نصائح مهمة للتوقيع على عقد العمل في المانيا

0 20

نصائح مهمة للتوقيع على عقد العمل في المانيا

إذا كنت مقيماً جديداً في المانيا، و عرض عليك وظيفة ما ، تأكّد من قراءة عقد العمل بتمعن قبل التوقيع.

حيث توجد بعض الأشياء التي يجب عليك مراعاتها و فهمها بشكل جيد، و سنقدم إليك هنا أهم الأمور التي يجب التدقيق عليها قبل التوقيع.

عقود العمل الكتابية والشفوية:


لا ينص القانون الألماني على ماهي أشكال عقد العمل، لذلك قد تتم بشكل لفظي فقط، لكن ذلك سيعتبر مشكلة في حال نشوب نزاع في علاقة العمل ، حيث لن يكون بالإمكان إثبات الاتفاق الذي حصل بينك وبين رب العمل.

لكن عندما يكون عقد العمل الخاص بك مكتوب قانونياً، سيكتب عادةً باللغة الألمانية، و أحياناً باللغة الإنجليزية أو باللغتين.

لا توقع على عقد لم تفهمه بشكل كامل:


احرص على تجنب التوقيع على أي شيء لا تفهمه بالكامل.لأنّ العقد ليس معاملة لمرة واحدة ، ولكنها تحدد القواعد للعمل لفترة طويلة.

وعندما توقّع على العقد ، ذلك يؤكّد موافقتك على كل ما فيه، لذا اقرأ العقد بالكامل وابحث عن أي أجزاء لا تفهمها. و في حال وجود بند لم تفهمه، اسأل رب العمل عنه وناقشه فيه.

العقود الجاهزة الصياغة:


عادةً ما يقدّم لك صاحب العمل نصاً لعقد العمل مصاغ بشكل مسبق في جميع شروطه، و قد تكون ناقشت عدد قليل منهم فقط من وقت لآخر.

وبحسب القانون ، عند وجود بنود تضر بك بشكل مفرط كموظف في عقد العمل ، تعتبر ملغية.

وعند قراءة العقد ، ينصح بالتركيز بشكل خاص على البنود التالية:

المسمى الوظيفي:


احرص على قراءة تحديد المسمى الوظيفي لك و تحديد المهام التي ستقوم بها، بحيث لن يتمكن صاحب العمل تعيين مهام أخرى لك. بالإضافة إلى تحديد موقع عملك، و من الممكن أن تحتوي عقود العمل على بنود تسمح لصاحب العمل بتكليفك بمهام أخرى مقبولة.

ساعات العمل:


يجب أن يذكر العقد الساعات التي يجب قضاؤها في العمل، كتحديد وقت بدء العمل و وقت الانتهاء. و هل يحق لصاحب العمل أن يطلب منك العمل لساعات إضافية دون موافقتك؟ وإذا نعم، هل سيدفع العمل الإضافي أم يتم تعويضه عن طريق الإجازة؟

وعادةً ينص عقد العمل على منح تعويض بقدر معين من العمل الإضافي بالراتب الأساسي.

المرض وعدم القدرة على العمل :


يجب أن تنتبه إلى الإجراءات التي يجب عليك اتباعها إذا كنت مريضاً ولا تستطيع العمل. وفي معظم الأحيان، بعد الشهر الأول من العمل ، يحق لك الحصول على أجر مرضي، حوالي ستة أسابيع لكل حالة مرض.

وقد تختلف القواعد و الإجراءات من شركة إلى أخرى. تأكّد من معرفة لمن عليك التقدم بطلب إجازة و هل تحتاج لمذكرة من الطبيب.

إجازة مدفوعة الأجر:


يحق للموظف عادةً، الحصول على ىشهر أو أربعة أسابيع إجازة في السنة على الأقل. في حال كان عملك يستمر لمدة خمسة أيام في الأسبوع ، يجب ألا تقل إجازتك عن 20 يوماً.

و إذا كنت تعمل بدوام جزئي ، ستكون إجازتك أقل. و عادةً ما يمنح معظم أصحاب العمل إجازة إضافية. حيث تعتبر الإجازة في المانيا لمدة ستة أسابيع قياسية تقريبًا.

فترة إشعار:

بشكل عام ، يوجد فترة تجريبية للوظيفة تستمر عادةً لمدة ستة أِشهر، و يمكن خلالها إنهاء عقد العمل في غضون مهلة قصيرة كأسبوعين أو شهر. و يحث لك أو لصاحب العمل إنهاء العمل.

و بعد انتهاء الفترة التجريبية ، لا يمكن لصاحب العمل إنهاء عقد العمل إلا بشروط معينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد