أو مواطن ألماني.

كذلك، يحصل الأطفال على الرقم التعريفي في البريد بعد وقت قصير من ولادتهم. و يتكون المعرّف الضريبي من 11 رقم، ولديه عدة أسماء، منها: (Steueridentifikationsnummer – steuerliche -Steuer- Steuer-IdNr. – Identifikationsnummer – IdNr-ID) .

ويعتبر هذا الرقم مهم جداً، حيث يطلبه صاحب العمل لدفع معاشك، كما أنّه أساسي لحساب مبلغ الضريبة التي يجب دفعها. وتتم محاسبة الشخص في حال عدم حصوله على معرّف ضريبي.

كيفية الحصول على المعرف الضريبي:


يصدر المعرّف الضريبي لكل شخص بشكل تلقائي منذ لحظة تسجيله في ألمانيا. لذلك يجب على كل شخص يرغب بالعمل في ألمانيا و الاستقرار فيها إلى تسجيل عنوانه في مكتب المواطنين المحلي (Bürgeramt) خلال 14 يوماً من تاريخ وصوله.

وللحصول على المعرّف الضريبي الخاص بك ، يجب تقديم نسخة عن الهوية سارية المفعول ، مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية، و إثبات شهادة الإقامة (Wohnungsgeberbestätigung) بالنسبة للمقيمين.

ويحصل الشخص منذ لحظة تسجيل وصوله إلى ألمانيا، على شهادة التسجيل الخاصة به (Anmeldebescheinigung) وبعدها يتم إرسال المعرفك الضريب إلي عنوان الشخص بالبريد، خلال فترة أقصاها ثلاثة أسابيع.

المعرّف الضريبي مقابل الرقم الضريبي:


يختلف المعرّف الضريبي عن الرقم الضريبي والذي يسمى (Steuernummer) بالألمانية. حيث يستخدم الرقم الضريبي العمال بشكل مستقل و أصحاب الأعمال لدفع الفواتير والإقرارات الضريبية.

و يختلف الرقم الضريبي باختلاف المكان ومكتب الضرائب (Finanzamt) المسؤول عن الشخص حسب المنطقة ، و من الممكن أن يتغير الرقم الضريبي بتغيير عنوان الشخص.

ومن المتوقع أن تلغي المانيا الرقم الضريبي بشكل تدريجي واستبداله بمعرّف الضريبة ، وحالياً، يحتاج كل شخص يعمل لحسابه الخاص إلى الحصول على رقم ضريبي.

وللحصول على الرقم الضريبي الخاص بك، عليك تقديم استبيان لتحصيل الضرائب إلى مكتب الضرائب المحلي.

المعرف الضريبي المفقود:


إذا فقد الرقم الضريبي الخاص أو لم يحصل عليه الشخص من الأساس، يمكن للشخص تقديم طلب لإعادة إرسال الاستبيان عبر موقع مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي على الانترنت. وقد يستغرق وصول الرقم بالبريد عادةً ما يصل إلى أربعة أسابيع.

اقرأ أيضاً:إجراءات الزواج في المانيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد