ما هي الوظائف الصغيرة في المانيا

0 90

ما هي الوظائف الصغيرة في المانيا

يمكن لأي شخص في المانيا يريد زيادة دخله، العمل فيما يسمى “الوظائف الصغيرة mini jobs” أو “وظائف 450 يورو” كالطلاب والمتقاعدين والأمهات.

شرح عن الوظائف الصغيرة “Mini-job “:

تعني الوظيفة الصغيرة “ Mini-job” أنّها وظيفة محدودة الدخل بحيث لا يتجاوز أكثر من 450 يورو شهرياً، أو تعني التوظيف لفترة قصيرة كبضعة أسابيع أو أشهر.

و هناك نوعان من الوظائف الصغيرة في المانيا، وهي:

  • “وظيفة 450 يورو” ، يكسب الفرد فيها دخل أقصاه 450 يورو شهرياً أو 5400 يورو سنوياً ، ويتضمن هذا الدخل السنوي المدفوعات لمرة واحدة كأجر العطلة أو مكافأة عيد الميلاد.
  • “العمل قصير الأجل”، و يقصد به العمل لفترة أقل من ثلاثة أشهر (لمدة 5 ساعات أسبوعياً) أو 70 يوم عمل ، أي خمسة أيام في الأسبوع سنوياً، وهنا لا يهم مقدار الدخل الذي يكسبه الشخص فقط المهم هو توظيفه لفترة قصيرة و يسمّى “عامل  بوظيفة مصغرة “.

أماكن العمل في الوظائف الصغيرة:

يوجد هذا النوع من الوظائف في الخدمات المنزلية الخاصة كالتنظيف والمساعدة المنزلية أو جليس أطفال. كما يمكن العمل بوظيفة صغيرة في المطاعم أو التجارة بالتجزئة أو التجارة.

حقوق العاملين في الوظائف الصغيرة:

ينطبق على العاملين في الوظائف الصغيرة، حقوق العمال في قانون العمل الألماني، ويحق لهم الحصول على أدنى حد للأجور قانونياً.

ميزات العمل في الوظائف الصغيرة:

الموظفون في الوظائف الصغيرة لا يدفعون مساهمات الضمان الاجتماعي، ولا يجب عليهم دفع تأمين الرعاية طويلة الأجل والتأمين ضد البطالة.

ويمكن أن يحصلوا على إعفاء من دفع تأمين المعاش الإلزامي، من خلال تقديم طلب إلى صاحب العمل.

و إذا أرادوا المساهمة في تأمين المعاش، يخصم مبلغ معين من الراتب الشهري، و يكون الراتب النهائي قليل، لكنهم سيحصلون على راتب قليل و يمكنهم التقاعد مبكراً نسبياً.

العمل في وظيفة صغيرة على الرغم من تلقي إعانات من مركز الرعاية الاجتماعية أو مركز العمل:

يسمح للشخص بالعمل في وظيفة صغيرة حتى لو تلقى إعانات البطالة، ويشترط على الذي يحصل على الإعانة من مركز العمل:

  • إخبار مركز العمل بهذا العمل قبل المباشرة، أما في حال عدم الإخبار ستخفّض المساعدات المقدمة من مكتب العمل.
  • تخفض مزايا مكتب العمل بحسب الدخل الإضافي.و يمكن للشخص الحصول على 100 يورو شهريًا مع 20٪ من الدخل المتبقي، بينما سيتم خصم الزيادة من إعانة البطالة .

بينما يشترط على الذي يتلقى إعانة البطالة:

  • إخبار مركز العمل بالوظيفة المصغرة قبل العمل.
  • العمل لمدة أقصاها 14 ساعة و59 دقيقة في الأسبوع. أما عند العمل لحوالي 15 ساعة أو أكثر في الأسبوع، لا يعتبر الشخص بعدها عاطلاً عن العمل ويمنع من الحصول على على إعانة البطالة.
  • تخفّض قيمة إعانة البطالة بحسب مستوى الدخل الإضافي.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد