بدء عمل تجاري في ألمانيا خطوة بخطوة تأسيس شركة في ألمانيا

0 1٬351

في كل عام ، يتم تسجيل أكثر من 2 مليون شركة جديدة في ألمانيا ، تغطي مجموعة واسعة من التخصصات المختلفة. من مصممي الكيك إلى مخططي حفلات الزفاف ، ومن المتخصصين في ترميم القلعة إلى صالات العرض الرائدة ، يغطي رواد الأعمال الألمان الكثير من المساحات. وإذا كنت تفكر في الانضمام إليهم ، فلا شيء يمنعك.

لذلك دعونا نحاول إزالة الغموض عن تكوين الشركات في ألمانيا لغير المقيمين ، ومساعدتك في بدء عمل تجاري يؤدي إلى ازدهار دائم في أي مكان في البلاد.

رواد الأعمال في ألمانيا

في السنوات الأخيرة ، طورت ألمانيا مشهدًا مزدهرًا لبدء الأعمال ، ولكن لم يُنظر إليها دائمًا على أنها المكان الأول لممارسة الأعمال التجارية – حتى في المنطقة الأوروبية. في عام 2006 ، أفاد المرصد العالمي لريادة الأعمال أن ألمانيا ليس لديها “عقلية ريادية حقيقية” ، حيث وجدت معدلات بدء منخفضة مقارنة بحجم السكان.

ومع ذلك ، فقد تغيرت الأمور. بمساعدة من “الأجندة الرقمية 2020” للحكومة ، بدأ قطاعا التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات في لعب دور أكثر أهمية . أصبحت برلين ملاذاً لشركات البرمجيات المبتكرة ومصممي الويب والمسوقين. تبنى اقتصاد التكنولوجيا الفائقة في ميونيخ الذكاء الاصطناعي وتقنيات التصنيع الجديدة ، بينما تجذب فرانكفورت رواد الأعمال الماليين بأعداد كبيرة.

هل من السهل بدء عمل تجاري في ألمانيا؟

أدى ظهور الأعمال التجارية عبر الإنترنت إلى خلق فئة جديدة من رواد الأعمال. من ذوي المهارات العالية ، وعمومًا أقل من 40 عامًا ، ومقرهم في المدن الكبرى في ألمانيا ، يقود أصحاب الأعمال هؤلاء نمو العمالة ، وأصبحوا محورًا رئيسيًا للدعم الحكومي.

في الوقت نفسه ، أصبح من الأسهل بدء عمل تجاري ألماني . تم تبسيط البيروقراطية ، وتم تغيير قوانين التوظيف لاستيعاب العمل المرن ، وتم إنشاء إعانات لأصحاب الشركات الناشئة الشباب. بدأت المؤسسات أيضًا في تمويل الأبحاث للمشاريع المبتكرة ، ويزدهر رأس المال الاستثماري بشكل لم يسبق له مثيل. لذا فهو الوقت المناسب لبدء عمل تجاري.

كيف تأسس شركة و تبدأ مشروعًا تجاريًا في ألمانيا

معلومات حيوية حول خطواتك الأولى

تبدأ عملية إنشاء شركة صغيرة في ألمانيا من خلال فتح حساب مصرفي ألماني ، والحصول على التأشيرة الصحيحة ، والحصول على تصريح إقامة . يتبع ذلك رحلة إلى مكتب الضرائب ( Finanzamt ) ، حيث يمكنك التسجيل كعامل حر ( Freiberufler ) أو تاجر ( Gewerbetreibender ). سيحتاج معظم الأشخاص إلى الحصول على رخصة تجارية ( Gewerbeschein ) ، قبل تقديم التسجيل التجاري إلى مكتب الضرائب. بعد إبلاغ مزود التأمين الصحي الخاص بهم ، يمكن لرجال الأعمال البدء.

اللوائح ستكون عاملا رئيسيا في جميع الحالات تقريبا. على سبيل المثال ، القانون الألماني صارم للغاية فيما يتعلق بالمحاسبة والنظافة وسلامة العمال وساعات العمل. على سبيل المثال ، عند إنشاء شركة طعام في ألمانيا ، ستحتاج إلى إكمال دورات تدريبية معينة عن السلامة ، والتأكد من أن منشآتك مطابقة للمعايير الوطنية.

ما هي تكلفة بدء عمل تجاري( فتح شركة) في ألمانيا؟

يختلف المبلغ ، اعتمادًا على مقدار الأموال التي يجب استثمارها ، لكن العبء الإداري الفعلي ليس ثقيلًا للغاية . بشكل عام ، هناك تكلفة تسجيل شركة تبلغ 400 يورو في ألمانيا ، ولإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة ، سيحتاج المستثمرون إلى الاشتراك بمبلغ 25000 يورو في رأس المال الأولي. لكن إنشاء شركة “mini-GmbH” أرخص بكثير ، حيث يتطلب استثمارًا أوليًا بقيمة 1 يورو فقط (انظر أدناه لمعرفة المزيد حول هذا النوع من الأعمال).

هل يمكن للأجانب تأسيس شركة في ألمانيا؟

ألمانيا ترحب دائمًا برواد الأعمال الأجانب لإنشاء مشاريع في ألمانيا ، ولكن إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء عمل تجاري في ألمانيا كأجنبي ، فهناك بعض الاعتبارات الخاصة التي يجب وضعها في الاعتبار . تحقق من قائمة المتطلبات أدناه وحدد المستندات المختلفة المطلوبة ، ولكن هناك أيضًا مشكلات عامة.

يعد الاندماج في الثقافة الألمانية أمرًا حيويًا عند التخطيط لكيفية إنشاء شركة في ألمانيا كأجنبي. لذلك ، تعلم اللغة الألمانية ، وتعرف على الأدب والموسيقى الألمانية ، واقض بعض الوقت في دمج نفسك في المجتمع الذي سيكون بمثابة منزل لشركتك ، وإذا أمكن – خصص وقتًا للسفر.

متطلبات تأسيس شركة في ألمانيا للأجانب

ما الذي تحتاجه لبدء مشروع تجاري في ألمانيا؟

عند إنشاء شركة في ألمانيا ، ستختلف الخطوات الدقيقة اعتمادًا على نوع العمل الذي تبدأه ، ولكن العملية تكون متشابهة في جميع الحالات. كما أوضحنا أعلاه ، فإن سلسلة المعالم الرئيسية ستكون شيئًا من هذا القبيل.

  • الحصول على تأشيرة عمل: يمنحك هذا إقامة لمدة 6 أشهر أثناء التخطيط لعملك وإكمال الأعمال الورقية اللازمة. يتطلب إثباتًا على الدعم المالي والتأمين الصحي قصير الأجل ومعلومات حول المكان الذي ستقيم فيه ورسالة دعوة من شريك تجاري محتمل – إن أمكن.
  • تأمين رخصة تجارية: سيتعين على رواد الأعمال بعد ذلك حضور Finanzamt في المدينة التي يختارونها ، حيث يمكنهم التسجيل كتاجر واستلام الرخصة التجارية الخاصة بهم. يحدد هذا مجال العمل الذي ستتعامل معه شركتك ويأتي مقابل 20 يورو.
  • أكمل تسجيل عملك: بعد ذلك ، ستحتاج إلى تسجيل عملك (أيضًا مع Finanzamt ). سيتطلب ذلك جواز سفر حالي ورقم تعريف ضريبي ألماني وتأشيرة صالحة وحسابًا مصرفيًا فعالاً وتصريح إقامة. بعد ذلك ، يجب أن تتلقى رقم ضريبة القيمة المضافة والرقم الضريبي – المعرفات الرئيسية لشركتك الألمانية الجديدة.
  • إبلاغ التأمين الصحي: أخيرًا ، سيحتاج أصحاب الأعمال إلى إبلاغ مزود التأمين الصحي الألماني بأنهم سيذهبون بمفردهم ، لأن ذلك قد يؤثر على هيكل الدفع الخاص بهم.

إن نمو ثقافة الشركات الناشئة الألمانية لم ينتج من قبل الشباب الألماني فقط. إن الطاقة الكامنة وراء ديناميكية برلين وميونيخ هي في الواقع ظاهرة دولية ، حيث يساهم ما يسمى برواد المغتربين مساهمة حيوية .

مشهد الشركات الناشئة الألمانية

أين تتواجد في ألمانيا كرائد أعمال؟

كانت إحدى قصص النجاح العظيمة للاقتصاد الألماني هي قدرته على الاستفادة من هذا المجتمع المعولم من المبتكرين الرحل ، ولم تكن أي مدينة لها دور فعال في هذه القصة مثل العاصمة برلين.

لطالما كانت برلين حلقة وصل لثقافة الشباب ، حيث تشتهر مشاهدها للرقص الإلكتروني وفن الشارع في جميع أنحاء العالم. وقد تسربت تلك الطاقة الشبابية إلى الأعمال التجارية أيضًا. تجذب برلين الآن 40٪ من رأس مال الشركات الناشئة في ألمانيا ، لتنافس لندن في التصنيف الأوروبي. كل 20 دقيقة ، تظهر شركة ناشئة جديدة فيما أطلق عليه اسم “Silicon Allee”.

كيف أسجل شركة في برلين؟

إذا كنت تبحث عن مكان مضياف للبدء ، فإن برلين هي أفضل مكان للتوجه ، ويجب أن يكون تسجيل الأعمال التجارية أمرًا مباشرًا نسبيًا. تتشابه العملية تقريبًا تمامًا مع أي مكان آخر في ألمانيا ، ولكن يمكن للمؤسسين الاستفادة من شبكات الأعمال والخدمات الاجتماعية الكثيفة التي تفتقر إليها المدن الأخرى.

اختيار منطقة لتأسيس نفسك مهم. يمكن أن يساعد الوصول إلى المطارات بعض الشركات ذات التوجه الدولي ، بينما يفضل البعض الآخر القرب من مناطق الجذب الثقافية في مناطق مثل نويكولن. يعد التسجيل في مجموعات الشبكات مثل Techstars أو Tech Open Air فكرة رائعة أيضًا.

المفردات المفيدة الكلمات الألمانية الأساسية لبدء عملك الخاص

إن معرفة المفردات الرئيسية هو طريق ممتاز لثقافة العمل الألمانية ، وهناك بعض المصطلحات التي يجب أن يعرفها الجميع . لقد قدمنا ​​بالفعل عددًا قليلاً ، مثل Finanzamt (مكتب الضرائب) و Gewerbeschein (الرخصة التجارية) ، ولكن ستظهر شروط أخرى أيضًا.

على سبيل المثال ، الألمانية لرجل الأعمال والمرأة هي Geschäftsmann و Geschäftsfrau على التوالي. قد تحتاج إلى جدولة Telefonkonferenz (مكالمة جماعية) أو اثنتين ، قبل إدخال شركتك في Handelsregister (السجل التجاري). وعند إدارة شركتك ، ستحتاج على الأرجح إلى التعامل مع Angestellter (عمال بدوام جزئي) و Gewerbesteuer (ضريبة الأعمال المحلية).

ماذا تعني شركة GmbH؟

قبل كل شيء ، سيواجه معظم رواد الأعمال الاختصار GmbH. هذا يعني Gesellschaft mit beschränkter Haftung الذي يعادل أساسًا شركة ذات مسؤولية محدودة .

تطلب شركة GmbH من المؤسسين المساهمة بمبلغ 25000 يورو في رأس المال ، أو زيادة رأس مالهم من 1 يورو إلى المبلغ المطلوب (ما يسمى Mini-GmbH’s) يجب أن يتم توثيق إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة رسميًا ، والذي يحدث عند اكتمال عملية التسجيل.

تبلغ تكلفة إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة في ألمانيا (في النهاية) 25000 يورو ، بالإضافة إلى رسوم التسجيل 400 يورو ، وأي تكاليف إضافية لخدمات كاتب العدل.

10 نصائح لممارسة الأعمال التجارية في ألمانيا

نأمل أن تكون الآن جاهزًا لبدء التخطيط لمغامرتك التجارية الألمانية ، ولكن قبل أن تضع القلم على الورق أو تتصل بالقنصلية للحصول على تأشيرة ، دعنا نقدم بعض النصائح التجارية في ألمانيا التي ستجعل العملية سلسة قدر الإمكان.

1. خذ وقتك

أولاً ، لا تستعجل أو تفترض أن مشروعك يمكن أن يكون جاهزًا للعمل في غضون أيام قليلة. لسبب واحد ، يمكن أن يستغرق الحصول على التأشيرة ستة أشهر ، ويمكن أن يستغرق التسجيل أيضًا بضعة أشهر من البداية إلى النهاية. وعند العمل مع الشركاء أو المستثمرين ، توقع منهم أن يأخذوا منظورًا طويل المدى ، وأن يبنيوا شيئًا فشيئًا. هذا هو النهج القياسي في ألمانيا ، حيث لا يقل الاستقرار أهمية عن نمو الإيرادات السريع .

2. اجعلها رسمية

عند حضور الاجتماعات مع المسؤولين أو الشركاء المحتملين ، فإن الأمور الشكلية . يميل الألمان إلى الاستجابة بشكل جيد للذكاء وطريقة التحدث المعتدلة والواضحة. تميل آداب العمل في ألمانيا أيضًا إلى تقديم الأدلة والوثائق – لذا يجب أن تكون التقارير المكتوبة جيدًا جاهزة لتقديمها. والسماح للحاضرين بالتفكير بأنفسهم. لا تكن انتهازيًا أو متعجلًا.

3. شارك بأفكارك

في حين أن الاجتماعات الألمانية عادة ما تكون رسمية ، إلا أن هناك مجالًا واسعًا لمشاركة أفكارك. في الواقع ، يتم تشجيع تبادل المعلومات ، من أجل الوصول إلى القرارات الصحيحة. لا تنخدع بصلابة بعض المعايير الثقافية في ألمانيا. تتميز معظم الشركات بالمرونة من الداخل ، وتقدر التفكير الإبداعي – إذا تم تقديمه جيدًا ، وبما يتماشى مع الآداب العامة.

4. افصل بين حياتك العملية والحياة الخاصة

هذا مهم للغاية ، وهو مجال يختلف فيه الألمانية عن بعض الثقافات التجارية الأخرى. يحدث حديث صغير ، لكن في أماكن العمل الألمانية ليس من الطبيعي أن يناقش زملاء العمل حياتهم الشخصية . النهج الألماني في العمل يفصل بين الشخصي والخاص ، لذا التزم بالأمور المهنية.

5. تعلم اللغة الألمانية

في حين نمت ثقافة المغتربين وظهرت مدن مثل برلين في مواجهة الخارج ، سيستفيد جميع رواد الأعمال تقريبًا بشكل كبير من إتقان اللغة الألمانية بطلاقة . في بعض الأحيان ، تظهر مصطلحات معينة لا يمكن ترجمتها بسهولة إلى لغات أخرى ، ويفضل العديد من جهات الاتصال التحدث باللغة الألمانية. وإذا لم يكن هناك شيء آخر ، فإن التحدث باللغة الألمانية يعطي انطباعًا ممتازًا للأشخاص الذين تقابلهم.

6. لا تغضب

ليس من غير المألوف أن يفاجأ الأجانب في اجتماعاتهم الألمانية الأولى. يمكن أن تكون الاتصالات التجارية في ألمانيا مباشرة وصريحة للغاية عند مناقشة الآراء حول الأفكار والمشاريع ، أكثر من ثقافات الأعمال الأخرى. لذا كن مستعدًا للشعور بالإهانة قليلاً – وتذكر أن الحضور يتحدثون على الأرجح لصالحك. ستدرك قريبًا أن التحدث عما يدور في ذهنك بوضوح له بعض المزايا التجارية الكبرى.

7. التزم بالجدول الزمني

في حين أن السمعة الألمانية للكفاءة هي نوع من الصور النمطية ، إلا أنها بالتأكيد موضوع في ثقافة الشركات الناشئة ، خاصة عند التعامل مع المسؤولين والمستثمرين. كقاعدة عامة ، توقع الالتزام بمواعيد نهائية صارمة ، وتأكد من الالتزام بهذه المواعيد النهائية بانتظام قدر الإمكان. يكره الألمان أن يخذلوا دون داع (تمامًا مثل أي شركاء تجاريين ، حقًا). لذا قم بتنظيم وقتك بفاعلية واتقان الجدولة كما لم يحدث من قبل .

8. لا تتأخر

وبالمثل ، لن تقدر جهات الاتصال التجارية الألمانية التأخير ، حتى بالنسبة لأحداث التواصل في البيئات الاجتماعية. الدقة في المواعيد هي إحدى العلامات التي يستخدمها المحترفون الألمان لقياس مدى جدية الأشخاص ، ومن المستحسن دائمًا ترك انطباع جيد مع ضبط الوقت بدقة. وإذا كنت في الطريق ، فلديك دائمًا تفسير واضح. ليس من الجيد أبدًا مغادرة الشقة قبل 10 دقائق من الاجتماع.

9. احترام المساحة الشخصية

المساحة الشخصية هي منطقة تختلف فيها ثقافات الأعمال بشكل كبير. يرى البعض أن المصافحة والعناق تحيات رئيسية أو علامات اتفاق. آخرون ، أقل من ذلك. تقع ألمانيا ضمن الفئة الأخيرة ، ويفضل معظم الألمان البقاء على مسافة بعيدة. لذا خصص بعض المساحة في الاجتماعات ، وحافظ على الاتصال المباشر عند الحد الأدنى – حتى لو كان المقصود به ذلك بمودة.

10. الحصول على تأمين صحي

أخيرًا ، والأهم من ذلك ، يعد التأمين الصحي جانبًا أساسيًا من جوانب الحياة التجارية الألمانية (والحياة بشكل عام). إذا كنت تتقدم للحصول على تأشيرة عمل أو إقامة دائمة ، فستحتاج إلى الحصول على تأمين صحي في ألمانيا. يجب أن تكون هناك خطط ميسورة التكلفة ، مع حزم خاصة لمختلف الفئات العمرية والمواقف (مثل أولئك الذين لديهم عائلات). يمكن أن يساعدك Expatrio في العثور على تأمين يوفر تغطية وقيمة كبيرة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد