أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند البحث عن عمل كوافد في المانيا

0 5٬676

أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند البحث عن عمل كوافد في المانيا

تستقطب المانيا عدد كبير من العمال المهرة، ومؤخراً أعلنت الحكومة عن تسهيل إجراءات الدخول للعمال لسد النقص الذي تعاني منه.

وإذا كنت تريد السفر إلى المانيا للبحث عن فرصة عمل ، يمكنك الاستفادة من نصائح قدمها مدرّب مهني للوافدين في ألمانيا عن بعض أنماط النجاح والفشل في البحث عن وظيفة في ألمانيا.

و شرح المتحدث أهم الأمور الخمسة الشائعة التي يجب مراعاتها وتجنبها أثناء التخطيط لبحثك عن عمل.

الانتقال:


السفر إلى الخارج بداية جديدة، وفرصة للحصول على فرص عمل أفضل. و بالنسبة للعديد من المهنيين في منتصف الحياة المهنية ، فإن البحث عن وظيفة في ألمانيا يمنحهم فرصة لتبديل مجال عملهم أو البحث عن نوع وظيفة مختلف.

لكن الانتقال إلى بلد جديد تماماً و في نفس الوقت الانتقال أو التبديل في مجال العمل ليس أمراً محبذاً لعدة أسباب.

لذلك إذا كنت تعمل في مجال التعليم في بلدك وتريد الآن الانتقال إلى مجال المصارف و التمويل ، فسيكون هناك عدم تطابق في التعليم والخبرة، وهو أمر صعب بما فيه الكفاية بالفعل.

لذلك أجّل الانتقال أو تغيير مجال العمل حتى تستقر في ألمانيا، وابحث بدايةً عن عمل في مجال عملك و معرفتك لبدء حياتك المهنية في ألمانيا.

المرونة:


يجب على الباحثين عن عمل في المانيا التمتع بالمرونة و الابتعاد عن التشدد في البحث. و قد يكون هناك استثناءات تستلزم الانتقال إلى مجال قريب من مجال معرفتك غير عملك.

على سبيل المثال ، غالباً ما يرغب الأجانب الذين لديهم معرفة في مجال الموارد البشرية في العثور على وظيفة موارد بشرية في شركة دولية، لكن هذا صعباً نوعاً ما لندرة الوظائف و لضرورة الإلمام بقانون العمل الألماني.

لذلك يشجع المدرّب الناس على البحث عن الوظائف التي تتوافق مع مجموعة من مهاراتهم، بغض النظر عن توصيفاتهم الوظيفية السابقة. كأن يتولى مدير الموارد البشرية السابق، موظف جامعي لشركة ألمانية لا تتطلب خبرة واسعًا لقانون العمل.

السوق:


ليس بالضرورة أن يعني ذات المسمى الوظيفي، نفس المسؤوليات والمهام في كل بلد. لذلك يجب فهم طبيعة سوق العمل الألماني بشكل عام وفي مجال عملك بشكل خاص.

و يجب عليك عند البحث عن عمل فهم السوق جيدًا ، و قضاء بعض الوقت في البحث عن الشركات والمؤسسات والوظائف ، و إنشاء محادثات مع الأشخاص العاملين حالياً في مجال عملك لفهم كيفية العمل و الأساليب و الشروط في المانيا.

التعليم:


الحصول على شهادات تعليمية أكثر أو دراسات عليا أو حتى شهادة التدريب المهني، سيجعلك أكثر قابلية للتوظيف في المانيا.

و يعتمد ذلك بشكل أكبر على مجال عملك وخبرتك ومعلوماتك و شهادتك والمؤهلات التي تسعى للحصول عليها.

التنسيق:


احرص على تنظيم خبراتك و سوق العمل لديك في وقت مبكر قبل البحث عن وظيفة. و تعتبر معرفة اللغة الألمانية عاملاً مهماً في معظم مجالات العمل، لذا احرص على دراسة و إتقان اللغة.

وأحياناً، قد تحتاج إلى اكتساب قدر معين من الخبرة في مجال ما.

و ينصح المدّرب بالعمل مع مدرب مهني ضليع بسوق العمل الألماني أو مجال عملك و خبرتك، اختصاراً للوقت الذي تحتاجه للبحث عن عمل يتوافق مع تعليمك وخبراتك وأهدافك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد