نظام حساب الضرائب في المانيا

0 363

نظام حساب الضرائب في المانيا

كأية حكومة، تحصل الحكومة الاتحادية الألمانية (Bundesregierung) على معظم قيمة دخلها من عائدات الضرائب. و تعتبر وزارة المالية الفيدرالية هي المسؤولة عن جميع قوانين تشريعات الضرائب والإيرادات، كما يعتبر مكتب الضرائب المركزي الفيدرالي (Bundeszentralamt für Steuern – BZSt) والمكاتب الإقليمية هي المسؤولة عن تنفيذ هذا التشريع. و تختلف قيمة الضريبة حسب دخل الشخص المقيم في المانيا الشهري أو السنوي، بغض النظر إذا كان موظفاً أو لديه مشروعه الخاص.

ما هي سلطات الضرائب في ألمانيا:


تقسم إدارة الضرائب في ألمانيا و تحصيل الإيرادات الناجمة عنها بين الحكومة الفيدرالية والولايات الفيدرالية (Bundesländer). و يعتبر مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي هو المسؤول الرسمي باسم الحكومة الفيدرالية ومن مسؤولياته:

  • إصدار المعرفات الضريبية
  • قضايا الضرائب الدولية (مثل اتفاقيات الازدواج الضريبي)
  • تدقيق جميع العمليات الضريبيةالفيدرالية


وفي كل ولاية فيدرالية مكتب الضرائب المحلي، وهو المسؤول عن إدارة الضرائب ويتبع لمكتب الضرائب الإقليمي لكل ولاية. و تشمل الضرائب :

  • جني وحساب ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل ، وتقسم بالتساوي بين الحكومة الفيدرالية والولايات.
  • ضريبة الميراث
  • الضريبة المفروضة على العقارات
  • الضرائب المفروضة على تربية الحيوانات الأليفة

نظام الضرائب الألماني:


يحدد نظام الضرائب الألماني جميع أنواع الضرائب الواسعة الانتشار والتي سيدفعها أي شخص مهاجر ومقيم في المانيا،.

الإقرار الضريبي السنوي في ألمانيا:


يجب على الموظفين والعمال في ألمانيا تقديم إقرار ضريبي شهري أو سنوي إلى مكتب الضرائب المحلي . لكن هل الجميع ملزم بتقديم إقرار ضريبة الدخل؟ وهل هناك تخفيضات على الضريبة يمكن الاستفادة منها؟ .

سنقدم إليك هنا أهم المعلومات الأساسية حول تقديم الإقرار الضريبي السنوي الألماني.

مكتب الضرائب عبر الانترنت ELSTER (Elektronische Steuererklärung) :

يمكن للعديد من الأشخاص في ألمانيا القيام بعمليات إدارة الضرائب الخاصة بهم عبر الإنترنت ، من خلال نظام مكتب الضرائب عبر الإنترنت والذي يدعى ELSTER (ELektronische STeuerERklärung).

و يعتبر استخدام نظام إليستر مهم جداً بالنسبة لأصحاب العمل أو العمال المستقلين ، كما يمكن استخدامه من قبل الأشخاص الراغبين بالاستفادة من الميزات كتسريع وتسهيل إجراءا الإقرارات الضريبية عبر الإنترنت. ويجب عليك بدايةً إنشاء حساب خاص بك عبر النظام وإكمال الإقرار الضريبي السنوي عبر الإنترنت.

مستشارو الضرائب في ألمانيا:


هم أشخاص مختصين بحساب ضرائبك ومساعدتك في تقديم إقرارك الضريبي السنوي، حيث أنّ نظام الضرائب في ألمانيا و إجراءاته تعتبر معقدة نوعاً ما. لذلك قد يحتاج العديد من المغتربين في المانيا إلى الاستعانة بمستشاري الضرائب لمساعدتهم في إدارة أمورهم المالية، ويمكنهم الاستعانة بمستشارين ألمان يتحدثون اللغة الانجليزية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد