الدراسة في ألمانيا: دليل كامل يهم الطلاب الدوليين حول التعليم في الخارج

0 526

إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا وفي بعض من أفضل الجامعات في العالم ، فستجد العديد من الفرص تهم بشكل حصري الطلاب الدوليين.

تعد ألمانيا خيارًا شائعًا بشكل متزايد للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الخارج. هناك عدد كبير من الجامعات ذات المستوى العالمي المنتشرة في جميع أنحاء ألمانيا ، ويتم تدريس المزيد والمزيد من الدورات باللغة الإنجليزية ، ولا تفرض معظم الجامعات رسومًا دراسية للطلاب الجامعيين.

1) أفضل الجامعات في ألمانيا

يوجد في ألمانيا عدد كبير من الجامعات ذات المستوى العالمي. هناك 42 جامعة في تصنيفات جامعة QS العالمية 2014-2015 ، وهي أكثر من أي دولة أخرى بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

هناك 28 جامعة في تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية 2014-2015 حيث تعد من بين أفضل 400 جامعة ، وستة في أفضل 100 جامعة: جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ (29) ، جامعة جوتنجن (67) ، جامعة هايدلبرغ (70) ، جامعة هومبولت برلين (80) ، وجامعة برلين الحرة (81) ، والجامعة التقنية في ميونيخ (98).

2) التعليم العالي في ألمانيا

هناك أكثر من 2.5 مليون طالب مسجلين في الجامعات الألمانية وأكثر من ربع مليون منهم من الطلاب الدوليين. يقوم حوالي 85 بالمائة من هؤلاء الطلاب بالترتيب للدراسة في ألمانيا بأنفسهم بينما يأتي 15 بالمائة الباقيون إلى ألمانيا في برامج التبادل.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن حوالي 15 بالمائة من أفضل الجامعات التكنولوجية في TU9 في ألمانيا هم طلاب دوليون.

في سبتمبر 2014 ، تم إلغاء جميع الرسوم الدراسية للدورات الجامعية في الجامعات الحكومية للطلاب الدوليين وكذلك الطلاب الألمان.

تواصل الحكومة الألمانية استثمار مبالغ كبيرة – 2.4 مليار يورو تمت الموافقة عليها في العامين الماضيين فقط – في مؤسسات التعليم العالي كجزء من مبادرة التميز الخاصة بها وتركز على التكنولوجيا بشكل أساسي.

هناك حوالي 450 جامعة معتمدة من الدولة في ألمانيا ، تقدم أكثر من 17500 برنامج ، بما في ذلك أكثر من 1000 دورة دراسية يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

إقرأ أيضا: الدراسة في ألمانيا: 10 أسباب تجعلك تختار الولوج للجامعات الألمانية

ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين في الجامعات الألمانية ، بشكل عام من سبتمبر / أكتوبر إلى فبراير / مارس ثم مارس / أبريل إلى أغسطس / سبتمبر. تختلف التواريخ من جامعة إلى أخرى.

3) أنواع الجامعات في ألمانيا

توجد جامعات خاصة تمولها الدولة في ألمانيا ، بما في ذلك الجامعات وجامعات العلوم التطبيقية وكليات الفنون والأفلام والموسيقى. تم تأسيس بعض الجامعات في العصور الوسطى ، بينما تم إنشاء جامعات أخرى بعد الحرب العالمية الثانية.

غالبية الجامعات في ألمانيا ممولة من الدولة وتقع على عاتق فرادى الدول ( länder ). يذهب معظم الطلاب الألمان إلى الجامعات الحكومية.

حوالي 5 في المائة من الجامعات خاصة ولكن معترف بها من قبل الدولة وعادة ما تكون جامعات للعلوم التطبيقية ، والتي لها روابط قوية مع الصناعة والتركيز الدولي.

تدار بعض الجامعات إما من قبل الكنيسة البروتستانتية أو الكاثوليكية وعادة ما تتخصص في مواضيع محددة ، مثل العمل الاجتماعي والتعليم. يمكن العثور على بعض المعلومات حول الجامعات الخاصة على  www.private-hochschulen.net  (باللغة الألمانية).

4) المؤهلات الممنوحة في ألمانيا

جميع دورات ألمانيا تقريبًا هي الآن دورات البكالوريوس / الماجستير ذات الدورتين ، بعد  بولونيا ECTS (نظام تحويل الرصيد الأوروبي والتراكم).

لا تزال بعض الدورات التقنية والهندسية تمنح الدبلوم (من أربع إلى ست سنوات ، بما في ذلك ما يعادل التعليم العالي) ، في حين أن الطب وطب الأسنان والصيدلة والقانون وكيمياء الطعام وبعض درجات التدريس هي Staatsexamen.

لاحظ أن الدرجات العلمية التي تقدمها بعض الجامعات الخاصة في ألمانيا قد يتم الاعتراف بها دوليًا فقط إذا كانت الجامعة نفسها معترف بها رسميًا من قبل الحكومة الألمانية.

بموجب نظام  ECTS ، يتوافق رصيد واحد مع عبء عمل الطالب المطلوب لإكمال وحدات الدورة التدريبية بنجاح ، ويمكن تجميع هذه الاعتمادات وتحويلها.

5) برامج التبادل الدراسي والمنح الدراسية في ألمانيا

خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية ( Deutscher Akademischer Austauschdienst أو DAAD) هي منظمة تمويل للتبادل الدولي للطلاب والباحثين ، مع شبكة عالمية من المكاتب ومراكز المعلومات.

يمول الاتحاد الأوروبي الطلاب الدوليين للدراسة في ألمانيا من خلال برنامج Erasmus +. هذا ويمكنك التحقق من برامج التبادل وفرص المنح الدراسية مع جامعات فردية في ألمانيا أو في بلدك.

6) تأشيرات وتصاريح الطلاب للدراسة في ألمانيا

إذا كنت مواطنًا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فلن تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح إقامة ألماني للعيش والدراسة في ألمانيا. ومع ذلك ، إذا كانت إقامتك أطول من ثلاثة أشهر ، فيجب عليك التسجيل في مكتب التسجيل الخاص بك ، Einwohnermeldeamt أو Bürgeramt ، في منطقتك.

إذا كنت من أستراليا أو إسرائيل أو اليابان أو كندا أو نيوزيلندا أو كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة ، فيمكنك أيضًا القدوم إلى ألمانيا بدون تأشيرة والتسجيل في مكتب تسجيل السكان المحليين ومكتب تسجيل الأجانب ( Ausländeramt ) إلى احصل على تصريح إقامة ألماني بعد وصولك.

يحتاج الطلاب من أندورا والبرازيل والسلفادور وهندوراس وموناكو وسان مارينو إلى تأشيرة فقط إذا كانوا يريدون العمل قبل أو بعد دراستهم.

يجب أن يكون جميع الطلاب قادرين على إثبات أن لديهم أموالاً كافية لدعم أنفسهم أثناء دراستهم ، وأن يكون لديهم تأمين صحي صالح في ألمانيا ، وقد يُطلب منهم أيضًا إثبات مهارات اللغة الألمانية.

7) التقديم في إحدى الجامعات الألمانية

يمكنك التقدم لمعظم الدورات مباشرة من خلال الجامعات أو من خلال خدمة التقديم للجامعة للطلاب الدوليين ( uni-assist ) التي تديرها خدمة التبادل الأكاديمي للطلاب الألمان (DAAD).

إذا كنت ترغب في التقدم إلى أي من 169 جامعة عضو uni-assist المدرجة في هذه القائمة ، فعليك التقديم عبر الإنترنت من خلال uni-assit. الأماكن محدودة في بعض الدورات ، مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة وعلوم الحياة الأخرى ، وعليك التقديم من خلال مؤسسة القبول في التعليم العالي.

تحقق دائمًا من الإجراءات والمواعيد النهائية مع الجامعات الفردية ؛ بالإضافة إلى الاختلاف بين الجامعات المختلفة ، يمكنهم أيضًا الاختلاف بين الدورات الدراسية وما إذا كنت من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا أم لا.

8) المؤهلات المطلوبة لولوج الدراسة في ألمانيا

إذا كنت حاصلاً على شهادة Arbitur الألمانية أو مؤهل القبول في التعليم العالي الأوروبي الذي يسمح لك بدخول الجامعة في بلدك (على سبيل المثال ، مستويات A البريطانية والبكالوريا الأوروبية) ، يمكنك التقدم مباشرةً إلى إحدى الجامعات الألمانية وبدء شهادتك.

قد تحتاج إلى إثبات قدرتك على التحدث باللغة الألمانية وقد تكون هناك متطلبات أخرى ، اعتمادًا على بلدك الأصلي. يمكنك معرفة المتطلبات الخاصة للطلاب من مختلف البلدان في قاعدة بيانات القبول أحادي المساعدة.

إذا كانت لديك مؤهلات من خارج أوروبا ، فقد يُطلب منك الالتحاق بدورة Studienkolleg لمدة عام واحد في إحدى الجامعات ، والتي تركز على مواضيع أساسية مختلفة وتنتهي في تقييم Feststellungsprüfung لمدى ملاءمتك للدورة الدراسية.

إذا نجحت ، فيمكنك حينئذٍ متابعة الدراسة للحصول على شهادة في هذا المجال في أي مكان في ألمانيا. هذا وتؤثر مؤهلاتك أيضًا على ما إذا كان يمكنك دراسة أي موضوع أو مواضيع فقط في مجالات محددة.

تقدم بعض الجامعات للطلاب الذين تم قبولهم في دورة للحصول على درجة علمية مكانًا في دورة تحضيرية تسمى propädeutikum.

عادةً ما تستغرق هذه الدورات فصلًا دراسيًا واحدًا ، حيث تعمل على إعداد الطلاب للدراسة في المنطقة التي يختارونها في ألمانيا وقد تتضمن معلومات حول محتوى الدورة الدراسية وطرق تدريس اللغة الألمانية والمهارات اللغوية.

9) المهارات اللغوية للقبول في إحدى الجامعات الألمانية

سيتم تدريس معظم الدورات الجامعية باللغة الألمانية على الرغم من وجود بعض الدورات التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية ، كما أن دورات الماجستير في اللغة الإنجليزية شائعة جدًا خاصة في الموضوعات المتعلقة بالأعمال والعلوم الاجتماعية. تحقق من متطلبات اللغة مع الجامعة قبل التقديم.

في حين أن عددًا قليلاً جدًا من الجامعات تقبل الطلاب الذين ليس لديهم معرفة مسبقة باللغة الألمانية ، فإن متطلبات اللغة تختلف من مكان إلى آخر. البعض لا يتطلب سوى كمية صغيرة من اللغة الألمانية ؛ الآخرين كثيرا. تقدم بعض الجامعات دورات لغة للطلاب ولكن ليس جميعها.

قد تحتاج إلى أخذ دورة لغة خاصة للوصول إلى المستوى القياسي قبل التقدم إلى الجامعة التي اخترتها أو حضور دورة لغة ما قبل الدراسة تستمر فصلًا دراسيًا واحدًا وتنتهي باختبار DSH (ستسمح لك شهادة DSH 2 بالالتحاق بدورة للحصول على درجة علمية).

10) تكلفة الدراسة في المانيا

منذ سبتمبر 2014 ، تم إلغاء الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين في الولايات الفدرالية ، على الرغم من أن بعض الولايات تفرض رسومًا ، عادةً حوالي 500 يورو لكل فصل دراسي ، للطلاب على المدى الطويل ، أي أولئك الذين يتجاوزون فترة الدراسة القياسية بأكثر من أربعة فصول دراسية.

عادةً ما تكون درجات الماجستير مجانية للطلاب الذين أكملوا درجة البكالوريوس في إحدى الجامعات الألمانية خلال العامين الماضيين ، وإلا فقد تكلف حوالي 2000 يورو لكل فصل دراسي. الدكتوراه عادة ما تكون مجانية.

تستمر الجامعات الخاصة في فرض الرسوم الدراسية الخاصة بها وتعيينها لجميع الطلاب ويمكن أن تتقاضى ما يصل إلى حوالي 20000 يورو سنويًا للطلاب الجامعيين و 30000 يورو سنويًا للحصول على درجة الماجستير.

يقدم برنامج المعونة المالية للطلاب الفيدراليين ( Bundesausbildungsförderungsgesetz أو BAföG ) منحًا وقروضًا في المقام الأول للطلاب الألمان والاتحاد الأوروبي ولكن أحيانًا من أماكن أخرى. يمكنك أن تطلب من منظمة خدمات الطلاب ( Studentenwerk) المساعدة في التقديم لهذه الجامعات.

يتعين على كل طالب في ألمانيا أيضًا دفع رسوم الفصل الدراسي في بداية كل فصل دراسي. هذه الرسوم مخصصة لاتحاد الطلاب وإدارة الطلاب وأحيانًا لتذاكر النقل المحلي. يختلف المبلغ بين الجامعات ولكنه يتراوح عادةً بين 100 و 250 يورو.

11) سكن الطلاب أثناء فترة الدراسة في المانيا

لا تنظم الجامعات الألمانية أماكن إقامة للطلاب تلقائيًا – الأمر متروك لك للفرز. ستكون هناك قاعات سكنية جامعية في كل مدينة جامعية. ستكون الغرف رخيصة – حوالي 240 يورو شهريًا – ذات موقع ملائم ، ونتيجة لذلك ، هناك طلب كبير. يعيش حوالي 40٪ من الطلاب الدوليين في قاعات سكنية.

يمكنك أن تبحث عن قاعة الإقامة هنا . ستحتاج إلى تقديم طلب بمجرد تلقيك إخطار القبول من الجامعة. يمكنك التقديم من خلال Student Services Organization Studentenwerk .

إذا كنت لا ترغب في الإقامة في سكن الطلاب ، يمكنك استئجار غرفة في شقة مشتركة – توقع أن تدفع حوالي 280 يورو شهريًا. ابحث في لوحات الإعلانات الجامعية ، من خلال نظام تبادل الغرف Studentenwerk أو على الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية التالية:

www.wg-gesucht.de
www.studenten-wg.de
www.wgfinden.de
www.wg-cast.de

للشقق الخاصة ، تحقق من موقع:
www.immobilienscout24.de
www.immowelt.de
www.immonet.de

12) العمل أثناء الدراسة في ألمانيا

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا ، فيمكنك العمل دون قيود أو تصريح عمل ، على الرغم من أنك إذا كنت تعمل أكثر من 20 ساعة في الأسبوع ، فسيتعين عليك البدء في الدفع في نظام الضمان الاجتماعي الألماني .

إذا كنت من أي بلد آخر ، فيمكنك العمل لمدة 120 يومًا كاملاً أو 240 يومًا نصف يوم في السنة ، إلا إذا كنت تعمل كباحث / مساعد طالب في الجامعة عندما لا يكون هناك حد.

يجب عليك إبلاغ مكتب تسجيل الأجانب في منطقتك إذا كنت تعمل. التدريب الداخلي المدفوع أو غير مدفوع الأجر خلال الإجازات يعتبر عملاً عاديًا وسيتم خصمه من 120 يومًا ؛ التدريبات التي تتطلبها شهادتك ليست كذلك. إذا خالفت القواعد ، فقد تواجه عقوبات شديدة.

13) نصائح حول حياة الطالب الدولي والدراسة في ألمانيا

نظرًا لأن معظم المدن الكبرى بها جامعاتها الممتازة ، يذهب العديد من الطلاب الألمان إلى أقرب جامعة ويعودون إلى منازلهم في عطلات نهاية الأسبوع ، لذلك يمكن أن تكون الحياة الطلابية هادئة في تلك الأوقات

يمكن أن تكون أعباء العمل ثقيلة ويعمل الطلاب بجد. يفيد الطلاب أن هناك جوًا يجعل التعليم للجميع بغض النظر عن الخلفية والحماس للتعلم من أجل التعلم بدلاً من مجرد الحصول على وظيفة في نهاية الأمر.

بعد أن قلت إن الشهادات الألمانية تحظى باحترام كبير في جميع أنحاء العالم ، وإذا بقيت في ألمانيا ، فإن فرصك في العمل عالية. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لمدة 18 شهرًا للبقاء في ألمانيا للبحث عن عمل.

تكاليف المعيشة أرخص من الدول الأوروبية الأخرى ، على الرغم من أن مدن مثل ميونيخ وبرلين أغلى من المدن الألمانية الأخرى. اسمح بحوالي 750 يورو شهريًا للإيجار والسفر والطعام والكتب والتأمين الصحي والهاتف والملابس والترفيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد