نظام عمل الوصفات الطبية الرقمية في المانيا

0 78

نظام عمل الوصفات الطبية الرقمية في المانيا

بدأ المشروع الألماني بتقديم الوصفات الطبية الرقمية بالنجاح ، حيث بدأت بعض المناطق بالتعامل بالوصفات الرقمية الجديدة ابتداءً من 1 سبتمبر.

الوصفة الطبية الرقمية (e-Rezept)؟

تتجه ألمانيا نحو بدء العمل بالوصفات الطبية الرقمية أو الإلكترونية “e-Rezept”، ضمن خطتها لتأسيس نظام رعاية صحي رقمي.

ومستقبلاً، يصبح جميع المرضى قادرين على تلقي الوصفات الطبية من طبيبهم عبر رمز QR أو الاستجابة السريعة المرسل إلى تطبيق آمن ، ولصرف الوصفة، على الشخص إعادة توجيه الرمز رقمياً إلى صيدلية.

ووفقاً لوزارة الصحة الفيدرالية ، فإنّ العمل بالوصفات الطبية الإلكترونية يهدف إلى “جعل العلاج بالأدوية أكثر أماناً، و تبسيط العمليات في مكاتب الأطباء والصيدليات ، وتوقف الأعمال الورقية في نظام الرعاية الصحية”.

وبذلك، يصبح بإمكان الأشخاص الذين يحصلون على استشارات طبية بالفيديو من المنزل أو عبر الهاتف الذهاب شخصياً للحصول على الوصفة الطبية الخاصة بهم. ويمكنهم بدلاً من ذلك إرسال الوصفة مباشرةً إلى الصيدلية التي يختارونها.

ويستطيع المريض إقران الوصفة الإلكترونية بالتطبيقات الموجودة على الهواتف المحمولة، للتذكير بموعد الدواء أو إنشاء خطة دوائية للتحقق من التفاعلات بين الأدوية المختلفة بشكل تلقائي.

الوصفات الطبية الرقمية في القانون الألماني:


بدأت مناقشة الوصفات الطبية الإلكترونية منذ وقت طويل، وتم الاتفاق على تطبيقها مؤخراً، بحيث ستبدأ في سبتمبر 2022، وذلك بدايةً في شليسفيغ هولشتاين ومنطقة ويستفاليا-ليبي في شمال الراين وستفاليا.

ثم ينتقل نظام العمل إلى المزيد من الولايات في شهر ديسمبر ،و خلال عام 2023.

و ابتداءً من شهر سبتمبر، سيطلب من الصيدليات في جميع أنحاء البلاد قبول الوصفات الطبية الرقمية.

عمل نظام الوصفات الطبية الرقمية:

عند الحصول على استشارة طبية سواء في العيادة أو عبر الهاتف، يصدر لك الطبيب وصفة طبية إلكترونية تحتوي على رمز الاستجابة السريعة QR. و يمكنك إرسال الرمز إلى الصيدلية التي تختارها عبر التطبيق ، والحصول على إشعار عندما يكون الدواء جاهزاً ، كما تستطيع الحصول على نسخة مطبوعة و صرفها من الصيدلية بشكل تقليدي.

وتكون الوصفات الطبية الإلكترونية موقعة رقمياً، ولا تحتاج إلى توقيع الطبيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد