نظام فرز النفايات في المانيا

0 48

نظام فرز النفايات في المانيا

تعتبر المانيا من الدول الناشطة في مجال الحفاظ على البيئة والمناخ، وحتى في مجال فرز النفايات، تعتمد المانيا على نظام لإعادة تدوير النفايات و تحويلها إلى سماد للمساهمة في المحافظة على البيئة من التلوث.

و يبدأ قانون فرز النفايات من المستهلك، حيث تفرز كل أسرة أو شخص القمامة الخاصة به/ها ووضعها في الصناديق والحاويات المخصصة.

ويوجد في المانيا مصانع ومراكز خاصة بفرز النفايات، و تحصل من وراء هذا العمل أرباحاً كبيرة.

تصنيف الحاويات وصناديق القمامة في كل بناء:

تضع الأبنية في المدن الكبرى صناديق خاصة بالقمامة في الفناء الخلفي ، و في الريف يوجد مراكز تدوير خاصة تحتوي على هذه الصناديق، و يوضع في كل حاوية أو صندوق أنواعاً معينة من النفايات.

و تخصص البلديات، يوم لجمع النفايات “تقويم النفايات” (Abfallkalender)، مرة واحدة في السنة ، يذكر في التقويم الخاص بدار البلدية (Rathaus) أو عبر موقع البلدية على الإنترنت، وفيه يمكن نقل النفايات الكبيرة .

و تصنّف هذه الحاويات وفقاً لأنواع معينة:

  • الحاويات الصفراء (Grüner-Punkt-Müll) و هي مخصصة للعبوات الخفيفة الوزن، كالعبوات البلاستيكية والكرتونية للعصائر والحليب ورقائق الألمنيوم والأكياس البلاستيكية، وأكواب اللبن.
  • الحاويات الخضراء أو الزرقاء: وهي مخصصة لنفايات الكرتون والورق كالصحف والمجلات وأكياس الورق ، وورق الكتابة، و علب السجائر.
  • الصناديق السوداء أو الرمادية: يوضع فيها النفايات المنزليةوالنفايات التي لا يمكن اعادة تدويرها، كالخزف الأحذية التالفة، الأدوات المنزلية وأعقاب السجائر، الأكياس المتسخة، والحفاضات.
  • الحاويات البنية: مخصصة للفضلات و النفايات البيولوجية، ويوضع فيها النفايات القابلة للتحلل مثل بقايا الطبخ والأكل و فضلات الخضروات والفاكهة وأوراق النباتات.

 العبوات المعاد تدويرها (Pfand):

تعتمد المانيا نظام “التزام الإيداع” ، حيث تضع لصاقة خاصة على بعض المشروبات، للتشجيع على فصل العبوات القابلة للاستخدام مرة ثانية، من خلال إرجاع قيمة الوديعة “Pfand” لكل من يعيد العبوة.

وتسترجع الشركات العبوات البلاستيكية أو الزجاجية لإعادة تعبئتها أو تدويرها، وللتمييز بين العبوات التي تعاد وتلك التي لا تقبل الإرجاع، يمكن ملاجظة التالي:

  • العبوات القابلة للإرجاع التي تستخدم لمرة واحدة فقط، ثم يعاد تدويرها للتخلص منها، يمكن تمييزها بوجود علامة مربعة مع علبة وزجاجة عليها، و (شعار نظام الإيداع الألماني). وعند إعادة هذه العبوات يحصل الشخص على ٢٥ سنت في مراكز الارجاع أو تدعى Refund centers وتوجد في كل سوبر ماركت.
  • العبوات القابلة للإرجاع: وهي قابلة للاستخدام أكثر من مرة، و يوجد عليها علامة رسم لملاك أزرق، أو يكتب عليها (قابلة لإعادة الاستخدام) وتكون زجاجية أو بلاستيكية، ويحصل كل شخص عند إعادة كل عبوة على ١٥ سنت، أو ٨ سنتات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد