نظام التعليم الابتدائي والثانوي في المانيا

0 246

نظام التعليم الابتدائي والثانوي في المانيا

تعتبر الولايات الفيدرالية هي المسؤولة عن التعليم الابتدائي والثانوي ، لذلك يختلف شكل التدريس والمناهج الدراسية من ولاية إلى أخرى بالنسبة للمنهاج وأوقات العطل الرسمية، ويسترك النظام بالشكل العام.

نظام التعليم الألماني:

تقرّ ألمانيا قانون إلزامية التعليم الإلزامي ابتداءً من سن السادسة. و ماقبل ذلك يمكن إرسال الطفل إلى مراكز رعاية الأطفال أو والرعاية النهارية.
و عادةً ما يذهب الأطفال إلى المدرسة الابتدائية والتي تدعى (Grundschule) حتى سن العاشرة وأحياناً 12 في بعض الولايات الفيدرالية.

وتتم دراسة المرحلة التالية أو مرحلة التعليم الثانوي، والتي تشمل الصفوف بعد المرحلة الابتدائية من الخامس حتى الثالث عشر في ألمانيا في مدارس منفصلة تقدم مؤهلات أكاديمية أو مهنية.

أنواع المدارس في ألمانيا:

يوجد فئتان من المدارس في ألمانيا:

  • المدارس العامة (öffentliche Schulen): المدارس العامة هي مدارس الدولة ، وتكون مجانية بدون رسوم و هي للجميع دون تمييز.
  • المدارس الخاصة والبديلة (Ersatzschulen): يوجد في المانيا عدد كبير من المدارس الخاصة والدولية ، مثل Steiner أو Montessori أو المدارس الدولية. و لديها مناهج تعليمية بديلة خاصة بها ، و مع ذلك يفرض عليها الالتزام بمعايير صارمة على مستوى الدولة.

العطل في المدارس الألمانية:

تعمل العطلات المدرسية في ألمانيا بحسب نظام روتا المتدرج.
وبعض الأعياد الوطنية تحتفل بها جميع المدارس في جميع أنحاء البلاد ، بينما تقتصر بعض الأعياد الوطنية على مدارس ولايات فردية معينة فقط.

رسوم تكاليف المدارس و التعليم في ألمانيا:

تموّل الحكومة الألمانية التعليم العام والخاص وهو مجاني في معظم الأحيان. و تفرض سلطات التعليم المحلية حداً أقصى للرسوم في بعض المدارس الخاصة بحيث يكون مقبول للجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد