طقوس عيد الفطر عند المسلمين في المانيا

0 850

طقوس عيد الفطر عند المسلمين في المانيا

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر يوم الجمعة القادم. وذلك بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك ، شهر الصوم والعبادة.
و طبعاً يمارس المسلمون طقوساً خاصة بهذا العيد الذي يعتبر أساسه الفرح و نشر المحبة والتسامح، كالصلاة الجماعية و توزيع الحلويات.
وفي المانيا ذات الغالبية المسيحية،  يمارس المسلمون عاداتهم و طقوسهم باستقبال عيد الفطر براحة كبيرة ، حيث يحترم القانون الألماني حقوق الأقليات.
و يزداد عدد المسلمين في البلاد في الفترة الأخيرة، سواء من أبناء الجالية التركية الكبيرة أو اللاجئين الذين قدموا مؤخراً إلى المانيا و بالأخص من سوريا والعراق وافغانستان.

عيد الفطر في المانيا لعام 2023:

من المقرر أن يحتفل المسلمين في المانيا بقدوم عيد الفطر السعيد، يوم الجمعة الموافق ل 21 أبريل/نيسان 2023.
حيث أعلنت لجنة الفتوى في ألمانيا، أنه من المتوقع أن يكون أول شهر شوال وعيد الفطر المبارك لعام 1444هـ  2023 ميلادي هو يوم الجمعة  21 أبريل.

و ستحدد اللجنة الفتوى في ألمانيا موعد صلاة العيد لاحقاً، وفيها يصلي المسلمون في ألمانيا صلاة العيد في الصباح الباكر.

قرارات الحكومه الألمانية لصلاة عيد الفطر  لعام 2023:

تستقبل الجالية الإسلامية في المانيا عيد الفطر مع معظم المسلمين في العالم، يوم الجمعة.
و تم الإعلان عن موعد صلاة العيد في ألمانيا للمسلمين في ساحات الصلاة في المساجد في جميع المدن الألمانية، يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023.كما يعتبر هذا اليوم يوماً عادياً في القانون الألماني، أي لن يكون هناك عطلة رسمية بهذه المناسبة .
و يستطيع المسلمون في المانيا والمقيمين في مدن لا يوجد فيها جوامع و مساجد ، معرفة مواعيد و أوقات صلاة عيد الفطر من خلال تطبيقات خاصة بمواعيد الآذان لكافة الأيام.

طقوس العيد و مظاهر الاحتفال بعيد الفطر 2023 في المدن الألمانية: 

كحال المسلمين في جميع أنحاء العالم،  تحيي الجالية الإسلامية في المانيا طقوس عيد الفطر كالصلاة الجماعية في ساحات المساجد.
حيث حافظت هذه الجالية على كل ما يخص إحياء الطقوس الدينية في البلاد وتوارثتها من أجدادها.

بالإضافة إلى الزكاة التي يقوم بها المسلمين الألمان، والتي تعد أساسية في طقوس العيد.
كما لا ننسى الزيارات والاجتماعات العائلية بهذه المناسبة الدينية والاجتماعية، و شراء ملابس جديدة للأطفال والكبار.
و أيضاً، صناعة الحلويات التقليدية التي تقوم بها معظم الأسر المسلمة  تعد من أهم طقوس العيد، كالكليجة أو المعمول و بسكويت العيد والتي توجد في معظم الثقافات الإسلامية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد