Site icon Orizz

رموز عيد الفصح: من ألمانيا إلى باقي أنحاء العالم

رموز عيد الفصح: من ألمانيا إلى باقي أنحاء العالم

يحتفل الألمان بعيد قيامة السيد المسيح (عيد الفصح) في شهر أبريل من كل عام. و يحيي المسيحيون في ألمانيا جميع طقوس عيد الفصح المميزة.

ولعيد الفصح رموز مشهورة حول العالم منها البيض الملون ، و حلوى الشوكولاتة على شكل أرنب، و جميعها يعود أصله إلى المانيا.

ألمانيا الأصل الحقيقي لرموز عيد الفصح:

من غير المعروف الأصول الدقيقة لفولكلور عيد الفصح، و يقول مانفريد جريف من مؤسسة متحف مدينة برلين ، أنّ الأرنب له علاقة بموسم عيد الفصح المسيحي المتمثلة في القيامة والحياة الأبدية.

حيث هناك خلاف كبير بين النظريات التي توضح أصل رموز عيد الفصح كالأرنب والبيض.

و وفقاً لما هو متعارف عليه، تولد الأرانب الصغيرة في العالم بعيون مفتوحة وتكون كاملة النمو.

وقال غريف: “قديماً اعتقد الناس أنّ الأرانب تنام بعيون مفتوحة ، وأنهم” يقظين دائمًا “منذ الولادة”. “لذلك اعتبروا رمزًا للحياة الأبدية مثل البيضة.”

وهناك نظرية أخرى حول أصل اعتماد الأرنب كرمز للعيد، هو أن الأرنب كان مرافقاً لآلهة الربيع الجرمانية المسماة أوستارا، و الكلمة الألمانية لعيد الفصح هي أوسترن تيمناً باسمها.

وترجّح إحدى النظريات أنّ العلاقة بين الأرنب والبيض يعود لخلفية زراعية. حيث كان الفلاحين في العصور الوسطى ، يدفعون مستحقاتهم لملاك الأراضي يوم ​​خميس العهد قبل عيد الفصح والذي يصادف عادة نهاية سنة العمل ، بالبيض الفائض والأرانب البرية التي قتلوها.

وذلك بسبب الصوم الكبير الذي يسبق عيد الفصح ، حيث يمتنعون عن أكل اللحوم والمنتجات الحيوانية.

وبعد فترة من الزمن، أصبح هذا التقليد المتعلق بالأرنب والبيض مرتبطاً بالفصح ارتباطاً شديداً في أذهان الناس.

و يعتبر تقليد الأرانب في عيد الفصح تقليد ألماني، لكنه انتقل من ألمانيا إلى باقي الأماكن مثل الولايات المتحدة مع وغيرها من الدول.

كما أنّ تقليد تلوين البيض و الرسم عليه لعيد الفصح هو أيضاً تقليد ألماني تماماً.و يعود تاريخ أقدم بيضة ملونة و مزخرفة اكتشفت إلى القرن الرابع الميلادي ، حيث وجدت في تابوت روماني جرماني بالقرب من ورمز في ولاية راينلاند بالاتينات.

Exit mobile version