كيفية عمل نظام التقاعد في المانيا

0 195

كيفية عمل نظام التقاعد في المانيا

يحصل الموظفون على راتب تقاعدي بعد العمل في منصبه لمدة معينة، و يساهم بدفع مساهمة شهرية في صندوق المعاشات التقاعدية.

و يدفع الموظفون خلال سنوات عملهم 18.6% من رواتبهم الشهرية في صندوق المعاشات التقاعدية. وتقسم هذه المساهمة الإلزامية بين الموظف وبين صاحب العمل.

أما بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص، يمكنهم اختيار الدفع في صندوق المعاشات التقاعدية بشكل طوعي ، أو دفع الاشتراك البالغ 18.6% بالكامل بأنفسهم، ويمكنهم الدفع في Künstlersozialkasse ، صندوق اجتماعي خاص للفنانين وغيرهم من المهنيين المبدعين.

و يعتمد مقدار راتبك التقاعدي الذي ستتقاضاه بعد تقديم الاستقالة على بعض العوامل، هي: قيمة معاشك ، وعمرك عند التقاعد ، و مدة المساهمة في صندوق المعاشات التقاعدية.

و حدد القانون الألماني منذ عام 2004 ، الحد الأدنى للمعاش التقاعدي الذي يمكن الحصول عليه بنسبة 43% من راتبك الأخير. لذلك ، يحتاج الكثير من الناس إلى زيادة رواتبهم التقاعدية الحكومية من خلال الحصول على رواتب تقاعدية مهنية أو خاصة .

المدة لزمنية للدفع للحصول على الراتب التقاعدي:

خمس سنوات:

تعتبر مدة خمس سنوات من دفع المساهمات في صندوق التقاعد هي “فترة الانتظار العامة” للحصول على معاش تقاعدي.و تسري هذه المدة أيضاً للمطالبة بمعاش الوفاة لقريب متوفي ، مثل معاش الأرملة أو للمطالبة بمعاش خاص للأشخاص الذين لم يتمكنوا من العمل.

عشرون سنة:

مدة عشرون عامًا هو الحد الأدنى من مدة دفع المساهمات لصندوق التقاعد إذا كان الموظف يرغب في المطالبة بمعاش تقاعدي للأشخاص الذين يعانون من انخفاض كبير في الدخل المحتمل. وذلك بشرط المساهمة لمدة خمس سنوات في مساهمات الموظفين من قبل.


خمس و ثلاثون عاماً:

يحصل المتقاعد بعد 35 عامًا من الوظيفة، على “معاش الشخص المؤمن عليه طويل الأجل” ، وذلك يعني إمكانية اختيار التقاعد في وقت أبكر قليلاً من سن التقاعد الرسمي.

خمس و أربعون عاماً:

يحصل الموظف المتقاعد بعد 45 عامًا من العمل و دفع المساهمات ، على ما يسمى “راتب الشخص المؤمن عليه على المدى الطويل بشكل خاص” ، و يسمح هذا الأمر للموظف بالتقاعد بوقت أبكر..

و عند الحصول على المعاشات التقاعدية في جميع هذه الحالات تقريبًا ، يحتسب فيها فترات التعليم أو الدراسة وفترات المرض وتربية الأطفال. كما يحتسب في إجمالي الراتب فترات البطالة بسبب الاضطهاد السياسي للأشخاص الذين عاشوا في المانيا الشرقية بعد الحرب العالمية الثانية.

عمر التقاعد في الوقت الحالي:

يبلغ عمر التقاعد الرسمي في ألمانيا 65 عاماً، ومن المتوقع زيادته خلال السنوات المقبلة حتى سن 67 عامًا بحلول عام 2031.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد