تأسيس شركة في ألمانيا بنجاح – عليك التفكير في ذلك!

0 1٬467

لإنشاء شركة في ألمانيا ، فإن خطة العمل والشكل القانوني والتأمين والإجراءات الرسمية وغير ذلك الكثير ليست ضرورية من الناحية القانونية فقط. يعد الاختيار الصحيح للشكل القانوني والتقييم الدقيق للمخاطر والتمويل المناسب عوامل حاسمة لنجاح الشركة وأمن المؤسس.

1. ما الذي أحتاجه لبدء شركة في ألمانيا؟

يشير مصطلح “تكوين الشركة” إلى إنشاء مؤسسة اقتصادية تبيع سلعًا أو خدمات وتهدف إلى تحقيق ربح . عادة ، بالمعنى الضيق ، هذا يعني الشركات والشراكات.

في بداية تشكيل كل شركة هناك مفهوم استراتيجي للخطوات التالية: خطة العمل بهذا ، تحدد الشركة أهدافها ومعالمها. لا تحدد خطة العمل الاتجاه الاستراتيجي للشركة فحسب ، بل تقنع أيضًا المانحين المحتملين بهذه المسألة. بالإضافة إلى فكرة العمل الفعلية ، هناك 3 مكونات حاسمة:

  • الجدول الزمني: يتم تنظيم تنفيذ الفكرة في الجدول الزمني. تقلل العديد من الشركات التي تم تأسيسها حديثًا من فترة التنفيذ وتخطط لفترة قصيرة جدًا.
  • خطة متطلبات رأس المال: يعتبر حساب متطلبات رأس المال وثيق الصلة. يلعب رأس مال الشركات الناشئة على وجه الخصوص دورًا رئيسيًا.
  • التمويل: من حيث المبدأ ، يتعين على المؤسسين اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغي عليهم زيادة رأس المال من خلال الديون أو حقوق الملكية.

2. ما هي تكلفة إنشاء شركة في ألمانيا؟

يرتبط بدء عمل تجاري دائمًا بالتكاليف. ومع ذلك ، فهذه ذات طبيعة فردية للغاية. تتكبد العملية نفسها تكاليف الموظفين والعقارات ومساهمات التأمين وربما العمولات والاستثمارات وتكاليف الإنتاج. إذا كانت ابتكارات المنتجات جزءًا من الشركة ، فسيتم تطبيق رسوم تسجيل براءات الاختراع والمساعدة القانونية.

لكن التأسيس الرسمي للشركة يرتبط أيضًا بالنفقات المالية. هذه تختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا للشكل القانوني المختار وحجم الشركة. هناك ثلاثة عوامل أساسية حاسمة للمؤسسة الرسمية:

  • الرسوم للسلطات: وتشمل هذه على سبيل المثال ب- التسجيل التجاري والتصاريح الرسمية. غالبًا ما تتكبد الملكية الفردية تكاليف منخفضة في نطاق مكون من رقمين بحد أقصى. 600 يورو يكلف الدخول في السجل التجاري سعرًا ثابتًا قدره 150 يورو. بالنسبة للعضوية في غرفة التجارة والصناعة ، يتم دفع الاشتراكات السنوية ، والتي تستند إلى حجم الأعمال السنوي.
  • تكاليف المحكمة وكاتب العدل : تنشأ عند إنشاء شركة مع العديد من المشاركين – على سبيل المثال B. at a GmbH. هنا أيضًا ، يعتبر نطاق وتعقيد الشركة المخططة أمرًا حاسمًا. تعتمد رسوم كاتب العدل على رأس المال وعدد المساهمين. تبدأ التكاليف الإجمالية بحوالي 1000 يورو. ومع ذلك ، يمكن أن تتطلب الشركات الناشئة المعقدة ذات رأس المال المرتفع 10000 يورو وأكثر.
  • رأس مال بدء التشغيل : اعتمادًا على نوع الشركة المختارة ، يتم تحديد حد أدنى لرأس المال ، والذي يتم دفعه جزئيًا على الأقل عند تأسيس الشركة. في حالة شركة GmbH ، هذا هو 25000 يورو. يتم دفع نصف هذا المبلغ على الأقل مباشرة عند تأسيس الشركة. تحصل نماذج بدء التشغيل الأخرى برأس مال أقل لبدء التشغيل.
  • عامل التكلفة الذي لا ينبغي إهماله عند إنشاء الشركة هو صياغة اتفاقية الشراكة الموثقة . قد يبدو المستند الذي أعده متخصص أغلى ثمناً قليلاً ، لكنه يجلب الأمان للمستقبل.

3. كيف يمكن تمويل المشروع؟

بغض النظر عما إذا كان الشكل القانوني برأس مال أولي أم لا ، إذا كنت تريد إنشاء شركة ، فأنت بحاجة إلى التمويل اللازم. المواد والآلات والمباني والموظفين – كل هذا يكلف المال من اليوم الأول.

حل التمويل الأكثر شيوعًا هو قرض مصرفي . كمؤسس ، يمنحك هذا التخطيط للأمان. يتطلب البنك أولاً خطة عمل جيدة للحصول على قرض. المستثمرون خيار آخر ، فهم يشترون أسهمًا في شركتك ويكسبون وفقًا لذلك.

يجب ألا تستهين بإمكانية التمويل الحكومي لبدء الأعمال التجارية. يمكن أن يأتي هذا من KfW أو من البنوك الترويجية. وهذا يسمح للمؤسسين بالاستفادة من القروض الرخيصة والمنح الأخرى.

أقرأ أيضا : ماهو القرض الشخصي في ألمانيا وكيف أحصل عليه

تقدمقروض ترويجيةمنحةضمان
تعريف التمويلقرض على شكل تحويل رأس مال يجب سداده خلال فترة زمنية معينة بما في ذلك الفائدةمبلغ التمويل الذي لا يتعين سداده في كثير من الحالاتعقد ملزم من جانب واحد يتعهد الضمان من خلاله للمؤمن بتحمل مسؤولية ديون الطرف الثالث (المدين الرئيسي)
أين يجب علي التقدم للحصول على التمويل؟يتم تقديم الطلب في بنك المنزليتم تقديم الطلب مع المبادرة المعنيةيتم تقديم الطلب إلى بنك الضمان
ما الممول؟الاستثمارات والمواردتأسيس الشركةتأمين الشركة
من الذي يمول (أمثلة)؟ البنوك المنزلية أو بنوك التنمية الحكومية الفيدرالية أو بنوك الضمانمنح بدء التشغيل من وكالة التوظيف ، منح الاتحاد الأوروبي ، منحة بدء التشغيل الموجودةضمان البنوك أو الضمان بدون بنك

4. بدء عمل تجاري في ألمانيا: 8 خطوات مهمة

يسير إنشاء الشركة جنبًا إلى جنب مع التعامل مع السلطات والعقود والجهود البيروقراطية. يجب الانتباه إلى الخطوات والأساسيات الرسمية والقانونية التالية:

ما هو الشكل القانوني الصحيح؟

العامل الحاسم في تأسيس شركة هو اختيار الشكل القانوني ، والذي يختلف اختلافًا كبيرًا في متطلباتهم. تتعلق الأسئلة المركزية ، من بين أمور أخرى ، بمســؤولية المؤسسين وإدخال رأس مال بدء التشغيل.

الشركات

الشركات هي كيانات قانونية ومصممة لرأس مال أولي مرتفع والمـسؤولية محدودة. تشمل الشركات عادة:

  • شركة ذات مسـؤولية محدودة ( GmbH )
  • جمعية ريادة الأعمال (UG)
  • شركة مساهمة)
مؤسسةGmbHUG (Mini-GmbH)اي جي
الحد الأدنى لرأس المال25000 يورو1 يورو50000 يورو
عدد المؤسسيندقيقة. مؤسس واحد (شريك)دقيقة. مؤسس واحد (شريك)دقيقة. مؤسس واحد (مساهم)
مسؤوليةالمسؤولية تقتصر على أصول الشركةالمسؤولية تقتصر على أصول الشركةالمسؤولية تقتصر على أصول الشركة
توزيع الأرباحتوزيع الأرباح حسب الحصص في رأس المالتوزيع الأرباح حسب الحصص في رأس المالتوزيع الأرباح حسب الحصص في رأس المال  
المديرين الإداريينالرئيس التنفيذىالرئيس التنفيذىمجلس


الشراكه

الشراكات هم أشخاص طبيعيون يتميزون بشكل خاص بمسـؤولية غير محدودة:

  • المجتمع في ظل القانون المدني (GbR)
  • شركة تجارية مفتوحة (OHG)
  • شراكة محدودة (KG)
شراكةجي بي آرأوهكلغ
الحد الأدنى لرأس الماللا شيء يتطلبه القانونلا شيء يتطلبه القانونلا شيء يتطلبه القانون
عدد المؤسسيندقيقة. 2 مؤسسون (مساهمون)دقيقة. 2 مؤسسون (مساهمون)شريك عام واحد ، شريك واحد محدود 
مسؤوليةمسؤولية غير محدودة (المسؤولية الكاملة)مسؤولية غير محدودة (المسؤولية الكاملة)الشريك العام لديه مسؤولية غير محدودة (مسؤولية كاملة) ، والشريك المحدود لديه مسؤولية محدودة (مسؤولية جزئية)  
توزيع الأرباحتوزيع الأرباح حسب الرأس أو وفق أحكام النظام الأساسيوتتحمل الأسهم الرأسمالية فائدة بنسبة 4٪ ، بالإضافة إلى ما هو منصوص عليه في النظام الأساسيوتتحمل الأسهم الرأسمالية فائدة بنسبة 4٪ ، بالإضافة إلى ما هو منصوص عليه في النظام الأساسي
المديرين الإداريينالإدارة المشتركة للمساهمينالإدارة هي مسؤولية كل شريكمكمل

على النقيض من ذلك ، فإن الملكية الفردية هي الاستثناء العظيم الذي يتيح لشخص واحد أن يعمل لحسابه الخاص. هذا الشخص هو تاجر بالمعنى المقصود في المادة 1 HGB وهو مسؤول مسؤولية كاملة عن أصوله الخاصة. يمكن للمالك المزعوم أن يكون تاجرًا أو مستقلاً لا يحتاج إلى أي حد أدنى لرأس المال محدد قانونيًا لإنشاء هذه الشركة. الملكية الفردية هي طريقة سريعة وسهلة لتصبح صاحب عمل لحسابك الخاص.

تسمح

إذا كنت ترغب في تأسيس شركة في ألمانيا ، فأنت لا تحتاج فقط إلى التسجيل التجاري أو التأمين ، ولكن أيضًا بعض التصاريح للمؤسسة إذا كانت تخضع لمتطلبات التصريح . تخضع الأنشطة في مؤسسات تقديم الطعام ، على سبيل المثال ، لموافقة وزارة الصحة.

صياغة العقود

أهم عقد في تأسيس شركة هو عقد التأسيس

  • اسم الشركة والمقر الرئيسي
  • الغرض من الشركة
  • مقدار رأس المال
  • عدد الأسهم والمبالغ التي يمتلكها المساهمون في رأس المال
  • تعيين العضو المنتدب

يجب أن تشمل أيضا الأجور المؤسس في مواد رابطة . هذه هي المكافأة التي يمنحها المساهمون لأنفسهم على جهودهم ونفقاتهم في تأسيس الشركة.

في شركة ذات مدير إداري واحد وماكس. يتيح إنشاء بروتوكول نموذجي لثلاثة مساهمين بديلاً للنظام الأساسي. هذا أكثر فعالية من حيث التكلفة ، حيث لا توجد حاجة لعقد معقد يتم إبرامه بواسطة محام. ومع ذلك ، لا يمكنك تحديد اللوائح الخاصة الفردية والأحكام المحددة بشأن العمليات التجارية والتمثيل وتوزيع الأرباح باستخدام عينة.

سجل الشركة

الآن يتعلق الأمر بالتسجيل الرسمي للشركة. في حالة الشركات ، يجب استشارة كاتب العدل. بضع زيارات رسمية ضرورية لتسجيل شركة.

القيد في السجل التجاري

يجب على التجار الذين يؤسسون ملكية فردية أو oHG أو شركة مثل GmbH ، تسجيل الأعمال في السجل التجاري قبل التسجيل. السجل التجاري هو دليل متاح للجمهور يحتوي على الظروف الاقتصادية مثل رأس مال الشركات. بعد التسجيل ، يجب إدخال رقم السجل التجاري في البصمة الموجودة على موقع الويب الخاص بك. إن الإدراج في السجل التجاري ليس ضروريًا فحسب ، بل يوفر أيضًا حماية إضافية لاسم شركتك.

مكتب الضرائب والضرائب

تم تسجيل شركتك للأغراض الضريبية من قبل مكتب الضرائب. بعد تسجيل تجارتك في المكتب التجاري ، ستتلقى استبيانًا من مكتب الضرائب لسجلات الضرائب. تقدم هنا معلومات عن تقييم المبيعات والخسائر يحدد بها المكتب مبالغ ضريبية واقعية.

ستحصل بعد ذلك على رقم ضريبي يسجل بموجبه المكتب جميع المسائل الضريبية. بالإضافة إلى الرقم الضريبي ، يوجد أيضًا رقم تعريف ضريبة المبيعات ، وهو إلزامي لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في المشاركة في حركة البضائع داخل المجتمع داخل الاتحاد الأوروبي. يجب عليك تضمين كلا الرقمين في بصمة موقع الويب الخاص بك.

وكالة فيدرالية للعمل

إذا كان مفهوم الشركة المستقبلي ينص على توظيف الموظفين ، فمن الضروري الذهاب إلى وكالة التوظيف الفيدرالية. يقوم هذا بتعيين ما يسمى برقم الشركة ، والذي تحتاج أيضًا إلى تسجيله في شركات التأمين الاجتماعي والتأمين الصحي. يتم إصدار رقم الشركة عن طريق خدمة رقم الشركة. تشمل الشبكة الاجتماعية في ألمانيا التأمين ضد البطالة والتقاعد والحوادث والتأمين الصحي والتأمين على المدى الطويل .

حماية فكرتك الخاصة

كل من يؤسس شركة يقوم أيضًا ببناء علامة تجارية. يتضمن هذا اسمك وشعارك وموقعك الإلكتروني والمزيد. لذلك يجب عليك التحقق من علامتك التجارية مسبقًا. قد تنتهك حقوق العلامات التجارية للآخرين عن غير قصد وفي نفس الوقت يجب أن تحمي علامتك التجارية الخاصة .

حتى استخدام اسم نطاق مسجّل كعلامة تجارية ينتهي غالبًا بالبريد من محامٍ. نظرًا لأن حماية العلامات التجارية مجال معقد ، فمن المستحسن تأمين جميع الاحتمالات من محام متخصص في مرحلة مبكرة.

افتح حساب تجاري

إذا كان لديك شكل قانوني يتطلب رأس مال لبدء التشغيل ، فإن حساب عملك الخاص ضروري. وإلا فإن تسجيل الشركة لا يمكن أن يتم. ولكن حتى بدون المتطلبات القانونية ، يعد الحساب التجاري أحد الأساسيات المطلقة للشركة. خلاف ذلك ، ستصبح الحدود بين الدخل والنفقات الخاصة والتجارية غير واضحة وستكون عملية مسك الدفاتر مربكة.

قد يهمك أيضا :كيفية بدء عمل تجاري في النمسا أنواع الشركات،الضرائب،تأشيرة

احصل على تأمين الشركة

بالإضافة إلى الضمان الاجتماعي ، يجب أن تكون ضد المخاطر الرئيسية لأحد

  • التأمين على المـسؤولية القانونية
  • تأمين ضد السرقة
  • تأمـين الحريق
  • تأمين مــسؤولية المركبات
  • ضمان فعالية المنتج

المحاسبة وإنشاء الأعمال

يجب عليك توثيق جميع الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر في أنشطة عملك بعناية. الشركات ملزمة بالحفاظ على حساباتها بشكل صحيح . بالنسبة لك كرائد أعمال ، فإن مسك الدفاتر أمر بالغ الأهمية. هذه هي الطريقة الوحيدة لتتبع الوضع الحالي لشركتك.

لا تتطلب عملية مسك الدفاتر الدراية المناسبة فحسب ، بل إنها مرتبطة أيضًا بقدر كبير من الوقت. لديك إجمالي 3 خيارات:

  • قم بمسك الدفاتر بنفسك: هذا يوفر لك المال ، لديك دائمًا بياناتك في متناول اليد وتتعلم بسرعة أشياء جديدة في الأعمال ومع ذلك ، لا ينبغي الاستهانة بالجهود. يمكن أن تساعد برامج المحاسبة.
  • دع المستشار الضريبي يقوم بمسك الدفاتر: يمكن للمستشار الضريبي القيام بهذا العمل نيابة عنك. لكن هذا ليس رخيصًا. فيما يتعلق بالإقرار الضريبي ، لديك شخص اتصال دائم لجميع الأمور المالية الخاصة بك.
  • قم بمسك الدفاتر من قبل مكتب محاسبة: يمكن لمكتب المحاسبة أيضًا أن يعتني بمسك الدفاتر الخاصة بك وغالبًا ما يكون أرخص من مستشار الضرائب. ومع ذلك ، ما زلت بحاجة إلى استشارة مستشارك الضريبي بخصوص البيانات المالية السنوية.

5. ما هي المخاطر المرتبطة بتأسيس شركة؟

بالإضافة إلى المخاطر المالية ، فإن الهدف من تأسيس شركة ينطوي على العديد من أوجه عدم اليقين الأخرى. وفقًا للخبراء ، فإن التقييم غير الصحيح للسوق أو النظرة المفرطة في التفاؤل لخيارات التنفيذ يتسبب في فشل ما يصل إلى 90٪ من الشركات الناشئة. خاصة إذا اخترت شكلاً قانونيًا تكون مسؤولاً فيه شخصيًا ، فهناك خطر حدوث آثار لاحقة كبيرة. يمكن أن يؤدي حتى إلى الإفلاس أو تأخير الإفلاس .

لذلك ، يجب عليك الحصول على التأمين اللازم (المسـؤولية المهنية ، الحماية القانونية ، إلخ) واستثمار الوقت الكافي في خطة العمل واختيار الشكل القانوني. احصل على نصيحة احترافية لتجنب أخطاء المبتدئين.

6. كيف يمكنني تأمين مؤسستي؟

حتى لو لم يكن ملزمًا قانونًا ، يجب عليك طلب المساعدة القانونية في الخطوات الحاسمة للمؤسسة. آراء الخبراء ضرورية من أجل تقييم أفكار العمل وتقييمها مسبقًا. المشورة القانونية متاحة أيضًا عند إعداد مستندات مثل ب. الشروط والأحكام الخاصة بك منطقية. إذا اتصلت بمحام ووضعت الشروط والأحكام الخاصة بك ، فلديك يقين قانوني على أي حال

حتى بعد التأسيس نفسه ، فإن المشورة القانونية المنتظمة ضرورية ، خاصة للشركات الناشئة في السوق. يواجه المؤسسون التحدي الكبير المتمثل في تلبية العديد من المتطلبات القانونية. يمكن تجنب الآثار السلبية اللاحقة بمساعدة قانونية. المحامون المتخصصون ذوو الخبرة المناسبة (مثل حماية العلامات التجارية وقانون العمل وما إلى ذلك) لا يوفرون الوقت فحسب ، بل يوفرون أيضًا المال ، إذا لزم الأمر.

سيجد المحامي المحامي المناسب لك بسرعة وسهولة: ما عليك سوى وصف مخاوفك عبر الإنترنت – سيجد المحامي المحامي المناسب لك من أكثر من 500 شركة محاماة شريكة في جميع أنحاء ألمانيا. سيتصل بك المحامي الشريك عبر الهاتف في غضون وقت قصير لإجراء تقييم أولي مجاني لمسألك القانوني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد