إدارة الأعمال: معلومات حول التعليم التجاري والتنفيذي في أوروبا

0 239

يُعد التعليم الإداري والتنفيذي في أوروبا من أعلى مستويات الجودة ، حيث تقدم بعض المدارس النخبة في العالم مجموعة من برامج الدراسات العليا والتنفيذية والدورات الإحترافية في مجال إدارة الأعمال.

تعد أوروبا موطنًا لبعض كليات إدارة الأعمال الأكثر شهرة في العالم والتي تتصدر باستمرار التصنيفات العالمية. المؤسسات في جميع أنحاء القارة لديها الدورات والشبكات لجذب أفضل المواهب.

في المستويات الأعلى ، يوفر التعليم التنفيذي في أوروبا مثل ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية والبرامج القصيرة المصممة لألمع عقول الأعمال الفرصة لصقل مجموعة مهاراتهم والتقدم في حياتهم المهنية إلى المرحلة التالية.

1) مجال إدارة الأعمال في أوروبا – ما هي الفرص المتاحة ؟

لطالما كان الحصول على تعليم إدارة الأعمال في أوروبا بمثابة مسار سريع إلى القمة لقادة الأعمال ورجال الأعمال الرائدين في جميع أنحاء العالم.

مع وجود المدارس في قلب بعض المناطق المالية الأكثر ازدهارًا في العالم ، فقد أصبحت القارة في وضع مثالي لتقديم التعلم الذي يهدف إلى مواجهة تحديات السوق وربط أفضل المواهب بالشركات العالمية الرائدة. كليات إدارة الأعمال الأوروبية تسجل باستمرار مراتب متقدمة في التصنيف العالمي على حد سواء العام تعليم إدارة الأعمال و التعليم التنفيذي.

يقول توني سولانيلا ، مدير ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية في IESE ميونيخ: “ترتبط أفضل كليات إدارة الأعمال في أوروبا ارتباطًا وثيقًا ليس فقط ببيئة الأعمال المحلية ولكن العالمية”.

“علاوة على ذلك ، يمكن تطوير معرفة الطلاب ومهاراتهم بالإضافة إلى فتح الأبواب أمام العديد من الفرص الجديدة.”

هناك ثلاثة مستويات رئيسية لتعليم إدارة الأعمال في أوروبا:

  • التعليم الجامعي ، بما في ذلك درجات مثل بكالوريوس ادارة الأعمال (BBA).

  • تعليم بعد التخرج ، بما في ذلك درجات مثل ماجستير ادارة الأعمال (MBA) وبرامج الدكتوراه.

  • التعليم التنفيذي ، بما في ذلك ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية وبرامج الإدارة المتقدمة (AMP).

تقدم العديد من كليات الأعمال المتخصصة في أوروبا دراسات عليا وتعليمية تنفيذية فقط.

2) التعليم التنفيذي في أوروبا – كيف يختلف عن تعليم ادارة الأعمال العام؟

يوضح توني قائلاً: “تستهدف برامج التعليم التنفيذي عمومًا أولئك الذين وصلوا بالفعل إلى مستوى معين من الأقدمية في عالم الأعمال ، مثل المديرين التنفيذيين وكبار الموظفين الإداريين والمتخصصين في مجال الأعمال”.

“إنها أكثر تخصصًا من برامج الشهادات ويمكن أن تستمر من بضعة أيام إلى أكثر من عام ، بهدف تحسين مهارات معينة مثل القيادة والإدارة الإستراتيجية.”

سيكون لدى معظم المدارس التي تقدم تعليمًا تنفيذيًا في أوروبا برنامج ماجستير إدارة أعمال تنفيذي يستمر حوالي 12-18 شهرًا.

إقرأ أيضا: الدراسة في ألمانيا: دليل كامل يهم الطلاب الدوليين حول التعليم في الخارج

يقدم العديد أيضًا برامج AMP أو برامج التطوير الإداري التي تركز على مجالات أكثر تحديدًا ، بالإضافة إلى برامج مخصصة مصممة لتلبية احتياجات أعمال أو مؤسسات معينة.

غالبًا ما تتم الدراسة في مواقع متعددة ، وعادة ما تكون بدوام جزئي – وبصرف النظر عن ماجستير ادارة الأعمال التنفيذية – تؤدي إلى الحصول على شهادة مهنية بدلاً من الحصول على مؤهل للحصول على درجة علمية.

يتميز التعليم التنفيذي في أوروبا بالتعامل مع نخبة القادة والأكاديميين والمديرين التنفيذيين من مجتمع الأعمال العالمي ، وبالتالي توفير فرص فريدة للتواصل والتطوير الوظيفي للمشاركين.

يمكن أن تشمل الموضوعات المدروسة مجالات مثل تحليلات الأعمال وحوكمة الشركات والتفاوض.

3) مزايا مجال إدارة الأعمال والتعليم التنفيذي في أوروبا

★ تعليم عالي الجودة

تشتهر كليات إدارة الأعمال الأوروبية عالميًا بجودة معاييرها التعليمية ومحتوى برامجها ، وهو ما ينعكس في أدائها العالي المستمر في التصنيف العالمي.

هذا وتم تصميم الدورات وتدريسها من قبل بعض الشخصيات الأكاديمية الأكثر احتراما في عالم الأعمال.

★ شبكات النخبة وفرص العمل

تمتلك المدارس روابط رائعة مع الشركات الكبرى متعددة الجنسيات ومؤسسات الأعمال النخبوية ، مما يعني أنه يمكن للطلاب الوصول إلى بعض المنتديات والمؤتمرات والأحداث وخطط التوظيف العالمية الأكثر احترامًا.

★ بيئة متنوعة

يوفر تعليم ادارة الأعمال في أوروبا فرصة للتعلم مع الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم في بعض المدن العالمية الأكثر تنوعًا وتعدد الثقافات.

★ المزيد من البرامج المتخصصة

تمتلك كليات ادارة الأعمال الأوروبية مجموعة واسعة من خيارات الدورات بشكل عام من المدارس الأمريكية ، مما يسمح بمزيد من التخصص في كل من الدرجة العلمية والمستوى التنفيذي.

يقول توني: “تمنح ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية لدينا الطلاب فرصة التعلم من الأساليب المبتكرة التي يدرسها بعض أساتذة الأعمال الأكثر احترامًا في العالم”

فضلاً عن فرصة المشاركة في برنامج محاكاة الإدارة التنفيذية في نيويورك أو شنغهاي أو ساو باولو”.

إقرأ أيضا: العيش والدراسة في هامبورغ: معلومات حول النظام المعيشي والتعليمي للطلبة

4) أين تسجل في تعليم إدارة الأعمال في أوروبا

فيما يلي بعض من أفضل كليات إدارة الأعمال الأوروبية تقييمًا للأعمال والتعليم التنفيذي:

★ كلية ESMT Berlin

تأسست عام 2002 ، وهي مدرسة أعمال خاصة غير ربحية تقدم ماجستير إدارة الأعمال وبرامج تعليم تنفيذي مفتوحة ومخصصة.

الموقع: www.esmt.org

★ كلية ادارة الأعمال IESE

كرائد عالمي يحتل المرتبة الأولى باستمرار في التعليم التنفيذي ، IESE لديه حرم جامعي في ميونيخ ويقدم مجموعة من برامج ماجستير إدارة الأعمال والتعليم التنفيذي.

الموقع: www.iese.edu/emba

★ كلية ادارة الأعمال IMD

يقع مقرها في لوزان ، سويسرا ، وهي مدرسة أخرى ذات تصنيف عالي في التعليم التنفيذي. تقدم برامج MBA و MBA التنفيذية فقط.

الموقع: www.imd.org

★ جامعة سانت غالن

جامعة سويسرية متخصصة في إدارة الأعمال والاقتصاد. تتضمن نشرة الإصدار برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

الموقع: www.unisg.ch

★ مدرسة لندن للأعمال

تم تصنيفها على أنها كلية دارة الأعمال رقم واحد بشكل عام من قبل Financial Times في 2018. تقدم مجموعة من برامج الدراسات العليا والتعليم التنفيذي.

الموقع: www.london.edu

★ كلية ادارة الأعمال بجامعة أكسفورد

كلية دارة الأعمال بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة ، فضلا عن ذلك يدير كلاً من برامج الأعمال الجامعية والدراسات العليا بما في ذلك ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية.

الموقع: www.sbs.co.uk

5) التقدم بطلب للحصول على تعليم تجاري أو تنفيذي في أوروبا

تعتمد عملية ومتطلبات التقدم للحصول على تعليم تجاري أو تنفيذي في أوروبا على عوامل مثل الدولة التي تتقدم فيها ، والمدرسة التي تتقدم إليها ، ومستوى الدراسة التي تريد التسجيل فيها.

بشكل عام ، أعلى وكلما كان البرنامج أكثر تخصصًا ، كلما ارتفع حد المتطلبات. تتطلب معظم المدارس إثبات مدى ملاءمتها للبرنامج (مثل المؤهلات / الخبرة ، واجتياز امتحان القبول) بالإضافة إلى دفع رسوم الدورة ، مع المتطلبات الدقيقة المفصلة على موقع الويب الخاص بها.

سيحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي إلى التأكد من حصولهم على تأشيرة الدراسة ذات الصلة. تختلف تكاليف الدراسة أيضًا باختلاف البلدان والمؤسسات. يمكنك البحث عن المنح الدراسية للدراسة في المؤسسات الأوروبية في هذه البوابة ، وكذلك عن طريق الاستفسار عن مكان دراستك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد