لم الشمل في ألمانيا واجابة على اهم الأسئلة حول مقابلة لم شمل في سفارات الألمانية

0 1٬502

لم الشمل في ألمانيا هناك العديد من اللاجئين وصلو الى ألمانيا ويرغبون بلم شمل باقي أفراد الأسرة في هذا المقال سوف نتعرف على اجابة على اسئلة الأكثر شيوعا حول لم الشمل العائلي في ألمانيا.

من يحق له تقديم طلب لم شمل في ألمانيا؟

من حيث المبدأ، يحق لأفراد العائلة المقربين اي الزوج و الزوجة و ابنائهما المشتركين القاصرين تقديم طلب لم شمل، كما الابناء القاصرين من زوج / زوجة سابقة، حيث أحد الوالدين المتواجد في المانيا هو الذي في العادة يمارس ما يسمى حق الرعاية والحضانة. هذا ينطبق أيضاً على اللاجئين السوريين في المانيا الذين يصبح بوسعهم تقديم طلب لم شمل “عائلتهم الأساسية” |عند حصولهم على صفة اللجوء و استلامهم قرار البت بصفة اللجوء الصادر من المكتب الإتحادي للهجرة وشؤون اللجوء .

ما هو وضع باقي أفراد العائلة الآخرين (مثلا الاطفال الراشدين او الاقارب)؟

يحق لهؤلاء في حالات استثنائية إستناداً الى قانون الإقامة الألماني، المادة 36 المقطع 2، تقديم طلبات لم الشمل. بناءً على القانون المذكور، ينبغي إثبات أن تكاليف المعيشة خلال فترة الاقامة في المانيا مؤمنة، بما يشمل تامين صحي كاف، و إثبات أنه في حال لم يتم قبول الطلب، سيعاني مقدم الطلب او أقاربه المتواجدين في المانيا من وضع صعب ومستعص بشكل إستثنائي. الوضع لكي القبول عليه. إن النزوح والتهجير او الإبعاد جراء الحرب الاهلية لا يشكلوا سببا كافيا لحالة استثنائية، لأنه يتم أخذ الإعتبار بالظروف المتعلقة بكل حالة على حدة عند النظر بالوضع العائلي للحالة المعنية.

متى تنطبق على الحالة صفة حالة “مستعصية بشكل إستثنائي” ؟

تنظر السلطات الألمانية الى وجود وتفسرها بشكل صارم استنادا الى المادة 36 ،الفقرة 2 من قانون الإقامة ، قياساً على التجارب السابقة، يتم فقط إعتبار الحالات الصحية، التي لا يتوفر لها علاج في البلد المضيف، او الحالات التي لا يوجد لها رعاية او عناية خاصة في البلد المضيف خارج نطاق العائلة (هذا ينطبق مثلاً غالباً على ذوي الإعاقات العقلية الراشدين) إن المحاكم الإدارية الألمانية تقوم بالمصادقة على الإجراءات الإدارية هذه.
إن النزوح والتهجير او الإبعاد جراء الحرب الاهلية لا يشكلوا سببا كافيا لحالة استثنائية، لأنه يتم أخذ الظروف المتعلقة بكل حالة على حدة بعين الإعتبار عند النظر بالوضع العائلي للحالة المعنية. هذا ينطبق أيضاً على حالات الضائقة المالية والحاجة والمادية، حيث يستطيع الاقارب في المانيا ارسال المساعدة المالية من المانيا لأقاربهم فيصبح من غير الضروري السفر الى المانيا لهذا الهدف.

هل بوسع إلإبن (او الإبنة) القاصر في ألمانيا، الحاصل على صفة لاجئ والمتواجد في المانيا بغير صحبة ذويه تقديم طلب لم شمل الى ابيه او امه ؟

نعم و لا. والدا اللاجئ القاصر بوسعهم تقديم طلب لم الشمل، الا اذا كان أحد الوالدين المتواجد في المانيا لديه ما يسمى حق الرعاية والحضانة. لا يمكن للاخوة تقديم طلب لم شمل، طالما الوالدان غير موجودان في المانيا وهم أنفسهم حصلوا على صفة اللاجئ. حتى ذلك الحين، يندرج الأشقاء والشقيقات تحت عنوان “أفراد العائلة الآخرين” مع القوانين المطبقة على لم الشمل. هام: إن امكانية الأهل من الإستفادة من لم الشمل تنتهي بشكل غير قابل للنقض فور إتمام الأبن عامه ال .18 لا يوجد إمكانية تقديم طلب لحفظ المهلة.

سيبلغ ابني قريباً ال 18 عاماً في ألمانيا. هل يمكن له الإستفادة من لم الشمل؟

من أجل لم الشمل مع الأهل، الأمر الفصل هنا أن يصار الى تقديم ما يسمى طلب لحفظ / لصون المهلة لدى السفارة او لدى مكتب سلطات الاجانب المختص في المانيا او عبر الموقع الإلكتروني التالي
familyreunion.syria.diplo.de
قبل إتمام الإبن / الإبنة عامه الثامن عشر. بهذه الحال، بلوغ الإبن / الإبنة سن ال18 لاحقاً جراء اوقات الإنتظار الطويلة لا تؤثر على مقدم الطلب. اما إذا حدث أن بلغ الإبن / الإبنة سن ال18 قبل إنجاز طلب حفظ / صون المهلة، فيعامل هنا الإبن/ الإبنة ” كأفراد العائلة الآخرين”

من يستطيع تقديم طلب لم الشمل للأولاد القاصرين في حال كان الأبوان قد لجؤوا الى المانيا؟

ينبغي أن يقوم الأبوان مجتمعان بتقديم طلب لم الشمل. بوسع الاولاد أن يحضروا الى المقابلة الشخصية برفقة شخص راشد، على أن يبرز وكالة من الاهل لتقديم طلب التاشيرة، وان تحتوي الوكالة على توقيع الأبوين مصدقاً.

اولادي هم من زواج سابق. من ينبغي / من له أن يوقع أن على طلب التاشيرة ؟

في حال كان أحد الوالدين متواجد بالفعل في ألمانيا، يوقع الوالد الآخر على طلبات التاشيرة الخاصة بالأولاد لدى السفارة حتى لو لم يكن هو نفسه مسافرا معهم الى المانيا ، على سبيل المثال، في حال انفصال الأهل او طلاقهم. في حال تعذر مجيئ الوالد الآخر الى السفارة، ينبغي إرفاق موافقة خطية من الوالد الآخر، صادرة لدى كاتب او أمام المحكمة. يتعين إبراز إذن سفر الاولاد الى المانيا، الأصل مع الترجمة.

كيف استطيع تقديم طلب تأشيرة لم شمل الى ألمانيا؟

يمكنك تقديم طلب تأشيرة من خلال ترتيب موعد لدى السفارة و احضار جميع الوثائق المطلوبة الى السفارة. هنا تجدون الإرشادات والتعليمات كما ونماذج الطلبات.
لتقديم طلبات جمع الشمل مع الحاصل على صفة اللجوء في المانيا يرجى إحضار التالي:
• رسالة تأكيد الموعد صادرة عن السفارة
• صورة عن الإشعار/ الطلب الذي يحفظ المهلة
• طلب جمع شمل معبأ وموقع
• جواز سفر
• وثائق ومستندات (مصدقة) من شأنها إثبات صلة القرابة مع الحاصل على صفة اللجوء في المانيا
يمكنكم تعبئة الإشعار/ الطلب الذي يحفظ المهلة اونلاين على الموقع الإلكتروني التالي:
www.familyreunion-syria.de

هل يمكن ارسال مستنداتي عبر رسالة الكترونية او بالفاكس قبل تقديم الطلب؟

كلا، طالما لم يتم تقديم طلب تأشيرة، لن يكون بوسعنا الاحتفاظ بأية وثائق او مستندات واردة او إلحاقها بالمعاملة المعنية. لذلك، يرجى عدم ارسال اية اوراق قبل موعد تقديم الطلب. إذا تم طلب مستندات او وثائق عند تقديم الطلب او بعد ذلك، يمكنكم ارسالها مع تدوين رقم الطلب المكون من ستة أرقام.

كيف يمكنني دفع رسوم التأشيرة؟

بالليرة اللبنانية حصرياً. الرجاء أخذ العلم: ليس بإمكاننا استلام الأوراق النقدية من فئة ال 000 100 ل.ل. ليرة لبنانية نظراً لوجود اوراق نقدية مزورة من هذه الفئة في التداول.

هل من الممكن تقديم طلب التأشيرة لدى ممثلية ألمانية في دولة أخرى؟

من حيث المبدأ، بوسع السوريين تقديم طلب تأشيرة خارج الدول المجاورة لسوريا (أي في تركيا، الاردن و لبنان) شرط أن يكونوا متخذي مكان إقامة هناك بشكل اعتيادي. في العادة، يتم إحتساب ذلك إذا كانوا قد امضوا اكثر من ستة اشهر على الاقل بشكل قانوني.
في حال كنت قد قمت بتقديم الطلب لدى ممثلية ألمانية في بلد آخر: هل يمكن ارسال الوثائق من هناك إلى بيروت، أو هل #12_يمكنني استلام التأشيرة في بيروت؟
كلا، هذا غير ممكن. تبقى المعاملة لدى الممثلية الألمانية التي قد تم تقديم الطلب لديها.

13_كيف يمكنني الحصول على موعد؟

الحصول على موعد من السفارة الالمانية في بيروت يتم حصرياً عبر الانترنت على الموقع التالي: www.beirut.diplo.de
إلا أنه يوجد بعض الإستثناءات في الحالات الخاصة لجمع شمل افراد العائلة الأساسيين :
إن العرض الذي قامت به السفارة الالمانية من اجل تقريب مواعيد لتقديم طلبات لم الشمل قد لاقت إقبالاً كبيراً. إن المواعيد الاضافية قد تم حجزها، إن التسجيل في لائحة المواعيد رقم 1 قد اصبح اعتباراً من الان غير ممكنناً. سيتم الاتصال بواسطة البريد الالكتروني بجميع الاشخاص الذين سجلوا اسمائهم على اللائحة رقم 1 منذ 28.09.2016 لإفادتهم بالموعد الجديد.
سوف تعلن السفارة عبر موقعها الالكتروني عند فتح المجال لمواعيد جديدة.

  1. اذا كنتم قد تقدمتم سابقاً بطلب موعد لجمع الشمل الى لاجىء معترف بوضعه القانوني في المانيا عبر إرسال رسالة الكترونية الى العنوان التالي: Familiennachzug.syrien@auswaertiges-amt.de
    يرجى تسجيل أسمائكم على “اللائحة رقم 1″، لأخذ موعد أقرب. يرجى تسجيل المعلومات الشخصية ذاتها كما في الموعد السابق، وإلاَ لن نتمكن من متابعة معاملتكم. بعد ذلك، ستصلكم رسالة إلكترونية تعلمكم بالموعد الجديد.
  2. اذا كنتم ترغبون بتأشيرة بغرض جمع الشمل ولم تقوموا بعد بتقديم طلب موعد:
    يرجى تسجيل اسمائكم والمعلومات المطلوبة عنكم في القائمة رقم 2. هذا ينطبق ايضاً على أفراد العائلة الأساسيين (الزوج او الزوجة والأولاد القاصرين)! ليس عليكم القيام بشيء سوى انتظار الحصول على رسالة الكترونية بالموعد الذي سيتحدد لاحقاً. بسبب كثرة الطلبات سيتأخر الرد على رسائلكم من ال 5 الى ال 8 اشهر، سيتم الرد على الرسائل بالتسلسل الزمني لتاريخ ورود الرسالة، نؤكد لكم هنا أنه لديكم الاولوية للحصول على موعد مقارنة بالطلبات الجديدة للحصول على موعد.
  3. اذا كنتم قد تقدمتم سابقاً بطلب موعد لجمع الشمل عبر العنوان التالي:
    Familiennachzug.syrien@auswaertiges-amt.de
    ولم تحصلوا بعد على موعد:
    بالنسبة للأبناء الراشدين والأقارب الآخرين، يمكنهم الحصول على موعد فقط عبر الرابط التالي: www.beirut.diplo.de/termine
    تحت فئة “افراد آخرين من العائلة”.
  4. اذا كنتم تودون تقديم طلب موعد لجمع الشمل الى شخص غير لاجىء (مثلاً حامل البطاقة الزرقاء او الحاصلين على منحة من ال DAAD:
    الرجاء إرسال رسالة إلكترونية مرفقة بصورة عن جواز سفركم وصورة عن تصريح إقامة الشخص في المانيا الى العنوان الإلكتروني التالي: visa@beir.diplo.de .

لقد ارسلنا كل المستندات المطلوبة الى العنوان الالكتروني لجمع الشمل منذ عدة اسابيع و لكن لم نحصل بعد على جواب. هل هذا امر طبيعي؟

بسبب الضغط الشديد، قد تستغرق المدة ما بين ورود رسالتكم الإلكترونية والإشعار بتحديد الموعد ما بين ال5 الى 8 أشهر. يتم إنجاز المعاملات والرد على الرسائل حسب التسلسل الزمني لتاريخ ورود الرسائل. نضمن لكم أن طلبات المواعيد التي قد تم التقدم بها سابقاً تعامل بأفضلية مقارنةً بالطلبات الجديدة.
بعد تحديد الموعد يتم ابلاغكم به بطريقة اوتوماتيكية، مما يمكن ان يؤدي احيانا الى وصول الرسالة الالكترونية (إشعار بتأكيد الموعد) الى ملف الSpam ، أي البريد الالكتروني غير المرغوب به، في الEmail. لذا نرجو منكم ايضًا التشييك على ذلك دورياً.

وصلتني رسالة تأكيد موعد في عام 2017. هل هذا خطا مطبعي؟

للأسف كلا. المواعيد لجمع الشمل الى اللاجئين السوريين محجوزة حاليا لفترة الأشهر ال15 القادمة. لذلك، إتخذنا بعض التدابير من اجل تقصير مدة الانتظار. للاستفادة من هذه التدابير يرجى تسجيل اسمائكم في الائحة رقم 1 عند تفتح السفارة المجال الى ذلك. كما موضح تحت الاجابة عن السوءال “

كيف يمكنني الحصول على موعد لم شمل “؟.

بعد ذلك ستحصلون على موعد في فرصة اقرب، نعلمكم به عبر ارسال رسالة الكترونية.

هل يمكنني الحصول على موعد اقرب من الذي اعطي لي للم الشمل في المانيا؟

نعم، في حال قد قمتم سابقاً بطلب موعد عبر العنوان الالكتروني التالي:
familiennachzug.syrien@auswaertiges-amt.de
وحصلتم عليه، بإمكانكم تسجيل أسمائكم على الائحة رقم 1.ينبغي تسجيل المعلومات الشخصية نفسها كما في الموعد القديم لكي نستطيع الرد على طلبكم. ستصلكم بعدئذٍ رسالة الكترونية تفيدكم بالموعد الجديد.
ومع ذلك ان الموعد المعين حديثاً قد لا يلبي رغبتكم ان يلتم شملكم مع عائلتكم في اسرع وقت ممكن. ان الوضع الامني في سوريا دفع بالعديد من العائلات الى تقديم طلب تأشيرة في ظروف انسانية طارئة. لذلك لا يمكننا إعطاء مواعيد الا حسب تسلسل.

هل يمكنني الحصول على موعد أقرب في الحالات المرضية الطارئة للم الشمل العائلي في ألمانيا؟

تنجز السفارة الملفات بالتسلسل الزمني حسب تاريخ ورود الطلبات، هذا ما يقتضيه مبدأ معاملة الجميع على قدم المساواة.
لا يوجد سوى استثناءات ضئيلة تعود لحالات طبية طارئة، تشكل على الأقل خطراً محدقاً على الحياة ، و لا يمكن معالجتها في سوريا و لبنان. . ينبغي اثبات هذه الحالات من خلال التقارير الطبية التي تخضع للتدقيق و الدراسة من قبل الطبيب المتعاقد مع السفارة.

هل يمكنني الحصول على موعد اقرب لأن ابني سوف يصبح راشداً او لأنه سيسحب الى الخدمة العسكرية الإجبارية في الجيش السوري؟

إن اقتراب موعد سن الرشد للإبن او البنت لا يشكل مبرراً “لتقريب” الموعد. المهم هنا هو ارسال طلب الاحتفاظ بالمهلة الى السفارة قبل بلوغ سن الرشد و بهذه الطريقة يحفظ صاحب العلاقة حقه في جمع الشمل حتى و لو بلغ سن الرشد خلال فترة الانتظار الطويلة.
لا يعتبر الخطر الذي يترتب عن الخدمة العسكرية سبباً لحالة إستثنائية تبرر تقصير المهلة من قبل المحاكم الإدارية الألمانية.

احتاج الى موعد عبر نظام المواعيد الالكتروني (مثلًا لإبن راشد او لأفراد آخرين من العائلة) و لكنني لا اجد هناك مواعيد متوفرة للسوريين. لماذا؟

ان السفارة تقوم كل اسبوع بتعيين مواعيد جديدة على الموقع الالكتروني، هذا يشمل أيضاً المواعيد التي تم الغائها من قبل مقدمي طلبات آخرين، الا أن الطلب عليها شديد جدًا.
نقوم بتعيين مواعيد جديدة في وقت غير محدد سابقاً بهدف معاملة الجميع على قدم المساواة. لذا، ينبغي زيارة الموقع بشكل دوري والتحقق من النظام ومع القليل من الحظ يتم الحصول على موعد. لا يوجد طريقة اخرى لتقصير فترة الانتظار.

هل احصل على رسالة إشعار بتأكيد لموعدي؟

اذا كنتم قد قمتم بحجز الموعد بنفسكم، فستحصلون على رسالة الكترونية من السفارة تؤكد موعدكم، عليكم ابراز هذه الرسالة عند الحضور الى الموعد.
اذا كنتم قد كلفتم مكتبًا لحجز موعد لكم، فإن هذا المكتب فقط باستطاعته الإجابة على إستفساراتكم بما يخص إشعار التأكيد على الموعد او الغائه.
لذا ننصحكم دائمًا بأخذ الموعد بنفسكم عبر نظام المواعيد الالكتروني. إن تحديد المواعيد مباشرة لدينا يتم مجاناً.

هل رسالة الإشعار بتأكيد الموعد حقيقية؟

اذا كنتم قد حجزتم موعداً بأنفسكم عبر نظام حجز المواعيد على الإنترنت او عبر رسالة الالكترونية، فيمكنكم اعتبار رسالة الإشعار بتأكيد الموعد صحيحة و حقيقية. اما اذا كنتم قد حجزتم موعداً عبر طرف ثالث، فلا يمكننا استبعاد إمكانية تزييف رسالة الإشعار بتأكيد الموعد. لقد سبق و حصلت مرارا وتكرارا حالات حيث حضر الينا متقدمو طلبات وبحوزتهم إشعارات (بتأكيد الموعد) وهمية مزورة – مما يستدعي و للأسف عدم استقبالهم. لذا، ننصحكم دائمًا بأخذ الموعد لدينا مباشرة. ليس بوسع السفارة الإجابة عن استفساراتكم حول صدقية رسالة تأكيد الموعد، لذلك يستحسن عدم توكيل طرف آخر بأخذ الموعد، في حال كان لديكم شكوك بمصداقيته.

هل يمكنني تغيير/ إستبدال موعد محدد سابقاً؟

للاسف كلا. لمنع المتاجرة بالمواعيد، فان كل موعد مرتبط ارتباطاً وثيقاً بصاحبه. هذا ينطبق أيضاً في حال كان صاحب الموعد أحد اقربائكم او أصدقائكم، لا إستثناءات عن هذه القاعدة.

لايمكنني المجيء على الموعد المحدد لي لمقابلة لم الشمل في ألمانيا. هل يمكنني الحصول على موعد استثنائي؟

لاسف كلا. السفارة تقوم بتوزيع جميع المواعيد على مقدمي الطلبات ولا يمكنها الاحتفاظ ببعض المواعيد الشاغرة لتوزيعها لاحقًا في هذه الحالات.
في الحالة المذكورة اعلاه، يتعين عليكم اعادة حجز موعد جديد بالطريقة المعهودة و نطلب منكم الغاء الموعد السابق عبر الرابط الموجود قي رسالة تاكيد الموعد لنتمكن من اعطائه لشخص آخر.

لقد حصلت على موعد لدى السفارة الالمانية في تركيا و لكن لا يمكنني الذهاب الى هناك بسبب نظام التأشيرة الالزامية الجديد. هل يمكنني نقل موعدي الى بيروت؟

كلا. الموعد المعطى لكم من قبل السفارة/ القنصلية الالمانية في بلد معين لا يمكن نقله الى أي سفارة/ قنصلية ألمانية أخرى.

هل يحتاج كل شخص الى موعد لم شمل في السفارة الألمانية؟

نعم. هناك إستثناء واحد فقط: ازواج وابناء المواطنين الألمان الذين يتخذون محل إقامة في سوريا لا يحتاجون الى موعد في السفارة. يمكنهم المجيء الى السفارة لإجراء مقابلة من الاثنين الى الخميس من الساعة الثامنة لغاية الساعة الحادية عشرة صباحاً.
هذا لا ينطبق على المخطوبين الذين يمكنهم طلب موعد عبر البريد الالكتروني التالي:
visa@beir.diplo.de
وعليهم إبراز إذن/ طلب عقد الزواج في موعدهم.

انا متزوج من أكثر من امراءة هل يمكن لم شملهم الى ألمانيا ؟

لايحق لك لم شمل الا زوجة واحدة فقط .

هذه كانت الاجابة على أهم الأستفارات والأسئلة اكثر شيوعا حول لم الشمل العائلي في ألمانيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد