سبعة إعفاءات و خصومات ضريبية يجب معرفتها في المانيا

0 277

سبعة إعفاءات و خصومات ضريبية يجب معرفتها في المانيا

على الرغم من صلابة قانون الضرائب الألماني، يمكن للأشخاص والشركات الاستفادة من الإعفاءات على الضرائب والخصومات، وبالتالي تقليل حجم الدخل الخاضع للضريبة. و على الوافدين الجدد القادمين إلى المانيا معرفة كيف يمكن الاستفادة من هذه الإعفاءات، وهي:

المصاريف المتعلقة بالدخل كمبلغ مقطوع:


يخصم مكتب الضرائب الألماني مبلغ 1.000 يورو للنفقات المتعلقة بالدخل ، وسيزداد هذا المبلغ الإجمالي إلى 1.200 يورو سنويًا في عام 2022 وما بعد.

ويخصم هذا المبلغ من الدخل الخاضع للضريبة ، وذلك حتى ولو لم تصل نفقاتك الفعلية إلى هذا المبلغ ولا تحتاج لتقديم دليل. أما إذا تجاوز مصروفك المبلغ المقطوع، يمكن خصم التكاليف بشكل فردي مع تقديم دليل.

أما إذا لم تكن تعمل طوال العام ، ستحصل على المبلغ الإجمالي المقطوع للنفقات المتعلقة بالدخل عند تقديم الإقرار الضريبي.

الإعفاء الأساسي من الضرائب:


الإعفاء الأساسي من الضرائب (Grundfreibetrag) يعني دفع ضريبة الدخل على دخلك السنوي المتجاوز لحد معين فقط.

ويصل المبلغ الأساسي المعفي من الضرائب إلى 9.744 يورو ،وسيزداد إلى 10.347 يورو في عام 2022.

و أيضاً إذا لم يعمل الشخص طيلة العام ، يمكنه استرداد الضرائب عن طريق إرسال الإقرار الضريبي.

بدل السفر للموظفين:


عند اضطرارك للسفر أثناء العمل ، يمكنك المطالبة بـ 30 سنتًا لكل كيلومتر كامل من طريق السفر ، ويسمى بدل المسافر (Entfernungspauschale). و ابتداءً من عام 2022 ، نص القانون على حصول المسافرين على 38 سنتاً لكل كيلومتر من 21 كيلومتراً عند السفر في اتجاه واحد فقط.

و يمنح بدل المسافر بغض النظر عن نوع وسيلة النقل التي يستخدمها الشخص.

مبلغ مقطوع للعمل من المنزل :

إذا كنت واحداً من الموظفين الذين عملوا من المنزل في عام 2021بسبب كورونا، يمكنك الاستفادة من المبلغ المقطوع للعمل من المنزل (Home-Office-Pauschale)، و يقدر بـ 5 يورو في اليوم للعمل من المنزل، و يمكن المطالبة به في الإقرار الضريبي للعمل من المنزل حتى 120 يوم في السنة.

و يمكن الاستفادة من المبلغ الإجمالي المقطوع للعمل المنزلي من قبل العاملين لحسابهم الخاص.

التوفير بسبب العمل التطوعي:


ينص قانون الضرائب الألماني، على السماح لأي شخص يشارك في العمل التطوعي أو ميسري التمارين توفير المزيد من الأموال على إقراره الضريبي. و تبلغ قيمة البدل التطوعي (Ehrenamtspauschale) 840 يورو ، والمبلغ الإجمالي لميسري التمرينات (Übungsleiterpauschale) حوالي 3.000 يورو سنوياً.

مصاريف النقل الإضافية:


عند تقديم الإقرار الضريبي، يمكن المطالبة بمصروفات التنقل أثناء العمل أو لأسباب مهنية كمصروفات متعلقة بالدخل. ويجب التمييز بين “تكاليف النقل العامة” وتكاليف النقل الإضافية”.

حيث يمكن خصم تكاليف النقل العامة مثل نفقات الشركة و وكالات الشحن و قيمة الإيجارات المضاعفة عند تقديم دليل.

و تخصم نفقات الانتقال الإضافية كمبلغ مقطوع دون الحاجة لتقديم أي دليل ، حتى لو كانت قليلة. و منذ من 1 أبريل 2022 ، أصبح بدل الانتقال 886 يورو للشخص و 590 يورو لكل فرد من أفراد الأسرة.

و يقصد بمصاريف النقل الإضافية: إعلانات الصحف، تسجيل السيارات، إصلاحات المنزل، تسجيل الأطفال في مدرسة مختلفة.

اتصالات هاتفية جديدة، الرحلات ، الإكراميات للعاملين، تركيبات المسكن الجديد وغيرها.

المصاريف الخاصة:


تصنّف بعض التكاليف بأنّها نفقات خاصة (Sonderausgaben) و يمكن المطالبة بها في إقرارك الضريبي. حيث يمنح مكتب الضرائب مبلغ 36 يورو للنفقات الخاصة بشكل تلقائي، أو 72 يورو للأزواج الذين يقدمون إقرار ضريبي مشترك.

على سبيل المثال: أحكام التقاعد، المساهمات في التأمين، والنفقات الخاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد