قانون الجنسية المزدوجة في المانيا قاب قوسين أو أدنى

0 457

قانون الجنسية المزدوجة في المانيا قاب قوسين أو أدنى

حدد ائتلاف الحكومة الألمانية موعداً لمناقشة مشروع قانون لمنح الجنسية المزدوجة للمقيمين في المانيا.

وقالت صحيفة The Local، أن البرلمان الألماني سيناقش مشروع قانون جديد يسمح بازدواج الجنسية الألمانية، وهذا يعني السماح لجميع المقيمن في المانيا من غير مواطني الاتحاد الأوروبي الحصول على الجنسية الألمانية دون الاضطرار إلى خسارة جنسيتهم الأخرى.

وبحسب القانون الجديد سيتم تقليل الوقت اللازم للحصول على الجنسية الألمانية من ثماني سنوات إلى خمس سنوات. وفي بعض الحالات سيتمكن المقيمون بتقديم طلب الحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط، بشرط إثبات أنهم مندمجون في المجتمع الألماني ومتقنون للغة الألمانية.

ولم تحدد الحكومة تاريخ معين لدخول القانون حيز التنفيذ ، و سيحتاج لبعض الوقت قبل سنّه كمشروع.

بدوره، قال رئيس هيئة الحزب الديمقراطي الاجتماعي SPD في اللجنة الداخلية للبرلمان الألماني “سيباستيان هارتمان”: “إذا اتخذت الحكومة قرارها المتوقع في ديسمبر ، يجب أن نقدر على استكمال الإجراءات البرلمانية بحلول صيف 2023 على أبعد تقدير.”

الإقامة مقابل حقوق المواطنة في ألمانيا:


من المعروف أنه باستطاعة الأشخاص الذين لديهم إقامة ألمانية مؤقتة الحصول على ضمان الإقامة الدائمة ، لكن هذا لا يجعله يتمتع بنفس الحقوق والأمان مثل الحصول على الجنسية الألمانية.

و بحسب القانون الحالي، يسمح للمقيمين في ألمانيا بالتقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية من خلال ثلاث طرق:

  • التجنس (Einbürgerung) والحصول على المواطنة الألمانية بعد ثماني سنوات من العيش في ألمانيا.
  • حق الدم (Abstammungsprinzip) إذا كنت ابناً أ سليلاً مباشراً لوالد ألماني.
  • حق الأرض (Geburtsortsprinzip) للمولودين داخل الآراضي الألمانية لأبوين غير ألمانيين.

و يشترط بحق الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق حق الأرض، أن يكون أحد الوالدين على الأقل مقيماً دائماً في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل و يسمح له بالبقاء في ألمانيا إلى أجل غير مسمى ، مما يعني أن العديد من الأشخاص المولودين في ألمانيا من أصول مهاجرة و ترعرعوا في البلاد ، ليس لديهم الجنسية الألمانية.

من جهة أخرى، وبما أنّ حق التصويت في الانتخابات الألمانية على المستوى الفيدرالي هو فقط للذين يحملون جواز سفر ألمانياً فقط ، لذلك من المتوقع أن يؤثر إدخال قانون الجنسية المزدوجة على ميول التصويت في ألمانيا.

حيث لم يؤهل 14% من السكان الألمان فوق سن 18 عاماً للتصويت في الانتخابات الفيدرالية للبلاد في الخريف الماضي، وفقاً لإذاعة ZDF.

اقرأ أيضاً:قواعد وأصول قيادة السيارات في المانيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد