تأشيرة العمل في ألمانيا ومعلومات حول الشروط واللوائح القانونية لعمل المغتربين

0 1٬244

هل ترغب في الحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا ؟ لاحظ أن الشروط واللوائح المختلفة تنطبق على مواطني الاتحاد الأوروبي والمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتأشيرات.

هل يحتاج مواطنو الإتحاد الأوروبي والمنطقة الإقتصادية الأوروبية للحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا ؟

للحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا ، لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل. ومع ذلك ، هناك إجراءات إدارية إلزامية يجب القيام بها مرة واحدة عند دخولك الأراضي الألمانية.

وفي بادئ الأمر ، من المهم إضفاء الشرعية على وضعك القانوني في ألمانيا من خلال التقدم بطلب للحصول على شهادة إقامة (Meldebescheinigung) في غضون ثمانية أيام بعد أن تطأ أقدامك التراب الألماني.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على شهادة الإقامة بشكل مباشر في مكتب التسجيل الألماني المحلي (Einwohnermeldeamt) عند تقديم Anmeldeformular (إثبات الإقامة) المكتمل حسب الأصول ، مصحوبًا بتأكيد من مالك العقار ، ونسخة من عقد الإيجار الخاص بك وبطاقة هوية سارية.

هذه الشهادة مطلوبة لأية إجراءات إدارية أخرى مثل فتح حساب مصرفي أو التسجيل في التأمين الصحي أو الحصول على عقد هاتف محمول.

بمجرد أن تصبح شهادة الإقامة في حوزتك ، سيرسل مكتب الضرائب والإيرادات تلقائيًا رقم معرف الضريبة الخاص بك (Steuerindentifikationsnummer) إلى عنوانك البريدي في غضون عشرة أيام بعد ذلك.

الخطوة التالية هي التسجيل لدى سلطات الضرائب الألمانية والتقدم بطلب للحصول على بطاقة ضريبية إلكترونية (Lohnsteuerkarte).

يمكنك الحصول على هذه البطاقة من الخدمات الضريبية لبلدية إقامتك عند تقديم شهادة إقامتك وبطاقة هوية سارية المفعول.

يجب تقديم طلبك للحصول على بطاقتك الضريبية في بداية عقد العمل أو قبل التسجيل لدى وكالة توظيف ما.

ستحتاج إلى تقديم بطاقتك الضريبية إلى صاحب العمل في أقرب وقت ممكن بعد توليك المنصب المهني الجديد في ألمانيا.

تم إلغاء تصريح الإقامة (يختلف عن شهادة الإقامة) بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ولكنه لا يزال إلزاميًا لمواطني الدول الأخرى. 

معلومات مهمة !

عند ملئ المستندات النصية الخاص بتصاريح الإقامة ، إذا كنت لا ترغب في دفع ما يسمى “بضريبة الكنيسة” ، فاترك الحقل الكتابي الخاص “بالدين” فارغًا.

هذا يعني أنك وفي حالة قمت بملئ ذلك الحقل ، فإنه سيتم خصم 8٪ من إجمالي دخلك تلقائيًا ويودع لدى حسابات دينية تابعة للكنيسة.

في حالة تغيير موقعك داخل ألمانيا ، فسيتعين عليك إعادة التسجيل في مدينتك الجديدة. عندما تغادر البلد ، سيتعين عليك تقديم إشعار المغادرة في مكتب تسجيل السكان المحليين.

تعتبر الأخيرة خطوة أساسية وإلزامية ، لأن الفشل في إلغاء التسجيل قد يؤدي إلى ارتفاع الرسوم حتى وأثناء غيابك الفعلي بألمانيا.

إقرأ أيضا: العمل التطوعي في المانيا : دليل كامل عن التطوع والتسجيل في اهم المواقع

المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي و المنطقة الاقتصادية الأوروبية

العلاقة بين العيش و العمل في ألمانيا حيوي ، لهذا يحتاج المواطنين غير الأوروبيين أن يكونوا مقبولين سابقا في منصب عمل معين ،

الأمر الذي يسمح لهم بالتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في شكل تأشيرة العمل في ألمانيا لدى السفارة او القنصلية الألمانية في بلدانهم.

تعتبر هذه الأمور بمثابة الخطوة الأولى لدخول البلاد بشكل قانوني. في معظم الأوقات ، يكون عقد العمل أو عرض عمل صالح ضروريًا للحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا.

يمكن إتمام وتسهيل هذا العقد خلال زيارات سياحية سابقة إلى ألمانيا ، أو من خلال البحث عن وظيفة بموجب “تأشيرة البحث عن عمل”. لمزيد من المعلومات ، اتصل بالسفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك.

هءا ويمكن للمواطنين من دول معينة مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو أستراليا أو كندا دخول ألمانيا ،

لمدة تصل إلى 90 يومًا بجواز سفر ساري المفعول ويمكنهم التقدم للحصول على الإقامة من داخل الدولة.

بمجرد وصولك إلى ألمانيا ، من الضروري تسجيل إقامتك في مكتب التسجيل المحلي (Einwohnermeldeamt). هنا يمكنك طلب استمارات طلب تصريح الإقامة.

الخطوة التالية هي الاتصال بمكتب الهجرة المحلي (Ausländeramt) ، والذي سيصدر لك تصريح إقامة مؤقتة (Aufenthaltserlaubnis).

المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي – المنطقة الاقتصادية الأوروبية يكتسبون نفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الألمان أو مواطني الاتحاد الأوروبي في المنطقة الاقتصادية الأوروبية في سوق العمل الألماني بعد عدة سنوات من الإقامة المستمرة في البلاد.

يمكن بعد ذلك إصدار تصريح إقامة لمدة غير محدودة (Niederlassungserlaubnis) للمواطنين الأجانب ذوي المهارات العالية. لمزيد من المعلومات ، اتصل بالسفارة أو القنصلية الألمانية في منطقتك.

يحتاج المتقدمون إلى الحصول على شهادات جامعية معترف بها في ألمانيا (والتي يمكن التحقق منها في قاعدة بيانات Anabin ).

تعتبر Employland و Make it in Germany منصتين قيمتين على الإنترنت متاحتين باللغتين الألمانية والإنجليزية ، مما يساعد المهنيين الدوليين في العثور على عمل في ألمانيا.

إلى جانب ذلك ، فهم تساعد هذه المنصات في فهم الاعتراف المهني والإجراءات البيروقراطية قبل العثور على عمل.

إن الحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا للأجانب ليس عملية بسيطة ، ومن المهم ملاحظة أنه وفقًا للوائح الاتحاد الأوروبي ، يتعين على الوكالة الفيدرالية للعمل (Budesagentur für Arbeit) الموافقة على عدم إمكانية شغل منصب عمل معين من قبل مواطن ألماني أو أوروبي.

تتضمن هذه العملية نشر إعلان من قبل الباحث عن عمل ينص على متطلبات محددة لهذه الوظيفة وتدقيق في السجل العام للعاطلين عن العمل في تلك المنطقة التي تناسب الوظيفة.

هذا ويمكن لصاحب العمل المصمم على الحصول على عامل معين ، تجاوز هذا الإجراء من خلال شرح المهارات المحددة التي يمتلكها عامله المفضل ، عن طريق التحقق من متطلبات الحد الأدنى للأجور ، ونشر إعلان صغير يتضمن معلومات حول المهارات والخبرات المطلوبة.

تأشيرة العمل في ألمانيا ومعلومات حول تأشيرات ذات صلة

تأشيرة البحث عن عمل ، والتي تسمح للأجانب بالبقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى 6 أشهر ، وهي الفترة التي يمكنهم فيها العثور على وظيفة والتقدم لها مباشرة من ألمانيا.

المتطلبات الرئيسية لهذه التأشيرة هي الحصول على تعليم معترف به (يمكنك التحقق من هذا الأمر في قاعدة بيانات Anabin) ،

فضلا عن أكثر من خمس سنوات من الخبرة العملية في مجال الباحث عن عمل ، وإثبات وجود الأموال الكافية في حسابك لتمويل الفترة ، فضلا عن وجود تأمين طبي ساري المفعول.

متطلبات الحصول على هذه التأشيرة بالطبع هي العثور على وظيفة يتم دفع أجرها بشكل كافٍ للدخول في متطلبات تأشيرة البطاقة الزرقاء.

تتطلب تأشيرة العمال المؤهلين وتأشيرة البطاقة الزرقاء متطلبات مماثلة في الغالب. تأشيرة البطاقة الزرقاء مفتوحة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي من ذوي المهارات العالية ،

والذين يكسبون ما بين 41،808 يورو و 53،600 يورو سنويًا ، اعتمادًا على المهنة. تتطلب تأشيرة العمال المؤهلين تعليمًا عاليًا مقبولًا ودفعًا كافيًا وفقًا لـ Ausländeramt (مكاتب الهجرة الألمانية).

“معلومات إضافية ذات صلة”

تأشيرة العمل في ألمانيا هي تأشيرة ليس لها حد مرتفع معين للراتب ولكنها تتطلب ضوابط من قبل لجنة Ausländeramt.

(إجراء يتم تطبيقه للحصول على تأشيرة للعمال المؤهلين أيضًا) ، بحيث لا يمكن لأي مواطن ألماني أو أوروبي استبدال الأجنبي الذي يبحث عن تأشيرة.

هذا الإجراء ، على الرغم من أنه يبدو شبه مستحيل ، لكن يمكن القيام به إذا نشرت الشركة التي تقوم بالتوظيف مسبقًا إعلانًا يوضح المتطلبات المحددة ،

والتي قد تكون لحسن الحظ فقط للمرشح المطلوب الذي يحتاج إلى تأشيرة. المشكلة الثانية في هذه التأشيرة هي أن الإجراءات أبطأ بكثير من طلبات التأشيرة الأخرى.

هناك بعض الخيارات الأخرى مثل تأشيرة التطوع أو العمل الحر ، والتي لها متطلباتها الخاصة ، والمعلومات عنها متوفرة في السفارات الألمانية.

خيار آخر للحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا هو إذا كنت تعمل بالفعل في شركة ألمانية في بلدك.

وهذا ما يسمى النقل بين الشركات (ICT) ويعمل بمثابة نشر مؤقت لموظفي الشركات الموجودة خارج الاتحاد الأوروبي إلى كيان مضيف داخل الاتحاد الأوروبي.

الشرط الرئيسي لهذا الأمر هو الحصول على تأشيرة ألمانية ، تتوفر المعلومات الخاصة بها في البعثة الدبلوماسية الألمانية الخاصة بك. من أهم القواعد: أن تكون موظفًا في الشركة لمدة ستة أشهر على الأقل.

ويجب أن تكون مدة التحويل 90 يومًا على الأقل ، فضلا عن ذلك ، يجب أن يتم توظيف المنقولين في الكيان المضيف في ألمانيا كمديرين أو متخصصين أو متدربين ؛

وهذا كدليل على المؤهلات المهنية ، وعقد عمل ساري المفعول ، وأخيرًا ، موافقة من وكالة التوظيف الفيدرالية في ألمانيا.

★ معلومات تحتاج لمعرفتها حول تأشيرة العمل في ألمانيا وشهادة الإقامة

طلبات الحصول على شهادة الإقامة والبطاقة الضريبية إلزامية للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

لمزيد من المعلومات ، راجع القسم أعلاه “مواطنو الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية”. يرجى ملاحظة أن الموظفين في مكاتب التسجيل يمكنهم التحدث باللغة الألمانية فقط. جهز مفرداتك أو اطلب من متحدث ألماني مرافقتك.

تأشيرة عطلة العمل لألمانيا

يمكن لمواطني أستراليا وكندا واليابان ونيوزيلندا السفر إلى ألمانيا في إطار تأشيرة عطلة العمل. تم تصميم تأشيرة عطلة العمل للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا الراغبين في العمل أو الدراسة.

(ليس أكثر من ثلاثة أشهر متتالية) أو السفر داخل ألمانيا لمدة تصل إلى عام واحد.

قد تختلف متطلبات التأشيرة والشروط والقيود والحد الأدنى للسن ومدة الإقامة والرسوم وفقًا لبلدك الأصلي. 

بشكل عام ، من الضروري أن تكون حاملًا لجواز سفر ساري المفعول صادرًا في إحدى البلدان المذكورة أعلاه ، وأن يكون لديك ضمانات مالية كافية لإعالة نفسك في البلد ،

وأن تكون بحوزتك تذاكر عودة صالحة ، وأن يكون لديك حد أدنى من الدراسة وبعض معرفة اللغة الألمانية ،

(إلا إذا كان الغرض من الإقامة هو أخذ دروس في اللغة الألمانية).

هذا ويجب تقديم الطلب في سفارة أو قنصلية ألمانية في الخارج. يتم تطبيق رسوم التأشيرة.

لمزيد من المعلومات حول WHV في ألمانيا ، اتصل بالسفارة أو القنصلية الألمانية في منطقتك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد