نظام التعليم العالي في المانيا

0 250

نظام التعليم العالي في المانيا يمتاز بتنوع كبير ، ويحظى بالتمويل من عدة

جهات كالدولة أو الكنيسة أو القطاع الخاص (الجامعات الخاصة).

نظام التعليم العالي في المانيا يتضمن العديد من المعاهد العالية والجامعات والأكاديميات المهنية وغيرها والتي تعرف باسم Hochschule .

أنواع مؤسسات التعليم العالي في المانيا:

الجامعة :

تتألف من مجموعة كبيرة من الكليات التي تختص كل واحدة منها بعلم معين ،ومن خلال الجامعة يتم تقديم العلوم بشكل نظري وليس عملي.

فعلى سبيل المثال هناك كليات الزراعة واللغة والعلوم والاقتصاد والقانون و الطب وعلم الاجتماع وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى جامعات التعليم التعاوني والعلوم التطبيقية.

وتدرّس جميع المواد في هذه الكليات بالإضافة إلى مادة اختيارية يتم اختيارها بعيداً عن الاختصاص لا تخضع للامتحانات والتنظيم .

جامعة العلوم التطبيقية:

وهذا النوع من الجامعات يسعى إلى تطبيق المعلومات النظرية التي يتم دراستها بشكل عملي ويميل بشكل عام إلى تدرس المواد العلمية أكثر من النظرية .

لذلك يتم وضع منهجية محددة لتطبيق العلوم من خلال فصول يحضرها الطلاب.

يوجد في هذه الجامعات العديد من المواد التي تدرس وغالباً العلوم الثقافية واللغويات ليست ضمن مجال اختصاص جامعة العلوم التطبيقية.

جامعة التعليم التعاوني:

وهي جامعات مزدوجة حيث يمكن للطلاب الذين يدرسون فيها أن يحضروا الدروس النظرية المتعلقة باختصاصهم ثم يطبقوا المعلومات في شركات أو مؤسسات عملية بشكل متوازي مع دراستهم.

وبالتالي يقسم العام الدراسي في مثل هذا النوع من الجامعات إلى قسمين قسم يدرس ضمن حرم الجامعة وهو القسم النظري وقسم عملي يطبق من خلال الشركة يتعلم الطلاب فيه المعلومات من خلال التطبيق.

كليات الموسيقى والفنون:

هذه الكليات متخصصة بدراسة فنون المسرح والتمثيل والرسم أو السينما والدراما والمسرح ويتم إجراء امتحان قبول لأجل اختيار الطلاب المتقدمين .

بالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة (بعض الكليات لا تطلب الشهادة الثانوية).

كليات اللاهوت :

ويتم دراسة اللاهوت في هذه الكليات بشكل متفرد دون أي مواد اخرى ويتم إدارة هذه الكليات من قبل الكنيسة ويتخرج الطالب منها بصفته رجل دين كلٌّ بحسب طائفته.

كلية الإدارة العامة:

و نظام التعليم العالي في المانيا معني بالكليات التي تقدم الخدمات وتقوم بالمهام الإدارية المفصلية في المانيا ومنها كلية الإدارة العامة.

هي الكلية المعنية بتأهيل الكوارد من الموظفين والعاملين في القطاعات الحكومية المختلفة مثل الشرطة والخدمات العامة والإدارة المالية.

وتتولى الحكومة الفيدرالية تمويل هذه الكلية، ونظام التعليم في هذه الكليات هو نظام مزدوج حيث يتم تعليم الطلاب المعلومات النظرية في الكليات والمعلومات التطبيقية العملية مع مكاتب الحكومية التابعة للقسم الذي يتم دراسته.

ويتقاضى الطالب أجراً أثناء دراستهم العملية ولا ينطبق عليهم قرض BAföG الطلابي.

يتم تقديم الطلبات لهذه الكلية ومن ثم تدرس الهيئة العامة للكلية اي الطلبات التي تم قبولها .

متطلبات الدراسة في الجامعات الألمانية:

  • شهادة الثانوية العامة.
  • وثيقة من الكلية التقنية المتقدمة أو المدرسة المهنية لجامعة العلوم التطبيقية بدلاً من الشهادة الثانوية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد