كيفية حصول المهاجرين على استشارة مجانية في المانيا

0 1٬488

كيفية حصول المهاجرين على استشارة مجانية في المانيا

قد يشعر المهاجر عند الانتقال إلى ألمانيا بالارتباك و الضياع، والوحدة أحياناً. بالإضافة إلى صعوبة الاستقرار والتأقلم في البلد الجديد، والتي قد تكون تجربة صعبة أحياناً. و سيضطر للانتظار أحياناً لأوقات طويلة قبل الحصول على رد حول ملفه و طلبه للجوء.

وعلى الرغم من ذلك، هناك عدة أماكن تقدم المساعدة و الدعم و التوجيه لأي شخص يريد المساعدة في عدة قضايا و جميعها مجانية.

مراكز استشارات الهجرة:

لدى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في ألمانيا عدة مراكز استشارات الهجرة Migrationsberatungsstelle ، و تختص بمساعدة المهاجرين واللاجئين الجدد على إيجاد حلول لمشاكلهم و التعامل مع مجموعة متنوعة من الأمور “بسرعة ودون بيروقراطية”.

و بمجرد دخول المهاجر إلى البلاد، يمكنه الحصول على الدعم من اليوم الأول. بالإضافة إلى المشورة بشأن موضوعات تعلم اللغة الألمانية ، وفرص العمل، والمدرسة ، و مكان السكن ، والرعاية الصحية ، وحتى الزواج وقضايا الأسرة.

ولن يجد صعوبة بالتواصل مع موظفين المكتب، سواء باللغة الانجليزية أو لغة بلده الأصلية وسيكونون على دراية بالمشاكل والتحديات التي قد تترتب على الاستقرار في الحياة في ألمانيا.


و عند حضور الجلسة الاستشارية ، سيبحث الفريق مع المهاجر مهاراته ومعرفته وشهاداته لمساعدته في معرفة برامج الدعم المتوفرة ومراكز تعلم اللغة الألمانية. بالإضافة إلى النظر في مدى تأهيل الشخص لحضور دورات الاندماج الحكومية الأساسية أو الاستفادة من برامج الاندماج المحلية الأخرى.

و يستطيع المهاجر الجديد، البحث عن مركز الاستشارة المحلي القريب منه عن طريق إدخال عنوانه على خريطة الموقع.

Refugee aid charity collection in front of wood background

الخط الساخن للإقامة والعمل في ألمانيا:

يمكنك الاتصال بالخط الساخن للإقامة والعمل في ألمانيا للحصول على معلومات ونصائح شخصية حول مواضيع مختلفة. كالتي تتعلق بالإقامة والاستقرار والعمل في ألمانيا من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 4 بعد الظهر.

ويمكن استشارتهم في عدة أمور على سبيل المثال، البحث عن عمل ، وكيفية الاعتراف بالشهادات الأجنبية ، و أماكن تعلم اللغة الألمانية. بالإضافة إلى الاستفسار عن معلومات حول شروط الدخول وتصاريح الإقامة وطلبات التأشيرة للذين يخططون للانتقال إلى ألمانيا و الاستقرار فيها.

و رقم الخط الساخن هو +49 30 1815-1111. ويمكن التواصل باللغتين الألمانية والإنجليزية.

منظمة كاريتاس:

كاريتاس هي منظمة غير ربحية تقدم العديد من الخدمات الاجتماعية والدعم للفئات الضعيفة والمحتاجين و اللاجئين.

كما تقدم خدمات استشارية حول الهجرة المتخصصة والدعم حول كل ما يتعلق بالهجرة ، مثل طلبات التأشيرة وتصاريح الإقامة والاندماج .

المكاتب القانونية بالجامعة:

يقصد بمكاتب القانون، برامج تعليمية تقيمها كليات الحقوق أو الجامعات، بقصد منح طلاب القانون خبرة أكاديمية وعملية في المجال القانوني. كما تقدّم خدمات قانونية مجانية أو بتكاليف أقل لأفراد المجتمع.

و تعمل المكاتب على تقديم المساعدة القانونية لكل من لا يستطيع تحمل تكاليف التمثيل القانوني أو الحصول عليه.

مجموعات الدعم عبر الإنترنت:

تساعد مجموعات الدعم عبر الانترنت على تخفيف شعور الوحدة لدى المهاجرين عند الانتقال إلى بلد جديد، و الشعور بوجود مجتمع داعم من حولهم.

مثل Expat in Germany علىموقع فيسبوك ، والذي يعد وسيلة تعارف و دعم رائعة، يمكن من خلالها مشاركة النصائح والخبرات مع الوافدين الجدد إلى المانيا.

  • اقرأ أيضاً:
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد