تقديم طلب الحصول على الجنسية الألمانية للطلاب الأجانب

0 442

تقديم طلب الحصول على الجنسية الألمانية للطلاب الأجانب

تعتبر المانيا وجهة مفضلة لدى العديد من الطلاب الأجانب عدة أسباب، أهمها انخفاض الرسوم الدراسية أو فرص العمل الممتازة .

و وفقاً لبيانات المكتب الفيدرالي للإحصاء ، حصل أكثر من 600000 شخص على تأشيرة طالب بين عامي 2006 و 2021. و يبقى ثلث هؤلاء الطلاب في ألمانيا بعد إنهاء دراستهم لفترة طويلة.

لكن الوضع بالنسبة للطلاب يختلف عن المقيمين العاديين، من حيث احتساب الوقت الذي يقضيه الطالب في الدراسة ضمن سنوات الإقامة ، والتقدم بطلب للحصول على الجنسية أثناء الإقامة بواسطة تأشيرة طالب.

كيف تؤثر الدراسة على مكان إقامتك؟

يجب على الأشخاص الإقامة في المانيا لمدة ثماني سنوات، قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية ، أو ست سنوات في ظروف استثنائية.

لكن الوقت الذي يقضيه الشخص في الدراسة، غالباً ما يتم التعامل معه بشكل مختلف عن الفترات الأخرى التي يقضيها في الدولة ، لأنّ الحكومة تخفض وقت الدراسة إلى النصف عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

لذلك إذا درست في المانيا لمدة أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في إحدى الجامعات الألمانية ، ثم عملت لمدة عامين آخرين ، يكون وقتك كطالب لا يتجاوز عامين – مما يجعل وقت الإقامة “الرسمية” أربعة بدلا من ستة.

لكن لتوضيح التفاصيل بشكل أكبر، قال محامي الهجرة “سفين هاس”: “بمجرد الانتقال إلى تصريح إقامة آخر ، من الممكن التجنس وتحسب سنوات الدراسة بالكامل”.

وأضاف أنّ سبب اللغط في هذا الموضوع، هو أنّ سنوات الدراسة قد تنخفض إلى النصف عند التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة.

وعلى الرغم من أنّ بعض الولايات الألمانية اعتادت على تطبيق هذه القاعدة بانتظام على الأشخاص الذين يتقدمون للحصول على الجنسية. لكنه و وفقاً للمحكمة الإدارية الاتحادية، لا يوجد أساس قانوني لتطبيق هذه القاعدة عندما يتعلق الأمر بالتجنس.

و هذا يعني أنّ الوقت الذي يقضيه الطالب في الدراسة يجب أن يحتسب بالكامل في طلب الجنسية.

هل يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول على الجنسية أثناء الدراسة؟

الأمرهنا معقد نوعاً ما ، خاصة بالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يحتاجون إلى تصريح للدراسة في ألمانيا.

حيث لا يسمح للحاصلين على تأشيرات طالب، التقدم بطلب للحصول على الجنسية حتى في حال استيفاء جميع المتطلبات الأخرى.

لكن وبالنسبة لهاس، يمكن حل هذا الأمر بمجرد تغيير حالة الطالب عند الانتهاء من الدراسة ، على سبيل المثال من خلال التقدم للحصول على تأشيرة العمال المهرة.

و بمجرد حصول الطالب على على سند إقامة جديد، يجب ألا يكون هناك ما يمنعه من التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد