المشاكل التي تواجه الأجانب عند التقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية

0 298

المشاكل التي تواجه الأجانب عند التقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية

يسعى عدد كبير من المقيمين الأجانب في المانيا إلى التقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية، وهناك عدد من التغييرات التي طرأت على القانون الألماني مؤخراً في هذا المجال.

وبحسب القانون الألماني، لا يمكن للمواطنين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، الاحتفاظ بجنسيتهم في حال الحصول على الجنسية الألمانية.

لكن من المقرر أن تتغير كل هذه القوانين في ظل الخطط و التغييرات الجديدة للحكومة الألمانية والتي ستسمح بازدواج الجنسية.

كما ستضمن الخطط، تخفيض عدد سنوات الإقامة المطلوبة من ثمانية سنوات إلى خمس وحتى إلى ثلاثة في بعض الحالات.

التغييرات على قانون الحصول على الجنسية الألمانية:

قال محامي الهجرة في برلين “سفين هاس” في بودكاست فوكس، إنه يتوقع أن يؤدي هذا التغيير الجديد الذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ العام المقبل ، إلى دفع عدد من المتقدمين الجدد إلى التقديم.

وأضاف: “اختصر الجدول الزمني للتجنس من ثماني سنوات إلى خمس سنوات ، وهذا سيؤدي إلى تقديم الكثير من الطلبات في الوقت الحالي لأنّه أمامك ثلاث سنوات أخرى في عملية التقديم”.

وتابع المحامي: “يمكن تقصير المدة إلى ثلاث سنوات في حال إثبات مهارات لغوية C1 وتحقيق إنجازات خاصة أخرى مثل وظيفة جيدة أو تعليم جيد أو العمل لدى منظمة غير حكومية أو حتى في نادٍ لكرة القدم.”

كما أشار هاس إلى أنّ السماح بازدواج الجنسية، سيشجع الأشخاص الذين لديهم جنسيات متعددة ،و المقيمين في المانيا من من دول مثل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا على التقدم بطلب للحصول على جواز سفر ألماني.

المشاكل التي يواجهها المقيمين عند التقدم بطلب الحصول على الجنسية في ألمانيا:

قال هاس: “المشكلة الرئيسية التي يواجهها الناس في الوقت الحالي هي وضع الحصول على موعد”.

كما أكّد أنّ أهم جزءاً من المشكلة هو أنّه هناك عشرات الأشخاص الذين يريدون التقديم بطلبات الحصول على الجنسية في معظم المدن ، وخاصة أولئك الذين جاؤوا إلى ألمانيا كلاجئين في عامي 2014 و 2015 وأصبحوا مؤهلين الآن للحصول على الجنسية.

و اعتبارًا من عام 2024 ، تخطط العاصمة برلين لإنشاء مكتب مركزي للتعامل مع الجنسية الألمانية على أمل أن يؤدي ذلك إلى تغيير العملية.

و أشار هاس إلى أنّ الوضع في برلين، هو أنّ مكاتب المقاطعات يبلغون المتقدمين بالاتصال بهم مرة أخرى في عام 2024 .

كما لفت هاس إلى أنّ عند تسجيل استمارة الطلب ، سيتم توجيه سؤال للأشخاص عما إذا كانوا مستعدين للتخلي عن جنسيتهم.

وأضاف مؤكداً: ” عند تغيير القانون ، لن يطلب منك أحد التخلي عنه. وهو لا يزال قيد التنفيذ ولايوجد ما يضمن تنفيذه في يناير من العام المقبل ، على الرغم من أنه من المحتمل جدًا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد