نظام المدارس الألمانية: معلومات مهمة حول مراحل التعليمية رياض الاطفال والمدراس الأبتدائية والثانوية

0 752

قد تشعر أن نظام المدارس الألمانية سيكون متاهة لفهمه ، لكنه سيكون واضحًا تمامًا بمجرد فهم العناصر الرئيسية المشغلة له. علاوة على ذلك ، فإن جودة التعليم العالية تجعل الأمر يستحق استثمار الوقت لاستكشاف الفرص خاصة إذا كنت تخطط للانتقال إلى ألمانيا مع أطفال في سن المدرسة.

ضع في اعتبارك هذا المقال دليلك التمهيدي مع نظرة عامة على نظام المدارس الألمانية ، حيث يغطي هذا الدليل كل شيء من التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة إلى التعليم العالي والتطبيقي.

1) التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

★ تعليم الطفولة المبكرة في ألمانيا اختياري

تمامًا ما قد تعرفه باسم مرحلة ما قبل المدرسة يُعرف باسم Vorschule ، وتتنوع خيارات الرعاية النهارية الأخرى من دور الحضانة ومربي الأطفال الخاصين ( Tagesmütter)

إلى مجموعات صغيرة في المنزل للأطفال الصغار جدًا وبالنسبة لرياض الأطفال ، يمكن لبعض المربيات الخاصين أو (باللغة الألمانية Tagesmütter)

البدء برعاية أطفال لا تتجاوز أعمارهم ثمانية أسابيع ، وهناك أيضًا المزيد من خيارات التعليم المنظمة التي يمكنك النظر فيها ، مثل:

  1. Kinderkrippe

مخصصة للأطفال الرضع والأطفال قبل (وحتى) ثلاث سنوات من العمر. ومع ذلك ، فهي ليست مجانية ، وتختلف التكاليف حسب كل دار رياض أطفال.

  1. Vorschule

وهي عبارة عن مرحلة ما قبل المدرسة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى ثلاث سنوات ، والتي توفر أجواءً مريحة ومرحة نسبيًا حيث يمكن للأطفال البدء في تعلم مفاهيم في الرياضيات ومحو الأمية وغيرها من المواد.

  1. روضة للأطفال – Kindergärten

تعتمد الأسعار على دخل الوالدين. الأماكن محدودة في جميع أنحاء البلاد – على الرغم من أنها ليست إلزامية ، فإن معظم الأطفال يذهبون إلى روضة الأطفال.

يمكنك أن تتوقع أن تكون Kindergärten أكثر تنظيماً من حيث الأهداف والجداول الزمنية الأكاديمية.

2) التعليم الابتدائي في ألمانيا

من الإلزامي للأطفال الالتحاق بالمدرسة من سن ست سنوات ، ويلتحق الأطفال عادةً بالمدرسة الابتدائية من سن السادسة إلى العاشرة. تُعرف هذه المرحلة الأولى باسم Grundschule (الجزء الأول من التعليم الإلزامي في ألمانيا).

★ ما هو العمر الذى يبدأ فيه الألمان دخول المدرسة ؟

فى العادة يختبر الأطفال دخول المدرسه الرسميه عندما يبلغ الطفل من العمر ست سنوات كاملة.

★ كيف يعمل نظام المدارس الألمانية ؟

بمجرد أن يبدأ الأطفال المدرسة في سن السادسة ، يظلون في Grundschule حتى يبلغوا العاشرة من العمر.

في بعض الحالات ، يمكن أن يمتد هذا إلى سن 11 أو 12 عامًا. وهذا يعني أن Grundschule لديها فقط الصفوف من الأول إلى الرابع عادةً ، مع بعضها يمتد حتى السنة السادسة.

يختلف سن المدرسة الابتدائية أيضًا. هناك مواعيد نهائية عندما يمكن للطفل دخول المدرسة الابتدائية اعتمادًا على وقت بلوغ الطفل سن السادسة.

وبشكل عام ، إذا بلغ الطالب السادسة قبل الثلاثين من يونيو ، فسيكون مؤهلاً لبدء الدراسة في ذلك العام.

أما إذا كانوا أصغر سنًا ، فإن الأمر متروك للمسؤولين لتحديد ما إذا كانوا سيقبلون الطفل.

إقرأ أيضًا: نظام التعليم الألماني: معلومات حول المدرسة الألمانية والمناهج التعليمية

تهدف الدروس في Grundschule إلى إعطاء الأطفال أساسًا تعليميًا متينًا وتعويدهم على الواجبات المنزلية. مواد مثل محو الأمية والرياضيات واللغات الأجنبية والدين والعلوم وحتى مهارات الكمبيوتر تضيف ما يصل إلى 20 إلى 30 ساعة دراسية في الأسبوع ، إلى جانب حوالي نصف ساعة من الواجبات المنزلية كل يوم.

★ ما هي مدة العام الدراسي؟

تبدأ السنة الدراسية الألمانية عادة في أواخر أغسطس إلى أوائل سبتمبر ، وتتنوع بين الولايات الست عشرة. هناك فترات راحة في الصيف والشتاء ، وبالطبع عطلة عيد الفصح.

بالإضافة لذلك ، هناك أيضًا عدد من أيام العطل الرسمية حيث تغلق المدارس أبوابها لهذا اليوم. راجع صفحة الأعياد والاحتفالات الألمانية لمزيد من المعلومات حول العطلات الوطنية والإقليمية في ألمانيا.

3) التعليم الثانوي ، في صلب الإهتمام داخل نظام المدارس الألمانية

نظام المدارس الألمانية

الآن ، هذا هو المكان الذي يصبح فيه الطفل مثيرًا للاهتمام نظرًا لوجود أنواع مختلفة من المدارس الثانوية ، وفقًا لمفاهيم التعليم الألمانية.

وهناك قيمة حقيقية في البدء في “تصنيف” الطلاب وفقًا لميولهم الطبيعية (والمختارة إلى حد ما) للأكاديميين في سن المدرسة الثانوية.

هناك ، بالطبع ، بعض المرونة – فقط لأنك اخترت مسارًا واحدًا لا يعني أنه لا يمكنك العبور واختيار مسار أكاديمي أو مهني تقليديًا في وقت لاحق.

★ ما هي أنواع المدارس الثانوية في ألمانيا؟

  • صالة للألعاب الرياضية تستهدف الطلاب الذين يخططون للذهاب إلى التعليم العالي أو الجامعي ، تقدم مدارس Gymnasium عادةً مستويات صارمة من التعليم الأكاديمي.

هنا ، يدرس الطلاب من سن 10 إلى 18 عامًا ، والتي تمتد من الصف الخامس إلى الصف الثالث عشر من التعليم ، وبمجرد وصولهم إلى الصف 11 ، يبدأ الإعداد المقصود.

يدخل الطالب إلى Gymnasiale Oberstufe ، وهو على مستوى إعداد لمدة عامين لامتحاناتهم النهائية. هذه من أجل Abitur أو Abi: يحتاج الطلاب المؤهلون للتخرج من Gymnasiale Oberstufe والتقدم إلى الجامعة.

يمكن لطلاب الجيمنازيوم أيضًا اختيار دراسة دورات معينة على مستوى متقدم آخر يُعرف باسم Leistungskurse.

  1. Realschule

خيار Realschule schooling هو الشكل الأكثر شيوعًا للتعليم الثانوي. على الرغم من عدم اعتباره مرموقًا ، ربما ،

مثل مدارس Gymnasium ، لا يزال Realschule يوفر بيئة أكاديمية عالية مع مجموعة من الموضوعات بما في ذلك لغة إلى لغتين أجنبيتين.

تعمل المواد الدراسية ومستويات المهارة على إعداد الطلاب لوظائف متوسطة المستوى في الأعمال التجارية والصناعات ،

حيث يتراكم التعليم هنا في دبلومة Realschulabschluss ، مما يسمح للطلاب بأخذ دورات تدريبية أو مؤهلات مهنية أو تدريب مهني في التجارة التجارية أو لمتابعة الدراسات الطبية.

تتراوح أعمارهم بين 15 أو 16. من هنا ، يمكنهم اختيار الانتقال إلى صالة للألعاب الرياضية وإكمال امتحانات Abitur إذا كانوا يرغبون في الذهاب إلى الجامعة.

  1. Hauptschule

عبارة عن مدرسة مهنية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 15-16. فهي مخصصة للطلاب الذين سيدخلون في نهاية المطاف مهنة أو تدريبًا مهنيًا ويهدفون إلى العمل في القطاعات الصناعية.

  1. Gesamtschule

المدارس المتكاملة أو Gesamtschulen ناتجة عن المشرعين التربويين الراغبين في إنشاء نظام مدرسي لم يكن أكثر شمولاً فحسب ،

بل قدم أيضًا أكثر من نوع في بعض المناطق. حيث ستقوم المدارس بدمج مناهج Hauptschule و Realschule أو التدفق المعرفي للطلاب وفقًا لقدراتهم.

★ كم عدد سنوات الدراسة الثانوية في ألمانيا؟

تختلف سنوات الدراسة الثانوية في ألمانيا حسب المسار أو المستوى الذي تختار الدراسة فيه. تأخذ معظم المدارس الطلاب حتى سن 15 أو 16 عامًا. ينتهي طلاب Gymnasium في سن 18 (الصف 13).

4) المدرسة الثانوية في ألمانيا

حدد المدرسة الثانوية لطفلك بناءً على ما تعتقده وتظنه الأحسن في مستقبله. ما المسار الأكاديمي أو الوظيفي الذي تراه يسلكه بعد التعليم الثانوي؟ ما هي مهاراته ونقاط قوته؟ وكيف سيتم ترجمة مؤهلات كل خيار إلى الجامعات أو أرباب العمل في وطنهم؟

5) التعليم العالي

★ ما هي مؤسسات التعليم العالي الألماني؟

التعليم العالي في ألمانيا أو التعليم ما بعد الثانوي هو ما يفعله الطلاب بعد المدرسة الثانوية. هناك مجموعة متنوعة من الجامعات و أنواع الجامعات التي يتكون منها التعليم العالي ، وتحدد الأخيرة درجات الطالب الثانوية في المدرسة الثانوية الأنسب لها ، وهناك عدة أنواع مختلفة من مؤسسات التعليم العالي الألمانية ، بما في ذلك:

  • الجامعات العامة ( Universitäten)
  • جامعات العلوم التطبيقية ، والمعروفة أيضًا باسم Fachhochschulen
  • الكليات التقنية المعروفة باسم Technische Hochschulen / technische Universitäten
  • الكليات التربوية المعروفة باسم Pädagogische Hochschulen
  • المؤسسات التي تقدم دراسات مزدوجة (Berufsakademie)
  • مؤسسات القوات المسلحة الفيدرالية الألمانية

★ ما الفرق بين الجامعات العادية والجامعات في العلوم التطبيقية؟

تقدم الجامعات في ألمانيا ، المعروفة باسم Universitäten ، دورات وبرامج بحث علمي. يقدمون دورات دراسية أكاديمية (بكالوريوس وماجستير) ويمنحون درجة الدكتوراه (Doktorgrad) في مجموعة واسعة من المواد.

وفي الوقت نفسه ، توفر جامعات العلوم التطبيقية أو Fachhochschulen طريقة تدريس أكثر عملية واستجابة. هدفهم هو نقل الطلاب نحو سوق العمل ، مما يجعلهم جاهزين للعمل ، وعادة ما يخضع الطلاب في Hochschulen لتدريب مدفوع الأجر يعرف باسم Praxissemester.

بالنسبة للبلد بشكل عام ، فهي تشجع الإنتاجية من خلال الاستجابة لاحتياجات سوق العمل المتغيرة ، وعادة ما تكون هذه أشكال تعليمية مخصخصة ويتم تقديمها من قبل المدارس المهنية ، والمؤسسات البلدية أو الخاصة ، ومراكز تعليم وإدماج الأسرة ، والنقابات العمالية ، وما شابه ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد