معلومات هامة عن جميع أنواع التدريب المهني في ألمانيا (Ausbildungsarten)

0 1٬545

ستحصل عليه قريبًا – يقترب وقتك في المدرسة ببطء وستتخرج من المدرسة. من الناحية النظرية ، لا شيء يقف في طريق سعادتك إذا لم يكن ذلك بسبب السؤال الممل: ما الذي أريد فعله حقًا بعد التخرج من المدرسة؟ مثل هذا القرار يحتاج إلى النظر بعناية. من الأهمية بمكان معرفة اختياراتك وفهم مزايا وعيوب أنواع التدريب المختلفة. بعد كل شيء ، أنت وحدك من تقرر إلى أين يجب أن يقودك مسار حياتك المهنية! سنساعدك في العثور على الطريق الصحيح.

ما هو التدريب المهني ausbildung الذي يمكنني القيام به؟

إنك تحلم بشوق بترك المدرسة خلفك ، والدخول إلى العالم المهني والوقوف أخيرًا على قدميك – لكي تكون صادقًا ، لا يزال لديك أي فكرة عن المكان الذي تريد العمل فيه بالفعل. غالبًا ما يكون السؤال الأول هو: الدراسة أم التدريب؟ لكن هل تعلم أن هناك العديد من الطرق لتعلم التجارة؟ من دورة دراسية مزدوجة إلى تدريب مهني في مدرسة مهنية إلى تدريب خاص ، سوف نقدم لك جميع مسارات التدريب. اكتشف التدريب المناسب لك وابدأ حياتك المهنية.

هل يمكنني أيضًا أداء تدريبي بدوام جزئي؟

بشكل عام ، يمكنك تعلم أي مهنة بدوام جزئي. سيتم تخفيض ساعات العمل الأسبوعية – سواء في المدرسة المهنية أو في الشركة – إلى 20 إلى 35 ساعة. كقاعدة عامة ، هذا لا يطيل مدة التدريب. ومع ذلك ، لا يمكنك إكمال التدريب بدوام جزئي دون سبب مشروع: هذا النوع من التدريب موجه بشكل خاص لأولئك الذين يتعين عليهم رعاية الأطفال أو أفراد الأسرة المحتاجين للرعاية ، أو الذين لديهم قيود صحية بأنفسهم.

ما هو التدريب المزدوج في ألمانيا (Studium)

من المحتمل أن يكون التدريب داخل الشركة أو التدريب المزدوج هو أشهر أنواع التدريب في ألمانيا. خلال هذا ، النظرية والممارسة بالتناوب. هذا يعني: أنت تعمل في شركة تدريب وتلتحق أيضًا بمدرسة مهنية.

يحظى نظام التدريب المزدوج بشعبية خاصة لأنك تكتسب خبرة عملية من البداية بدلاً من مجرد الذهاب إلى المدرسة – وستتم مكافأتك وفقًا لذلك.

التلمذة الصناعية الشعبية:

  • مساعد إدارة مكتب
  • تاجر تجزئة
  • البائعة
  • فني ميكانيك السيارة
  • صناعي

ما هي مدة التدريب Ausbildung في ألمانيا؟

تعتمد مدة التلمذة الصناعية على مهنتك ، ومع ذلك ، فإن فترة التلمذة الصناعية التي تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات ونصف شائعة. في ظل ظروف معينة ، يمكن أيضًا تقصير التدريب في النظام المزدوج: إذا كنت تؤدي أداءً جيدًا بشكل خاص ، فقد غيرت تدريبك واكتسبت بالفعل خبرة في العمل أو حصلت على دبلوم المدرسة العليا. يعتمد مقدار الوقت الذي يمكنك توفيره على نفسك بعد ذلك على المدة الأصلية للتدريب.

ماذا أكسب أثناء التدريب Ausbildung؟

يجب أن يحصل أولئك الذين يعملون أيضًا على أجر مقابل هذا – وهذا بالطبع هو الحال مع التدريب المهني. من خلال التدريب المهني في النظام المزدوج ، تكسب أول نقود خاصة بك ، لأنك بعد كل شيء تتعلم المهام التي تشكل جزءًا من وظيفتك منذ البداية. و الأجر في تدريب عادة ما بين 350 و 750 يورو ويزداد مع كل سنة من سنوات التدريب. يعتمد راتب التلمذة الصناعية بشكل طبيعي على تدريبك المهني والشركة التي توفر التدريب والصناعة التي تعمل فيها. بالمناسبة: يُعطى الراتب دائمًا كإجمالي أرباح ، مما يعني أنه يتم خصم مبالغ مثل الضرائب والتأمين منه. ما تبقى في النهاية هو الراتب الصافي

كيف تبدو النظرية والتطبيق في التدريب Ausbildung؟

بغض النظر عن التدريب المهني الذي تختاره ، فإنهم جميعًا لديهم شيء واحد مشترك: إنها تتكون من مراحل عملية ونظرية. تتم المراحل العملية بشكل طبيعي داخل شركة التدريب. اعتمادًا على حجم الشركة ، تمر عبر الأقسام المختلفة ويتم دمجها في مجالات المسؤولية المختلفة.

في المدرسة المهنية ، يتم تدريس الموضوعات ذات الصلة بتدريبك وكذلك ما يسمى بالمواد العامة – مثل اللغة الألمانية والرياضة والاقتصاد والدراسات الاجتماعية.

في حالة التدريب داخل الشركة ، يتم إجراء دروس المدرسة المهنية جنبًا إلى جنب مع التدريب. إما أن تلتحق بالمدرسة المهنية بانتظام ، أي مرة أو مرتين في الأسبوع ، أو تُعقد الدروس في مجموعات. هذا يعني أنك تلتحق بالمدرسة المهنية لمدة أسبوع أو أكثر في كل مرة وتخوض الاختبارات خلال هذه المراحل.

ما هي المتطلبات التي يجب أن أفي بها للتدريب داخل الشركة؟

عدم وجود تدريب مهني بدون شركة تدريب: قبل أن تبدأ تدريبًا مهنيًا مزدوجًا ، يجب عليك أولاً التقدم إلى إحدى الشركات للحصول على وظيفة كمتدرب. لن يكون الأخير دائمًا هو الأول ، لذا من الأفضل العثور على وظيفة تدريب مهني مبكرًا – وليس بعد تخرجك من المدرسة فقط.

حتى إذا لم يتم تحديد مؤهلات مهنية رسميًا لدورات تدريبية معينة ، فإن الشركات المختلفة تتطلب مؤهلات مدرسية. على سبيل المثال ، إذا كنت تهدف إلى الحصول على تدريب مهني تجاري ، فيجب أن تكون قادرًا على تقديم دليل على شهادة ترك المدرسة الثانوية ودرجات جيدة في اللغة الألمانية والرياضيات. لكن: إذا كنت لا تستطيع التألق مع درجات الأحلام ، فلا ينبغي أن تيأس على الفور.

تزيد رسالة الغلاف المقنعة من فرصك في أن تتم دعوتك إلى مقابلة – وأولئك الذين يتمكنون من إقناعهم شخصيًا لديهم منصب تدريب مهني تقريبًا في جيوبهم.

في نهاية التدريب داخل الشركة ، يحين موعد الاختبارات النهائية. في هذه ، يتم الاستعلام عن المحتوى التعليمي للتدريب بأكمله. بالإضافة إلى الامتحان التحريري ، يوجد أيضًا امتحان عملي للعديد من المهن. يعد التحضير الجيد للاختبار أمرًا بالغ الأهمية بالطبع بالنسبة للاختبارات النهائية .

الشهادات التي تحصل عليها من تدريب المزدوج بعد امتحان نهائي ناجح

  • شهادة الامتحان (أو شهادة الغرفة) – مع درجات امتحانك النهائي
  • وأيضا شهادة الدراسة المهنية – صادرة عن المدرسة المهنية
  • شهادة تدريب الشركة – صادرة عن شركة التدريب

كيف يعمل التعليم المدرسي؟

مخطئ من يعتقد أنه لا توجد بدائل أخرى غير التدريب والدراسة المزدوجة. بالإضافة إلى التدريب داخل الشركة ، هناك أيضًا إمكانية اختيار التدريب المدرسي في مدرسة مهنية. ثم يتم ذلك في شكل تعليم بدوام كامل – وبالتالي يُطلق عليه أيضًا تدريب المدرسة الكاملة. على وجه الخصوص ، غالبًا ما يتم تصميم المهن في الخدمات الصحية والاجتماعية ، ولكن أيضًا بعض التدريب الفني ، على هذا النحو. يمكنك إكمال التعليم المدرسي في المدارس المهنية العامة أو الخاصة.

التعليم المدرسي الشعبي

  • المربي
  • مساعد رعاية المسنين
  • معالج النطق
  • مشغل الآلة والمحطة
  • مساعد تقني لعلوم الحاسوب

وماذا عن الممارسة؟

فقط لأنك قررت الذهاب إلى المدرسة لا يعني إهمال التجربة العملية للعمل اليومي. من أجل ضمان أن يكون التدريب عمليًا ، يتم إجراء تدريبات الشركة بانتظام.

يتم إدراج هذه الدورات التدريبية إما في مجموعات أو يتم دمجها مع الحياة المدرسية المهنية اليومية. يمكن أن يعني هذا ، على سبيل المثال ، قضاء يومين في المدرسة وثلاثة أيام في الشركة. هذا يعطي المتدربين الفرصة لتطبيق معرفتهم النظرية ، وبعد إكمالهم بنجاح يمكنهم بدء عملهم بخبرة عملية كافية. يعمل المعلمون المحتملون ، على سبيل المثال ، كجزء من فترة تدريبهم في رياض الأطفال.

هل يكلف التعليم المدرسي أي شيء؟

أولئك الذين يختارون التدريب المهني في المدرسة عليهم التنازل عن الراتب أو حتى دفع الرسوم المدرسية ، مثل الدراسة في الجامعة. بالطبع ، لا يستطيع الجميع تحمل ذلك ، ولكن هناك طرق للحصول على الدعم المالي. أكثر أشكال الدعم المالي شيوعًا هي BAB و BAföG – ولكن لا يحق للجميع ذلك. بالمناسبة ، يتم تكييف المبلغ الذي يتم دفعه شهريًا بشكل فردي حسب احتياجاتك.

ما هو المؤهل الذي أحصل عليه بعد تعليمي المدرسي؟

في المدارس المهنية العامة ، يخضع التدريب المدرسي لقانون التدريب المهني (BBiG) ، مما يعني أن محتوى التدريب محدد بشكل موحد في جميع المدارس. وفقًا لذلك ، تحمل الشهادة نفس القيمة في جميع أنحاء ألمانيا ويجب الاعتراف بها في كل مكان.

في المدارس المهنية الخاصة ، ومع ذلك ، فإن شهادات التدريب هي أكثر مما يسمى الشهادات التعليمية. لذلك من المهم التحقق من سمعة المدرسة المعنية للتأكد من أن الدرجة العلمية في الصناعة تؤهلك أيضًا للحصول على الوظيفة في جميع أنحاء ألمانيا.

في المدارس المهنية العامة يمكن التمييز بين الدورات المهنية المؤهلة جزئياً وكامل. في مدرسة مهنية مؤهلة جزئيًا ، ستتعلم أساسيات التدريب المهني ، لكنك لن تحصل على مؤهل مهني. لهذا غالبًا ما تتاح لك فرصة اللحاق بشهادة ترك المدرسة ، مثل شهادة ترك المدرسة الثانوية. في المقابل ، مع التدريب المدرسي في مدرسة مهنية مؤهلة بالكامل ، تحصل على مؤهل مهني.

فوائد التعليم المدرسي

  • التدريس في الفصول الدراسية
  • تدريس مؤهل تأهيلا عاليا
  • تمارين جماعية عملية
  • التخصصات ممكنة
  • تدرب من خلال تدريب الشركة
  • مؤهلات الدولة
  • إمكانية تعويض شهادات ترك المدرسة

ما هو برنامج الدراسة المزدوجة Duales Studium؟

تدريب؟ أم تفضل الدراسة؟ لماذا ليس كلاهما فقط! من خلال دورة دراسية مزدوجة ، يمكنك الجمع بين الخبرة العملية في شركة تدريب وشهادة جامعية – ومع ذلك ، فأنت بحاجة إلى Abitur (فني) لهذا الغرض. ولكن كيف تعمل الدورة الدراسية المزدوجة بالضبط وما هي المزايا التي تتمتع بها على التدريب البسيط أو الدرجة البسيطة؟

كيف تعمل الدراسة المزدوجة Duales Studium؟
من خلال الحصول على درجة مزدوجة ، تصبح مؤسسًا حقيقيًا متعدد التخصصات – حيث تجمع بين أفضل جوانب التدريب والدراسات. هناك نوعان من الدراسة المزدوجة: الدراسة المزدوجة المتكاملة للتدريب والدراسة المزدوجة العملية والمتكاملة.

يوفر لك كلا الخيارين لبرنامج الدراسة المزدوجة الأساسيات النظرية في الجامعة والخبرة العملية للحياة العملية اليومية في الشركة – لذلك تدرس في جامعة أو أكاديمية موازية لوقتك في الشركة.

إذا اخترت نموذج برنامج الدراسة المزدوجة المتكامل مع التدريب ، فستكون قد أكملت تدريبًا مهنيًا بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في نهاية فترة التدريب. في المقابل ، في برامج الدراسة المزدوجة الموجهة نحو الممارسة ، تكتسب خبرة عملية في وظيفتك ، لكنك لا تجمع بين شهادتك الجامعية ومؤهلات تدريبية إضافية.

إذا كنت قد أكملت بالفعل تدريبًا مهنيًا ، فهناك أيضًا خيار إكمال برنامج الدراسة المزدوجة المهنية المتكاملة من أجل مواصلة تعليمك. في هذه الحالة سوف تقلل من ساعات عملك بالتعاون مع شركتك حتى تتمكن من الدراسة أيضًا.

بالطبع ، قد يكون من المجهد وضع كل شيء تحت سقف واحد ، ولكن غالبًا ما يكون أصحاب العمل أيضًا شركات شريكة لجامعتك ويأخذون منهجك الدراسي في الاعتبار. إذا كان هناك اختبار مهم معلق ، فسيتم إطلاق سراحك بالتأكيد. غالبًا ما تنقسم الدورة إلى مراحل نظرية وعملية بحيث يمكنك التخطيط بشكل أفضل لتدريبك ودراساتك.

أمثلة على برامج الدراسة المزدوجة Duales Studium

علوم الكمبيوتر

إدارة أعمال

ميكاترونكس

وسائل الإعلام الرقمية

إدارة الصحة

هل الدراسة المزدوجة مقابل أجر؟
نعم ، يتم دفع أجر للدراسة المزدوجة Duales Studium – عادة ما تكون أعلى من التدريب المزدوج التقليدي. في معظم الأوقات ، تدفع الشركة التي وقعت معها عقد التدريب أيضًا الرسوم الدراسية أو تخصمها من أجرك. يمكن أن يحدث أيضًا أنك ملزم تعاقديًا بالشركة لفترة زمنية معينة بعد فترة التدريب الخاصة بك ، وإذا جاز التعبير ، قم بخصم الرسوم الدراسية الخاصة بك هناك.

كيف أحصل على مكان تدريب مهني في ألمانيا؟

من أجل العثور على البرنامج المناسب للتدريب والدراسة ، يجب أن تعرف بالضبط ما هي الدورات لبرامج الدراسة المزدوجة – وهناك الكثير منها. المجالات التي تقدم أكبر مجموعة من الدورات التدريبية المحددة هي على وجه الخصوص إدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر والهندسة والشؤون الاجتماعية. تحتوي غالبية الدورات على العديد من التخصصات ، بحيث يمكنك تخصيص التدريب والدراسات وفقًا لاهتماماتك.

الشركات التي تتعلم فيها المعرفة العملية متنوعة أيضًا. من التركيز على إدارة الأعمال مثل التمويل والاستشارات وإدارة الخدمات اللوجستية إلى مجالات في الشؤون الصحية والاجتماعية مثل العلاج الطبيعي أو الإدارة الصحية أو علم التغذية – يمكن تعلم الكثير من وظائف التدريب المزدوج الكلاسيكية أو الدورات الدراسية في الدراسة المزدوجة مع التدريب أو التكامل العملي.

إذا قررت دورة دراسية مزدوجة ، فعليك التقديم مبكرًا ، حيث تنتهي المواعيد النهائية غالبًا قبل عام. تقوم بإرسال طلبك إلى الشركة التي تقدم برنامج دراسة مزدوج في منطقتك. إذا كان طلبك ناجحًا ، فستحصل أيضًا على مكان في الجامعة أو الأكاديمية المتعاونة.

ما هي التدريبات المهنية الخاصة في ألمانيا ؟

بصفتك خريج مدرسة مع Abitur (تقني) ، لديك الفرصة للقيام بتدريب خاص: تدريب أولي مؤهل مزدوج – يسمى أيضًا برنامج Abitur أو Abitur . في بعض الأحيان تستخدم الدراسات التعاونية أيضًاتحدث. لا يتم تنظيم الدورات التدريبية الخاصة بشكل موحد ، لكنها تستند إلى النظام المزدوج. اعتمادًا على الجامعة ، يتم توجيه برامج التخرج من المدارس الثانوية بشكل مختلف من حيث المحتوى. في بعض الجامعات ، يتم الجمع بين دورة دراسية مزدوجة والتدريب المهني ؛ وفي حالات أخرى ، يتم حذف التدريب الإضافي. لذلك ، اكتشف مسبقًا ما إذا كان برنامج الدراسة المزدوجة الخاص بك مرتبطًا بالتدريب المهني أو ما إذا كان مجرد مرحلة عملية كلاسيكية. يمكنك العثور على هذه الدورات التدريبية الخاصة ، على سبيل المثال ، في مجالات مثل الاقتصاد أو المبيعات أو التجارة. الميزة: يمكنك اكتساب الخبرة العملية في مرحلة مبكرة وفي نفس الوقت تحمل المسؤولية بسرعة.

تتكون معظم برامج التخرج من المدرسة الثانوية من تدريب مزدوج ومؤهلات إضافية أو درجة علمية. خلال هذا الوقت ، كما هو الحال مع التدريب المزدوج ، تتناوب المراحل العملية في الشركة والدروس النظرية في المدرسة المهنية أو الجامعة. غالبًا ما ستكمل أيضًا تدريبًا إضافيًا أو تعليمًا إضافيًا في موضوع معين. لذلك من الممكن أن يكون لديك عدة شهادات بعد التدريب المهني – درجة التلمذة المهنية ودرجة البكالوريوس أو إثبات مؤهل إضافي. يمكن أن يكون هذا ، على سبيل المثال ، شهادة مدرب أو مؤهل IHK.

أمثلة على التدريب الخاص

  • برنامج الدراسات العليا في المبيعات
  • مهنة إدارة التدريب لخريجي المدارس الثانوية
  • برنامج التخرج من المدرسة الثانوية اللوجستية بلس
  • مساعد تجاري
  • تقني صناعي
  • متخصص تكنولوجيا المعلومات التجارية
  • صحافي
  • مراقب الحركة الجوية

كم من الوقت يستغرق هذا التدريب الأولي التأهيلي المزدوج؟

من خلال اجتياز شهادة الثانوية العامة ، تكون قد حددت بالفعل معايير عالية ، وهذا هو السبب في أن المعرفة النظرية في تدريب خريجي المدارس الثانوية تتطلب بشكل خاص. ولكن من الممكن أيضًا أن تحصل على شهادة في وقت قصير. يمكن إكمال بعض الدورات التدريبية الخاصة بعد عام ونصف. ومع ذلك ، فإنها تدوم عادة ما بين عامين وأربع سنوات. ولكن في بعض الجامعات ، قد يستغرق تدريب Abitur أحيانًا ما يصل إلى أربع سنوات ونصف.

ما هي متطلبات التدريب الخاص؟

يهدف برنامج التخرج من المدرسة الثانوية إلى المتقدمين الذين لا يكفيهم التدريب الكلاسيكي ، ولكنهم أيضًا لا يرغبون في إكمال درجة كاملة. هنا ، يتم اكتساب المهارات التي تضع الأساس لمهنة تنطوي على قدر كبير من المسؤولية. لذلك ، يجب أن يكون لديك على الأقل دبلوم فني. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم الحصول على معدل عام جيد بالإضافة إلى الأداء الجيد في مواد مثل الألمانية والإنجليزية والرياضيات. في نهاية التدريب المهني الخاص بك ، سوف تتألق بمؤهلين: في التدريب المهني الخاص بك وفي مؤهلاتك الإضافية.

هل يمكنني الحصول على تدريب مهني في ألمانيا بدون شهادة الثانية (مغادرة المدرسة)؟

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها اختيار ما إذا كنت ترغب في القيام بتدريب مهني دون الحصول على شهادة مغادرة المدرسة. يمكنك إكمال العديد من دورات التدريب المهني دون الحصول على شهادة مغادرة المدرسة. يمكنك الإقناع ، على سبيل المثال ، برسالة تغطية مقنعة أو بأداء جيد في تدريب تطوعي.

بدلاً من ذلك ، يمكنك المشاركة في دورة إعداد مهني ، أو عام إعداد مهني (BVJ) أو عام تدريب مهني أساسي (BGJ). هنا ستكون مستعدًا للحياة المهنية ويمكنك أيضًا اللحاق بشهادة ترك المدرسة وزيادة فرصك في الحصول على تدريب مهني بشكل كبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد