العودة الطوعية من المانيا : هكذا تتم اجراءت العودة من المانيا الى بلدك

0 1٬523

في السنوات الأخيرة ، قدم العديد من الأشخاص إلى ألمانيا ممن مُنحوا الحماية الدولية. من بين طالبي اللجوء هناك أيضًا أولئك الذين لا يحتاجون إلى الحماية الدولية وليس لهم حق آخر في البقاء في ألمانيا. إذا لم يكن لديك حق الإقامة ، فعليك مغادرة ألمانيا ومنطقة شنغن مرة أخرى.

سياسة الإرجاع الشاملة

يعد إجراء اللجوء السريع والتنفيذ المستمر للالتزام بمغادرة البلاد من الشروط الأساسية المهمة لقبول قانون اللجوء في ألمانيا. تعد سياسة العودة الشاملة جزءًا مهمًا من الإدارة الشاملة للهجرة. ويشمل ذلك مسائل العودة الطوعية ، والمساعدة على العودة ، وإعادة الإدماج ، والإعادة إلى الوطن ، وإعادة قبول الأشخاص الذين اضطروا إلى مغادرة البلاد من قبل بلدانهم الأصلية. تهدف سياسة العودة إلى تطبيق القانون المعمول به وبالتالي تخدم أيضًا سيادة القانون بالإضافة إلى ضمان التماسك الاجتماعي.

العودة الطوعية لها الأولوية دائمًا على الإنفاذ الحكومي. العديد من العروض الحكومية وغير الحكومية تدعم الأشخاص الذين يضطرون إلى مغادرة البلاد للعودة إلى بلدانهم الأصلية وإعادة الاندماج هناك على المدى الطويل.

تتوفر مجموعة واسعة من الدعم لأولئك الراغبين في مغادرة البلاد والمضطرون إليها للعودة طواعية إلى بلدانهم الأصلية. كجزء من نظام إدارة العودة المتكامل ، تقدم الهيئات الحكومية وغير الحكومية في البداية المعلومات والمشورة حول إمكانيات الدعم المالي للهجرة ، والمساعدة في بدء التشغيل ، ولكن أيضًا بشأن برامج إعادة الإدماج في بلدان المنشأ.

برامج العودة وإعادة الإدماج من ألمانيا(REAG / GARP)

تدير الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات البرنامج “برنامج إعادة الإدماج والهجرة لطالبي اللجوء في ألمانيا “( REAG ) ، ومنذ عام 1989 ،” برنامج إعادة التوطين بمساعدة الحكومة “( GARP ). تنظم المنظمة الدولية للهجرة (IOM) الهجرة وتشرف عليها من خلال كلا برنامجي التمويل اللذين يحددان نطاق الخروج المساعدة سنويا.

أولئك الذين يعودون طواعية أو يرغبون في الانتقال إلى بلد ثالث مستعد لاستقبالهم ولا يمكنهم تمويل ذلك بأنفسهم يحصلون على دعم مالي من برنامج REAG / GARP. لا تساعد المنظمة الدولية للهجرة في تنظيم الرحلة فحسب ، بل تدفع أيضًا تكاليف الرحلة أو تذكرة الحافلة. الخدمات التالية ممكنة: تحمّل تكاليف السفر ، والدعم المالي للرحلة ، والتكاليف الطبية الإضافية ومساعدة البدء المالي لمرة واحدة

أي شخص يقرر مغادرة البلاد طواعية في غضون الفترة من التسجيل كطالب لجوء حتى شهرين بعد إصدار إشعار اللجوء (التاريخ في إشعار اللجوء حاسم) يتلقى منحة خاصة إضافية قدرها 500 يورو. ينطبق هذا المبلغ على رحلات المغادرة الفردية وكذلك على مغادرة الأسرة.

منذ عام 2017 ، تم استكمال برنامج REAG / GARP ببرنامج StarthilfePlus ، الذي يمنح دعم إعادة الإدماج في شكل دعم مالي للعائدين في أكثر من 40 دولة مستهدفة. يمكن للعائدين الطوعيين الذين يغادرون مع برنامج REAG / GARP الحصول على مساعدة بدء إضافية في بلدهم الأصلي بعد 6-8 أشهر.

في بلدان أرمينيا ، وأذربيجان ، وإيران ، ولبنان ، وطاجيكستان ، وتركيا ، تُدفع مساعدات البدء الثانية كدعم تكميلي لإعادة الإدماج في مجال الإسكان.

يمكن للعائدين الطوعيين الذين يعودون إلى بلدانهم الأصلية مع برنامج REAG / GARP والذين تم التسامح معهم بشكل واضح في ألمانيا لمدة عامين على الأقل ، الحصول على دعم إضافي لإعادة الإدماج في البلدان المستهدفة ألبانيا والبوسنة والهرسك وجمهورية مقدونيا الشمالية والجبل الأسود ، صربيا وجمهورية مولدوفا وجورجيا في مجالات السكن والتكاليف الطبية.

لمن تعتبر العودة الطوعية خيارًا؟

يمكنك التقدم بطلب للعودة الطوعية إلى بلدك الأصلي لنفسك ولأفراد أسرتك المقربين إذا كنت كذلك

  • تقدمت بطلب للحصول على اللجوء ، ولكن احتمالية الحصول على اللجوء منخفضة أو أن طلب اللجوء الخاص بك قد تم رفضه بالفعل.
  • هم لاجئون معترف بهم.
  • حاصل على تصاريح إقامة معينة أخرى.
  • كأجنبي ، دخلوا من بلد ثالث وليسوا من مواطني دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.
  • هم ضحايا الدعارة والاتجار بالبشر.

ما هي فوائد العودة الطوعية من ألمانيا؟

  • إذا عدت طواعية ، فسيتم تغطية نفقات السفر الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن منح مبلغ من المال كمساعدة لبدء التشغيل. يعتمد مقدار مساعدات البدء على بلد المنشأ المعني والحالة الفردية.
  • مع المغادرة الطوعية ، يمكن تجنب العودة القسرية ، والتي يتعين عليك دفع تكاليفها بالكامل بنفسك. يمكنك أيضًا التأثير على تاريخ وظروف مغادرتك بنفسك.

خطوات العودة الطوعية من ألمانيا

هل تفكر في العودة من ألمانيا إلى بلدك الأصلي؟

إذا لم يعد بإمكانك أو لا ترغب في البقاء في ألمانيا ولا يمكنك تمويل عودتك إلى بلدك الأصلي ، فلديك خيار تلقي الدعم التنظيمي والمالي.

قبل اتخاذ القرار ، من المهم أن تفهم ما هي خياراتك حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

حدد موعدًا في مركز استشاري

يوجد أكثر من 900 مركز استشارات حول العودة في ألمانيا يمكنها دعمك في عودتك الطوعية.

مراكز استشارات العودة إما مستقلة أو تديرها الدولة. مراكز المشورة المستقلة أو غير الحكومية هي ، على سبيل المثال ، الجمعيات الخيرية أو المنظمات غير الحكومية أو المنظمات الأخرى. يمكنك العثور على مراكز الاستشارة الحكومية في مكاتب الرعاية الاجتماعية أو في سلطات الهجرة.

يرجى ملاحظة أن الاستشارة فردية وغير ملزمة ومفتوحة في كل من مراكز المشورة المستقلة والولائية. لا يلزمك بمغادرة ألمانيا وليس له أي تأثير على إجراءات اللجوء الخاصة بك.

استخدم وظيفة البحث على موقع الويب للعثور على مركز استشارات العودة بالقرب منك ومعرفة العودة الطوعية.

يمكنك أيضًا التحدث إلى مستشار عبر الإنترنت.

مستشارو العودة عبر الإنترنت التابعون للمنظمة الدولية للهجرة ممثلون في أكثر من 16 دولة. يمكنهم منحك توجيهًا أوليًا بلغتك. اكتشف ما إذا كانت الاستشارة عبر الإنترنت متاحة لبلدك الأصلي. انقر هنا .

ناقش خياراتك مع مستشار العودة

في استشارات العودة الفردية ، يمكنك مناقشة بالتفصيل عملية العودة الطوعية وخيارات الدعم المتاحة لك بناءً على حالة إقامتك وجنسيتك. حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

بمجرد حصولك على جميع المعلومات التي تحتاجها ، فقد يكون الوقت قد حان للتفكير في خطوتك التالية. يمكنك تغيير رأيك أثناء العملية. لن نشارك معلوماتك مع أي شخص.

ابحث هنا عن المعلومات ذات الصلة بعودتك الطوعية وبداية جديدة في بلدك الوجهة.

طلب العودة الطوعية من ألمانيا

إذا قررت العودة طواعية ، فيمكن أن يساعدك المستشار الشخصي في مركز استشارات العودة في ملء نموذج الطلب. يمكن أن تساعدك المنظمة الدولية للهجرة ومستشارك في التخطيط للرحلة وتنظيمها. بناءً على جنسيتك ، يمكنك أيضًا تلقي المساعدة في إعادة الاندماج .

خطط لرحلتك

قبل أن تغادر ، يمكن أن يساعدك مستشار العودة في الحصول على وثائق السفر الصحيحة إذا لم يكن لديك أي منها. جنبًا إلى جنب مع مرشدك ، يمكنك إنشاء خطة وتحديد متى تريد السفر. في الاجتماع الأخير قبل مغادرتك ، سيرسل لك مرشدك تأكيد الرحلة والمعلومات العملية حول الرحلة.

الحصول على دعم (تنظيمي ومالي وطبي)

بمجرد موافقتك على خططك مع المستشار وحجز رحلتك ، ستتلقى دعمًا ماليًا للرحلة.

إذا كانت لديك مشكلة طبية ، فيمكن ترتيب الإشراف الطبي والمساعدة وكذلك المساعدة عند الوصول. في بعض البلدان ، يمكن أن تساعدك المنظمة الدولية للهجرة أيضًا في سفرك أو تقديم سكن مؤقت. في حالة القصر غير المصحوبين بذويهم ، ستقوم المنظمة الدولية للهجرة بفحص الوضع بعناية والتأكد من اصطحابهم عند الوصول.

السفر

سينتظرك موظفو المنظمة الدولية للهجرة في المطار لتسهيل إجراءات تسجيل الوصول ولمساعدتك في الإجراءات الجمركية. كما سيقدمون لك الجزء الأول من دعمك المالي.

سوف تسافر بشكل مستقل بالطائرة أو الحافلة. بمجرد وصولك إلى وجهتك ، سيتم الترحيب بك من قبل موظفي المنظمة الدولية للهجرة عند وصولك. يمكن أيضًا ترتيب النقل من المطار إلى وجهتك.

عند الوصول الى بلدك: إعادة اندماجك

بناءً على جنسيتك واحتياجاتك ، يمكنك الحصول على مزايا إضافية نقدًا أو عينيًا لمساعدتك على البدء في بلد إقامتك الجديد.

في بعض المناطق ، يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة إعادة الإدماج .

تعرف على المزيد حول خيارات إعادة الاندماج المتاحة لك على صفحة الدولة الخاصة بك.

الأسئلة الشائعة حول العودة الطوعية من ألمانيا

ما هي المساعدة على العودة الطوعية من ألمانيا وإعادة الإدماج (AVRR)؟

المهاجرون – وهذا يشمل أيضًا الأشخاص الذين تم رفض طلبهم للجوء – والذين لم يعد بإمكانهم أو لا يرغبون في البقاء في ألمانيا ولا يمكنهم تمويل العودة إلى بلدهم الأصلي من مواردهم الخاصة ، لديهم الفرصة لتلقي الدعم التنظيمي والمالي. يتم دعم العودة الطوعية من قبل برنامج REAG / GARP الذي تموله الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات. اعتمادًا على الجنسية وبلد المقصد والحالة ، قد يشمل ذلك الحجز وتمويل تكاليف السفر وبدل السفر ، وإذا لزم الأمر ، مساعدة مالية لبدء العمل قبل المغادرة ، بالإضافة إلى دعم إعادة الاندماج في بلد المقصد (برنامج StarthilfePlus).

ما الفرق بين المساعدة على العودة والعودة إلى الوطن (الترحيل) من ألمانيا؟

يعني الترحيل أن الشخص الذي يُطلب منه مغادرة البلاد يتم إعادته إلى بلده الأصلي من قبل السلطة المختصة إذا لم يغادر ألمانيا بمبادرة منه في غضون فترة زمنية سبق إبلاغه بها. يمكن أن يكون هذا هو الحال إذا تم رفض طلب اللجوء أو كان طالب اللجوء مؤهلًا فقط للحصول على حماية مؤقتة وانتهت هذه الفترة. تعني العودة الطوعية المدعومة أن الأشخاص الذين يرغبون في العودة يمكنهم الحصول على مساعدة لوجستية و / أو مالية في رحلة العودة وإعادة دمجهم.

أين يمكن للمهاجرين واللاجئين المهتمين بالعودة الطوعية من المانيا الحصول على المعلومات؟

يوجد في ألمانيا أكثر من 900 مركز استشاري للعودة تقدم المشورة بشأن خيارات الدعم للعودة الطوعية وكذلك بشأن برامج إعادة الاندماج. تحتوي بوابة المعلومات الرقمية ReturningfromGermany أيضًا على جميع المعلومات الأساسية بتسع لغات مختلفة. قائمة بجميع مراكز استشارات العودة متوفرة هنا: www.returningfromgermany.de/en/centres

ماذا يحدث خلال استشارات العودة؟

أثناء استشارات العودة ، يمكن للمهاجرين الإبلاغ عن حالتهم الشخصية ومن ثم تلقي معلومات غير ملزمة حول خيارات الدعم الفردي. يشارك مستشارو العودة المعلومات حول خيارات الدعم المالي عند مغادرة البلاد ومزايا إعادة الإدماج المحتملة في بلد المقصد. بعد قرار العودة طواعية ، يجب ملء الطلب مع مستشار العودة في الموقع. دائمًا ما تكون استشارات العودة فردية وغير ملزمة وحيادية ومجانية. لا يلزمك بمغادرة البلاد.

هل هناك حق قانوني للمساعدة على العودة الطوعية من ألمانيا وخدمات إعادة الإدماج؟

لا ، ليس هناك استحقاق قانوني للمساعدة في العودة الطوعية.

هل يمكنني العودة إلى ألمانيا بعد مغادرتي الطوعية؟

إذا غادرت البلد طواعية ، فسيفقد تصريح إقامتك أو تصريح إقامتك صلاحيته. لذلك لا يمكنك العودة فقط إذا غيرت رأيك.

أين أقدم الطلب للعودة الطوعية من ألمانيا؟

يمكنك فقط التقدم بطلب للحصول على دعم للعودة الطوعية إلى بلدك الأصلي في مركز استشارات العودة. ستساعدك استشارة غير ملزمة ومستقلة على اتخاذ قرار مستنير بشأن العودة الطوعية إلى بلدك الأصلي. ستخبرك مراكز الاستشارة بخيارات الدعم لقضيتك في محادثة شخصية ثم تحيل طلبك إلى المنظمة الدولية للهجرة (IOM) .

المراجع و مزيد من معلومات حول العودة الطوعية من المانيا :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد